1

وزارة الاسكان مشروع الاسكان الاجتماعي

وزارة الاسكان مشروع الاسكان الاجتماعي

وزارة الاسكان مشروع الاسكان الاجتماعي ، سعت الدولة جاهدة لتبني مشروع من أضخم المشروعات في تاريخ مصر، حيث يتم تنفيذ عدد 725 ألف وحدة سكنية خلال مدة تصل إلى 6 سنوات، وذلك على مستوى جميع محافظات الجمهورية ويشمل ذلك المدن الجديدة أيضاً، وفي هذا المقال سنوضح لكم وزارة الاسكان مشروع الاسكان الاجتماعي من خلال موقع .

ستجد في هذا الموضوع..

الإعلان الحادي عشر (آخر إعلانات وزارة الإسكان حتى الآن) 2020

وزارة الاسكان مشروع الاسكان الاجتماعي

  • يحتوي الإعلان الحادي عشر الذي صدر عن وزارة الإسكان على عدد 20 ألف وحدة سكنية، على أن تكون الوحدات جاهزة للتسليم فوراً للمستفيدين بنظام التمليك، وذلك لفئة محدودي الدخل.
  • تقع الوحدات التي تطرحها وزارة الإسكان في هذا الإعلان في مناطق (الفيوم الجديدة وطامية، وشدموه، ودمشقين، وهوارة المقطع بمحافظة الفيوم، والمدامود وطيبة الجديدة بمحافظة الأقصر، وأسيوط الجديدة وديروط ومنفلوط ومنقباد ومركز أسيوط (اسكندرية التحرير) وذلك بمحافظة أسيوط، والضمرانية بمركز نجع حمادي في محافظة قنا، والفشن وببا في قرية سدس، والواسطى في محافظة بني سويف، وسوهاج الجديدة وحي الكوثر بمحافظة سوهاج، والمطاهرة بمركز المنيا).
  • تم إنهاء سحب كراسات الشروط من مكاتب البريد في 20 يونيو من العام الجاري (2020).

وزارة الاسكان مشروع الاسكان الاجتماعي

يشمل مشروع الإسكان الاجتماعي تنفيذ وحدات تتكون من غرفتين وصالة، أو وحدات بها ثلاث غرف وصالة بالتشطيب الكامل، على أن تقدم تلك الوحدات للمستفيدين بتكلفة الإنشاء فقط، دون إضافة سعر الأرض التي أقيمت عليها الوحدات أو أسعار المرافق والخدمات، على أن يقدم أيضاً للمستفيدين دعم مباشر بقيمة تتراوح بين 5 آلاف جنيه إلى 25 ألف جنيه.
مع العلم بأن فترة سداد ثمن تلك الوحدات يمتد حتى 20 عام، على أن يتقاضى البنك المركزي فائدة مدعمة عن تلك الفترة، وقد انتهت الوزارة من تنفيذ حوالي 345 ألف وحدة من الوحدات المقترح تنفيذها، وتتوافر جميع الخدمات في تلك الوحدات من أسواق ومدارس وحضانات، ووحدات صحية، ومناطق الخضراء وغيرها من الخدمات.

لمزيد من المعلومات اقرأ: أفضل بنك للتمويل العقاري في مصر 2020 مقارنة بين البنوك

1- شروط التقدم للوحدات السكنية

أن يكون المتقدم يتراوح عمره بين 21 إلى 50 عام، مع الأخذ في الاعتبار ألا يكون المتقدم أو أي من أفراد أسرته قد حصل على دعم سابق من قبل الحكومة سواء كان هذا الدعم شقة أو أرض، ويجب أن يكون المتقدم يقيم في المحافظة التي يتقدم للحصول على وحدة بها، أو على الأقل يعمل في نفس المحافظة.

2- شروط صندوق التمويل العقاري حول الدخل الخاص بالمتقدم

وتنص هذه الشروط على أن يكون دخل الشخص العازب بحد أقصى 4200 جنيه، ودخل الشخص المتزوج بحد أقصى 5700 جنيه لكل من الزوج والزوجة معاً، على أن يكون الدخل بحد أدنى 1300 جنيه.

3- قيمة مقدم الحجز للوحدات السكنية

أعلنت الوزارة أن مقدم الحجز لتلك الوحدات مبلغ 14000 جنيه، على أن يتم دفع المبلغ حين التقدم لمكتب البريد، على أن يتم السداد للمبلغ المتفق عليه كدفعة مقدمة للتعاقد على هيئة أقساط ربع سنوية بقيمة قسط حوالي 2000 جنيه، وبعد سداد دفعة التعاقد واستلام الوحدة يتم سداد أقساط بصفة شهرية بقيمة تتراوح بين 500 إلى 700 جنيه شهرياً.

4- مساحات الوحدات

تقوم الوزارة بطرح وحدات بمساحات تصل إلى 90 متر مربع، وتكون الوحدة مقسمة إلى ثلاث غرف وصالة، ويصل سعر الوحدة إلى 184 ألف جنيه، بالإضافة وديعة للصيانة بقيمة تصل إلى 5% من سعر الوحدة السكنية، مع الأخذ في الاعتبار قابلية هذه الأسعار للزيادة بنسبة تصل إلى 10%.

5- آلية توزيع الوحدات بين المتقدمين

أما عن كيفية توزيع الوحدات بين المتقدمين، فنجد أن الوزارة قد خصصت قرعة إلكترونية ليتم توزيع الوحدات من خلالها، بينما في حالة زيادة عدد المتقدمين للوحدات عن عدد الوحدات المطروحة في الإعلان، فإن الأولوية في هذه الحالة تكون للمتزوج الذي يعول والأصغر في السن أولاً، ثم الأرملة التي تعول، ثم يليها المطلقة التي تعول، وعند حدوث تساوي في السن تتجه الأولوية نحو الأسرة ذات العدد الأكبر، ثم العازب، ولا يمكن إغفال نسبة 5% التي يتم تخصيصها لذوي الاحتياجات الخاصة.

6- طريقة التقديم للحصول على الوحدات السكنية

أما عن كيفية التقديم فيتم ذلك من خلال التقديم على البوابة الإلكترونية الخاصة بصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، حيث يتم ملء وتوقيع استمارة الحجز الخاصة بالوحدة السكنية، وأيضاً الإقرار (وتكون هذه المستندات مرفقة بكراسة الشروط التي تم شرائها من مكاتب البريد مسبقاً) مع مراعاة أن يكون الخط واضحاً، ويتم الإرسال مع بقية المستندات والتي تتمثل في إيصال شراء كراسة الشروط، وأيضاً الإيصال الخاص بسداد مقدم الحجز، والمصاريف الإدارية على أن تكون المستندات بصيغة PDF لسهولة الرفع على الموقع.

7- المستندات المطلوبة للحجز

  • صورة بطاقة الرقم القومي للمتقدم وزوجه (على أن تكون سارية).
  • شهادة تثبت صافي الدخل سواء سنوياً أو شهرياً للمتقدم الأعزب، أو الزوج والزوجة (إذا كانت تعمل) بشرط أن تكون الشهادة مختومة، وموقعة، ومؤرخة من جهة العمل وقت صدور الإعلان.
  • المستندات الخاصة بمصادر إضافية للدخل مثل (وجود أملاك زراعية، أو عقارات، أو أراضي، عمل إضافي، معاش استثنائي أو ما شابه ذلك، وقوع ملكية لسندات أو أسهم أو ودائع أو أي وعاء ادخاري، أو امتلاك حساب توفير، أو أي وسيلة أخرى تدر دخل إضافي) بحيث تفيد هذه المستندات برفع قيمة الدخل الشهري أو السنوي سواء كان المتقدم أعزب أو زوجين، على أن تكن تلك المستندات معتمدة ومؤرخة.

8- التواصل مع صندوق الإسكان الاجتماعي

أعلن الصندوق عن عدة وسائل وسبل للتواصل مع المواطنين، منها الاتصال على أرقام الهاتف الخاصة بمركز خدمة عملاء الصندوق 1188-5777-5999 وذلك من خلال الهاتف المحمول، أو الاتصال على رقم 090071117، وذلك من خلال الهاتف الأرضي، وذلك بداية من الساعة 9 صباحاً حتى الساعة 3 عصراً على أن تكون الخدمة متاحة في هذه الأوقات خلال أيام الأسبوع فيما عدا يوم الجمعة.

اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: صندوق التمويل العقاري استعلام بالرقم القومي

أراضي الإسكان الاجتماعي 2020 بنك التعمير والإسكان

وتشمل مشاريع وزارة الإسكان أيضاً امتلاك الأراضي وفيما يلي سنوضح شروط الحصول عليها وطريقة سدادها:

أولاً: شروط حجز قطع الأراضي

  • أن يكون المتقدم شخص طبيعي يتمتع بالجنسية المصرية ولا يمكن أن يكون المتقدم شخص معنوي أي لا يجوز كونه شركة أو مؤسسة.
  • ألا يقل عمر المتقدم وقت الإعلان عن 21 عام، ولا يجوز أن تتقدم الأسرة الواحدة لحجز أكثر من قطعة أرض.
  • لا يمكن أن يكون المتقدم قد سبق له تخصيص قطعة أرض له أو لأي من أفراد أسرته.
  • لا يجوز للمتقدم أن يكون قد حصل مسبقاً على وحدة سكنية بمشروع الإسكان الاجتماعي أو لأي من أفراد أسرته، سواء كانت هذه الوحدة قد تم بيعها أو في حيازته.
  • يجب أن يكون المتقدم من مواليد المحافظة التي يتقدم للحجز بها، أو من العاملين بها، أو من قاطنيها.
  • يجوز أن يحصل الشخص أو أكثر من شخص على قطعة أرض واحدة على أن يكون الحد الأقصى للأشخاص المشتركين في قطعة الأرض هو 4 أشخاص.

ثانياً: طريقة سداد ثمن أراضي الإسكان الاجتماعي

  • يتم دفع مبلغ 25 جنيه كمقدم للحجز عن طريق التحويل البنكي، أو بشيك معتمد سواء كان شيك مصرفي أو شيك مقبول الدفع.
  • يتم استكمال سداد الدفعة المقدمة والتي تنقسم إلى (25% + 1% مصاريف إدارية + 0.5% مجلس أمناء) وذلك من إجمالي ثمن الأرض، ويكون ذلك خلال فترة لا تزيد عن شهر من تاريخ إجراء القرعة.
  • يتم سداد الباقي من ثمن الأرض والمقدر بقيمة 75% من الثمن الإجمالي للأرض دون إضافة فوائد، ويكون ذلك على أقساط سنوية متساوية القيمة.
  • يكون القسط الأول بعد مرور عام من تاريخ إجراء القرعة.

نرشح لك أيضاً قراءة: أرقام تليفونات خدمة عملاء بنك التعمير والإسكان

وفي ختام موضوعنا عن وزارة الاسكان مشروع الاسكان الاجتماعي نتمنى أن نكون قد أفدناكم بما قدمناه لكم من معلومات حول ذلك الموضوع.

 

 

#الاجتماعي, #الاسكان, #وزارة, مشروع

مواضيع متنوعة