المجموعة الشمسية

مراحل تكون القمر

مراحل تكون القمر

الفهرس

القمر

القمر هو جرم سماويّ مُظلم يستمدّ نوره من الشمس، وهو ذو شكل كروي، كما أنّه أسرع من الشمس في حركته، ويمرّ القمر بعدة مراحل أو أطوار يتغير شكله خلالها، وهذه المراحل تُشكّل الشهر القمري، فلكلّ مرحلة وقت محدد وخصائص تختلف عن الأخرى، وفيما يأتي شرح لهذه المراحل وتغيرات القمر خلالها.

مراحل تكون القمر

الهلال

هو أول طور من أطوار القمر، حيث يكون القمر قد ابتعد عن نقطة الصعود في طريقه إلى نصف الكرة الشمالي، وفي هذا اليوم بالتحديد نرى القمر على شكل هلال لامع، ويوم بعد يوم يزداد عرض الهلال حتى انقضاء سبعة أيام وتسعة ساعات وإحدى عشرة دقيقة، فيدخل في مرحلة جديدة ويتّخذ شكلاً جديداً.

التربيع الأول

تبدأ هذه المرحلة في اليوم السابع من الشهر القمري، فيكون القمر قد أنهى ربع دورته الانتقاليّة الشهريّة حول الأرض، حيث نلاحظ القمر وسط السماء وقد غمر النور نصفه، وفي هذه المرحلة أيضاً يزيد طول القمر عن طول الشمس بحوالي تسعين درجة.

الأحدب الأول

بعد اليوم الثامن من الشهر القمري يستمر ازدياد القسم المُنار من سطح القمر، حيث نراه بعد غروب الشمس ويكون أقرب إلى الأفق الشرقي، وبعد مرور أحد عشر يوماً وست وأربعين دقيقة وإحدى وثلاثين ثانية من ابتداء الشهر القمري تبدأ مرحلة الأحدب الأول، حيث يكون الخط الفاصل بين القسم المُنار والقسم المعتم من القمر خطاً منحنياً.

البدر

يبلغ القمر نقطة النزول بعد مرور أربعة عشر يوماً، وثماني عشرة ساعة، واثنتين وعشرين دقيقة من بداية القمر الشهري، ويكون قد غمره النور بالكامل، ويتوافق وقت إشراقه من الأفق الشرقي مع وقت غيابه في الأفق الغربي، وفي هذا اليوم يكون القمر، والأرض، والشمس على استقامة واحدة، وتوصف هذه الحالة بحالة تقابُل الشمس والقمر، ويزيد طول القمر عن الشمس بمئة وثمانين درجة.

الأحدب الثاني

في هذه المرحلة يستمر القمر بالتأخر في الشروق بحوالي خمسين دقيقة، كما يستمر النور بالانحسار تدريجياً، وبعد مرور ثمانية عشر يوماً، وعشر ساعات، وسبع وخمسين دقيقة يكون الخط الفاصل بين الجزء المعتم والجزء المُنار من القمر خطاً منحنياً.

التربيع الثاني

في هذه المرحلة يُغطّي النور نصف سطح القمر فقط، ويكون متحركاً باتجاه الأفق الغربي، ويزداد طول القمر عن طول الشمس مئتين وسبعين درجة، وتبدأ مرحلة التربيع الثاني بعد مرور اثنين وعشرين يوماً، وثلاث ساعات، وثلاث وثلاثين دقيقة من بداية الشهر القمري.

الهلال الثاني

في هذه المرحلة نلاحظ أنّ النور يغطّي جزءاً صغيراً من القمر فقط، حيث يتخذ شكل الهلال مرة أخرى، وذلك بعد مرور خمسة وعشرين يوماً، وعشرين ساعة، وثماني دقائق.

المحاق

يظهر في اليوم الأخير من الشهر القمري، حيث يكون قد بلغ القمر نقطة الصعود مجدداً، ويصبح على استقامة واحدة مع الشمس، ويغمره الظلام بالكامل فهو يغيب تحت الأفق مع مغيب الشمس، وهذه الحالة تُسمّى حالة الاقتران.

##القمر, تكون, مراحل
#المجموعة الشمسية

 

image_pdfimage_print
السابق
المحافظة على درجة حرارة الجسم
التالي
فوائد كريم جوز الهند للبشرة

اترك تعليقاً