مشروع بناء ابراج الحمام بالفيديو (بدون تكاليف وربح وفير)

مشروع بناء ابراج الحمام بالفيديو (بدون تكاليف وربح وفير)

 

ابراج الحمام الطينية تعد الأفضل عند العمل على تربية الحمام، وذلك لأن الطين والفخار يلعبان دور مهم في الحفاظ على درجات الحرارة والرطوبة، مما يحافظ على طاقة وحيوية الحمام ويخفض من نسب تلف البيض سواء في فصل الشتاء أو الصيف، وللتأكد من صحة كلامي، يمكنك الدخول الى احد البيوت القديمة المبنية بالطوب اللبن المصنوع من الطين، وستجد انه رطب وبارد نسبيًا في فصل الصيف مما يلغي الحاجة إلى مكيفات الهواء التي تعتبر ضرورية مع البيوت المصنوعة من الطوب الطفلي والخرسانات، أما في فصل الشتاء ستجد هذا البيت دافئ نسبيًا مما يلغي الحاجة إلى الدفايات الشائع استخدامها في البيوت المصنوعة من الطوب الطفلي والخرسانات، على جانب آخر يعمل الكثير من الناس على تربية الحمام واغلبهم يحتاجون الى بناء ابراج ويبحثون عمن يبنيها لهم، فلو استطعت أن تتعلم وتقدم تلك الخدمة فإنك قد تحقق أرباح كبيرة تُنسيك إرهاق العمل. فيما يلي توضيح لكيفية تنفيذ المشروع.

ابراج الحمام
ابراج الحمام

موقع ومساحة المشروع :-

لن تحتاج لموقع، فقط تحتاج لدعاية وتليفون متاح لتستقبل اتصالات العملاء، ومن يريد مقابلتك لعقد اتفاق أو التشاور مع بشأن المشروع فيمكنك اجراء المقابلة في منزلك او على احد المقاهي، وهذا يعني انك لن تتحمل أي تكاليف لإستئجار موقع وتجهيزه وتلك ميزة كبيرة للمشروع يجب تقديرها.

يُهمك :- ١٧ فكرة مشروع مربح بتكاليف تبدأ من ١٠٠ دولار.

المعدات والادوات اللازمة لبناء ابراج الحمام الطينية :-

هنا تظهر ميزة اخرى لا تقل أهمية عن الميزة السابقة لمشروع بناء ابراج الحمام الطينية، وهي ان المشروع لا يتطلب معدات كغيره من المشاريع الخدمية الصغير، حيث يمكن بناء ابراج الحمام الطينية بالاعتماد على بعض الأدوات البدائية التي تجدها متواجدة في بيوت المزارعين مثل الفأس وكوريك الحفر المسطرين والقصعة والعربة اليدوية “البرويطة”، وإن لم تكن متوفرة لديك فيمكنك شرائها بقليل من المال.

الخامات المستخدمة في بناء ابراج الحمام الطينية :-

١- تراب من الأرض الزراعية للاعتماد عليه في صناعة الطين المستخدم في بناء الابراج. .

٢- تبن “قش قمح مفتت ينتج عن عملية درس القمح”.

٣- عروق خشب بعرض ٧ سم على الاقل وبطول ٤ متر على الأقل “تُستخدم لدعم وتقوية البرج والتسلق عليها لجمع الإنتاج ومعاينة الحمام، كما يقف الحمام على الاجزاء الخارجية منها”.

٤- طوب ابيض بلوك او طوب احمر طفلي لبناء قاعدة البرج.

٥- بلاط سيراميك من نوع رخيص لتبليط أرضية البرج وقاعدة البرج المبنية بالطوب من الخارج بشكل دائري وذلك لإضفاء مظهر جمالي ومنع القوارض من التسلق للوصول الى فتحات خروج الحمام فتدخل منها وتأكل الحمام والبيض.

٦- باب صاج ناعم ومطلي بارتفاع القاعدة المبنية بالطوب وبعرض ٩٠ سم لا أكثر.

٧- جير ابيض لدهان ابراج الحمام من الخارج بعد الانتهاء من البناء وذلك لإعطاء مظهر جمالي للبرج كما انه يساعد الحمام على معرفة البرج بسهولة.

يُهمك :- دراسة جدوى مبسطة لـ ٣ مشاريع ناجحة (أحدها يربح بنسبة ٣٠٠٪).

كيفية بناء ابراج الحمام الطينية :-

إذا كان البناء على الأرض فنقوم برسم دائرة قطرها ٣ أمتار، ومن ثم نقوم بحفر إطار الدائرة من الخارج إلى الداخل بعمق ٦٠ أو ٧٠ سم x عرض طوبة بلوك بيضاء أو طوبة ونصف حمراء، اما في حالة البناء على سطح منزل خرساني فلن يتم الحفر، ومن ثم نقوم برص الطوب بشكل دائري بحيث نسير مع إطار الدائرة بالاعتماد على الطين كمادة لاصقة مع استثناء ٩٠ سم بدون رص حيث تكون مدخل البرج، ويستمر رص الطوب بشكل دائري لحين الوصول الى ارتفاع متر ونصف عن سطح الأرض.

بعد ذلك يتم فرد طبقة سميكة من الطين على سطح الصف الأخير من طوب القاعدة بارتفاع حوالي ١٠ سم ليتم لصق بيوت الحمام الفخارية عليها بشكل دائري، وهنا يراعي ان لا يتعدى الفارق في المساحة بين كل فخارة والاخرى سنتيمترات قليلة، كما يراعى ان تكون فوهة الفخارة موجهة للأعلى قليلًا وليست مستوية أو موجهة للأسفل لكي يقع البيض على الأرض أثناء خروج الحمام.

اما عن كيفية تركيب عروق الخشب عند بناء ابراج الحمام فإنه يتم مد عرقين خشب متوازيين على الصف الأخير لقاعدة البرج بحيث يكون أحدهما نحو اليمين قليلًا والآخر نحو السيار قليلًا (مع مراعاة تساوي المسافات)، ومن المنتصف يقطعهما عرق خشب آخر، ويستمر إمداد عروق الخشب بتلك الطريقة لحين الانتهاء من بناء البرج.

بعد الانتهاء يتم ملء الفراغات بين الفخاريات من الداخل بالطين ليبدو المظهر امامك مجرد فواهات مفتوحة، ومن الخارج يتم فرد الطين لتغطية الفخاريات من الخارج لحمايتها واعطاء مظهر جيد للبرج، ويفضل طلائه بالجير فيما بعد، وبعد ذلك يمكن تبليط أرضية البرج والقاعدة الخارجية بشكل دائري بالسيراميك ولكنها تبقى خطوة اختيارية وتعود لصاحب البرج ولست مسئول عنها كباني ابراج، وفي النهاية يتم تركيب الباب وإطلاق الحمام داخل البرج ليأخذ مواقعه.

لمزيد من التوضيح والفهم، يمكنك مشاهدة الفيديو التالي، فمن خلاله ستتعرف على كيفية بناء ابراج الحمام بوضوح.