هل الشعر الرطب يجعلك مريض

هل الشعر الرطب يجعلك مريض

على الرغم من أن والدتك ربما تكون قد حذرتك من أن الخروج بالشعر المبلل سيجعلك مريضًا ، يبقى السؤال هنا هل يسبب الشعر الرطب نزلات البرد ، و الجواب القصير هو لا ، حيث إن نزلات البرد سببها فيروسات لذلك لا يمكنك إصابة نزلة البرد بالشعر الرطب ، كما أن الشعر المبلل لن يجعلك أكثر جاذبية للجراثيم .

لكن غالبًا ما يربط الناس الشعر المبلل بالمرض لأن التعرض للجراثيم يكون أكثر احتمالًا عند الخروج ، وفي الواقع ينتقل البرد الشائع من خلال سوائل جسدية كما يحدث عندما يعطس الأشخاص المصابون بالعطس أو السعال أو الأنف .

مخاطر الشعر الرطب

لا داعي للقلق نومك إذا ما أخبرتك أمك عن مرضك من خلال النوم بشعر رطب ، حيث أن المخاطر ضئيلة للغاية ولكن هناك القليل من الأمور التي يجب أن تكون على دراية بها قبل التفكير في أنه يمكنك ترك شعرك مبلل كل ليلة .

الشعر المبلل يجعلك عرضه للفيروسات

يبدو أن الإصابة بالزكام هي الشاغل الأكثر شيوعًا بفضل الفولكلور والأمهات والجدات ، وعلى الرغم من أنهم عادةً ما يكونون على صواب بشكل عام ، إلا أنهم مخطئون في الشعر الرطب ونزلات البرد ، ووفقًا للدراسات لا يوجد دليل على أنه يمكن للمرء أن يصاب بنزلة برد من الذهاب إلى الفراش بشعر رطب وعندما يصاب الشخص بنزلة برد ، يكون ذلك بسبب الإصابة بفيروس .

البرد الشائع ليس له أي علاقة بالبرودة ، ولكنه على علاقة بأكثر من 200 فيروس مسبب للبرد وعادة ما يكون فيروسات الأنف ، حيث يدخل الفيروس جسمك عبر أنفك أو فمك أو عينيك وينتشر عبر قطرات في الهواء عندما يعطس الشخص المصاب أو يسعل أو يتكلم ، ويمكنك أيضًا التقاطها عن طريق لمس سطح ملوث أو اتصال مباشر مع شخص مصاب .

في الولايات المتحدة يزداد احتمال الإصابة بنزلات البرد خلال الأشهر الباردة بسبب بداية العام الدراسي ويقضي الأشخاص وقتًا أطول في منازلهم ، في أماكن قريبة مع آخرين .

الاصابة بالالتهابات الفطرية

على الرغم من أن الشعر المبلل لن يعطيك البرد ، تقول الدراسات  إنه يزيد من خطر الإصابة بعدوى فطرية في فروة الرأس ، ويمكن أن تؤدي الفطريات إلى حالات مثل قشرة الرأس أو التهاب الجلد ، لذلك توصي الدراسات بالنوم بالشعر الجاف عندما يكون ذلك ممكنًا .

جنبا إلى جنب مع الفطريات الموجودة بشكل طبيعي على فروة رأسك ، الوسائد هي أيضا مرتع للفطريات حيث إنها تزدهر في بيئة دافئة وتوفر المخدة والوسادة المبتلة وسادة خصبة مثالية ، وتوجد دراسة قديمة على النباتات الفطرية الموجودة على الفراش اكتشفت في أي مكان بين 4 إلى 16 نوعًا لكل وسادة تم اختبارها ، وشمل ذلك الرشاشيات فوميجاتوس وهو نوع شائع من الفطريات المسؤولة عن التسبب في التهابات حادة في الأشخاص الذين يعانون من ضعف أجهزة المناعة ، كما يمكن أن تزيد من أعراض الربو .

الشعر المبلل يزيد من تساقط الشعر

النوم مع الشعر الرطب يؤثر على الشعر نفسه ، حيث يكون الشعر في أضعف حالاته عندما يكون مبللاً ، وقال الدكتور أدارش فيجاي مدجيل ، دكتوراه في الطب ، وهو طبيب أمراض جلدية في مدينة نيويورك حاصل على شهادة البورد في الأمراض الجلدية والتناسلية أن الخطر الرئيسي بخلاف مستحضرات التجميل هو تساقط الشعر عند الدوران أثناء النوم .

تحذر الدراسات العلمية بأن هذه مشكلة بشكل خاصة إذا تم تجديل الشعر أو في محدث ضيق ، مما يضيف مزيدًا من التوتر على جذع الشعرة ، وإذا لم تتمكن من تجنب النوم بشعر رطب فإن أفضل رهان هو تركه لأسفل .[1]

ماذا تفعل عند النوم بشعر رطب

إذا لم يكن تجفيف شعرك بالكامل قبل النوم خيارًا ، فهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لجعل النوم بالشعر المبلل آمنًا قدر الإمكان ، وهناك دليل موثوق به على أن زيت جوز الهند يحمي الشعر الرطب من الكسر .

حيث يتكون بشرة الشعر من اللوحات المشابهة للقوباء المنطقية على السطح ، وعندما يكون الشعر مبللاً يمتص شعرك الماء ويتضخم مما يتسبب في توقف هذه اللوحات مما يجعل الشعر عرضة للتلف .

يقلل الزيت من كمية الماء التي يتم امتصاصها وبالتالي يكون أقل عرضة للتلف ، ولكن لا ينصح بهذا إذا كنت تعاني من الأكزيما الدهنية ، لأن زيت جوز الهند قد يزيد الأمر سوءًا .

يساعد المكيف الساخن على إغلاق بشرة الشعر ، ويقلل الاحتكاك ، ويجعل الشعر أسهل في فكه ، ويمكن أن يستفيد الشعر المبيض أو المعالج كيميائياً أكثر من التكييف المنتظم .

إذا كنت تستطيع الحصول على ضربة سريعة جافة أو كنت قادرة على الاستحمام قبل بضع دقائق لبعض الوقت من أجل الحصول على تجفيف الهواء فعليك القيام بذلك ، وكلما قلت كمية الماء الموجود في شعرك ، كان من الأفضل تقليل الضرر ، وتأكد من فك تشابك شعرك قبل النوم للمساعدة في تجنب أي ضغوط إضافية على شعرك .

هناك بعض الدلائل على أن النوم على غطاء وسادة من الحرير أفضل للبشرة لأنه أقل جفافًا ويوفر سطحًا خالٍ من الاحتكاك ، وعلى الرغم من عدم وجود أي دليل على فوائده للشعر ، إلا أن السطح الأكثر اعتدالًا قد يساعد أيضًا في تقليل الضرر إذا كنت تنام مع شعرك مبلل أو جاف .

قد يكون الشعر الرطب أمرًا سيئًا لك ومن الناحية المثالية يجب أن تذهب إلى الفراش بشعر جاف تمامًا لتقليل خطر الإصابة بالتهابات الفطرية وكسر الشعر ، وقد ينتج عن النوم بالشعر المبلل مزيد من التشابك وميل غير تقليدي في الصباح ، وإذا كنت لا تستطيع تجنب النوم باستخدام الشعر المبلل ، فيمكنك تقليل الاحتكاك المحتمل إلى الحد الأدنى من خلال بعض التعديلات البسيطة على حمامك وروتينك أثناء النوم .[2]

#غير مصنف
#الرطب, #الشعر, #مريض, #يجعلك, هل

image_pdf
image_print

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *