مشروع دجاج بتكاليف بسيطة وارباح عالية

مشروع دجاج بتكاليف بسيطة وارباح عالية

 

وجبة الدجاج تعد واحدة من اهم الوجبات التى يستفيد منها الجسم وذلك لانها غنية جداً بالبروتينات والقيم الغذائية الاخري، وهذا ما أدى الى كثرة شرائها وتناولها من قبل المواطنين في اغلب الدول العربية والعالمية، وكثرة الطلب هذة ادت بدورها الى افتتاح الكثير من المشاريع مثل مطاعم الفراخ المشوية ومزارع التربية ومحلات بيع الدجاج الحى ومحلات بيع الدواجن المذبوحة والمجمدة وغيرهم من المشروعات، هذا وتعد فكرة افتتاح مشروع محل لذبح وتنظيف وتغليف وبيع الدجاج واحدة من اهم هذة الافكار وذلك لان ارباحها عالية وتكاليفها بسيطة وفي متناول الافراد العاديين واصحاب الدخل المحدود، وبناء على ذلك سنعمل فيما يلي على توضيح الكثير والكثير من التفاصيل الهامة حول هذة الفكرة.

مشروع دجاج

مميزات وعيوب المشروع:

المميزات: قليل التكاليف، ارباحة جيدة، قابل للتطور، نسب نجاحة مرتفعة، المخلفات مثل الريش والامعاء يمكن بيعها وكسب المال عن طريقها.

العيوب: يحتاج الى مجهود عالى، يحتاج الى تفرغ تام، التعامل مع الطيور بشكل مستمر قد يصيبك ببعض الامراض ويمكن ارتداء كمامة وجوانتيات لضمان سلامتك، قلة النظافة ستؤدي الى ظهور روائح كريهة مع الوقت ويمكن حل هذة المشكلة بتنظيف المكان يومياً قبل الاغلاق.

الموقع الانسب للمشروع:

تعد الاسواق هي الموقع الانسب لهذا المشروع وذلك لان السيدات والرجال يذهبون اليها لشراء الخضروات واللحوم وغيرهم من المواد الغذائية وبالطبع اذا تمكنت من استئجار محل صغير في احد الاسواق فأنت بذلك تكون في وسط العملاء المستهدفين وبالتالى ستحقق مبيعات وارباح جيدة خصوصاً اذا كانت اسعارك مناسبة وخدماتك جيدة، هذا وفي حالة عدم توافر محل في احد الاسواق القريبة فيمكنك استئجار محل صغير في احدي المنطاق المكتظة بالسكان.

التجهيزات اللازمة للمحل:

يجب ان تكون الارضيات والحوائط حتى المنتصف من السراميك الابيض ليسهل غسلها وتنظيفها وبالتالى تتخلص من مشكلة تراكم القمامة والراوائح الكريهة، كذلك ستحتاج الى تركيب حنفية مياة وتركيب اكثر من وحدة اضاءة للحصول على الانارة الكافية، كذلك ستحتاج الى قفص كبير لوضu الدجاج الحي بة قبل ذبحة بالاضافة الى ذلك فإنك ستحتاج الى طاولة خشبية للتقطيع عليها كما ستحتاج الى كرسي للجلوس علية اثناء فترات الراحة او في الاوقات التى يقل فيها العمل.

الادوات والمعدات اللازمة:

ستحتاج الى آلة تنظيف الدجاج وسعرها لا يزيد عن 500 جنية ويمكن الحصول عليها بسعر اقل من ذلك اذا تفاوضت جيداً مع البائع، بالاضافة الى ذلك ستحتاج الى مجموعة من الادوات المطبخية العادية مثل الاوان والسكاكين الحامية ليسهل عليك ذبح وتقطيع الفراخ واسعار هذة الادوات لن تتعدي الـ 100 جنية.

تعبئة وتغليف الدجاج:

بعد الانتهاء من عمليات الذبح والتنظيف وازالة الاجزاء التى لا يتم تناولها يمكنك غسل الفراخ جيداً ومن ثم وضعها في اطباق من الفلين، هذا ويمكنك شراء عبوة كبيرة من اطباق الفلين بسعر الجملة لتوفر المال.

ملاحظات هامة:

– يجب عدم اهمال النصائح المذكورة عند اختيار موقع النشاط وذلك لان اختيار الموقع يعد اهم عوامل النجاح.

– يجب استخراج شهادة صحية وتصريح بالذبح لتضمن عدم تعرض نشاطك او تعرضك انت شخصياً للمخالفات القانونية.

– عند شراء الدواجن يجب ان تختار تاجر او موزع موثوق او يمكنك التعامل مع مزرعة دواجن قريبة وموثوقة.

– عند شراء الفراخ يجب ان لا تشتري كميات كبيرة كما يجب ان لا تشتري فراخ بها اى تشوهات او امراض.

– لا تذبح الكثير من الدواجن وتغلفها وتعرضها للبيع، بل يمكنك ذبح كميات قليلة وعرضها او يمكنك الذبح بعد الطلب.

– لا تعرض اسعار اعلى من اسعار السوق العادية وحافظ على نظافة المحل واغسل الدجاج جيداً قبل بيعة.

– تعامل مع الزبائن بطلف واعرهم اهتمامك واستمع الى نصائحهم ومشاكلهم لتكسبهم كعملاء دائمين.

 

<

p style=”text-align: center;”>افكار مشاريع
#بسيطة, #دجاج, #عالية, بتكاليف, مشروع, وارباح

image_pdf

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *