الفهرس

مدينة الرباط القديمة

مدينة الرباط القديمة هي جزء من مدينة الرباط التي تعتبر عاصمةً للمغرب، وهي مدينة قديمة، ويُعتقد بأنّ تاريخ التأسيس الأول لها يعود إلى عهد المرابطين الذين أنشؤوا رباطاً محصناً حول المدينة؛ والسبب في ذلك يعود إلى وجود هاجس الأمن في ذلك الوقت، والذي كان من أقوى العوامل التي كانت وراء هذا الاختيار؛ وذلك حتى يكون عبارة عن نقطة لتجمع المجاهدين ورد الهجومات البرغواطية.

حظيت هذه المدينة في عهد السلطان أبي الحسن باهتمامٍ بالغ، حيث بنى ابنه السلطان أبو عنان مدرسة إلى الشمال من المسجد والحمام والنزالة، كما زيّن أضرحة أجداده بمجموعة من القباب المزخرفة التي تعتبر نموذجاً حياً للفن المعماري المتميز، ولكن المدينة تراجعت بشكلٍ كبير بعد قرار المرينيين بإعادة فتح مقبرة القلة بفاس، مما أدى إلى إهمال بناياتها، كما تعرضت في بداية القرن الخامس عشر الميلادي للنّهب والتدمير، في هذا المقال سنتحدث عن مدينة الرباط القديمة.

معالم مدينة الرباط القديمة

شارع السويقة

شارع السويقة هو الشارع الذي يحتوي على العديد من المحلات الجميلة التي تضم سجادات رائعة الصنع، بالإضافة إلى العديد من المحلات التي تقدّم المأكولات الرائعة، وعُرف هذا الشارع باسم شارع القناصل، والسبب في ذلك يعود إلى أنه كان محلاً لإقامة ممثلي الدول الأجنبية، فهو يحاذي المساكن المميزة بطابعها المغربي الأصيل، والتي تتميز برونقها وأناقتها، وأكثر ما يميزها هو عرض الصنّاع التقليديين فنونهم الحرفية أمام المارة.

شارع طريق المرسى

يقدم شارع طريق المرسى بانوراما كاملة للمهارات التي كان يتمتع بها المغاربة الأوائل منذ قرونٍ بعيدة.

قصبة الأوداية

كانت قصبة الأوداية في الأصل عبارة عن قلعة محصنة، حيث شيدها المرابطون بهدف محاربة قبائل برغواطية، وازدادت أهميتها في عهد الموحدين.

السور الموحدي

شيد هذا السور السلطان يعقوب المنصور الموحدي، والذي يبلغ طوله 2263م، وهو ممتد من الغرب وحتى جنوب مدينة الرباط، ويبلغ عرضه 2.5م، أما بالنسبة لعلوه فيصل إلى حوالي 10م، وهو مدعوم بما يقارب 74 برجاً، كما يحتوي على خمسة أبواب ضخمة.

صومعة حسان

صومعة حسان واحد من المباني التاريخية المتميزة في المدينة، بناه السلطان يعقوب المنصور الموحدي، وكان يعتبر واحداً من أكبر المساجد في عهده، تعرض للاندثار بسبب الزلزال الذي ضربه في عام 1755م، وبقيت منه العديد من الآثار التي تدل على مدى ضخامة البناية الأصلية للمسجد، حيث يبلغ طوله ما يقارب من 180م، أما بالنسبة لعرضه فيصل إلى حوالي 140م.

ملاحظة: مدينة الرباط القديمة هي واحدة من المدن التي أقرتها منظمة اليونسكو، وذلك تحت عنوان: الرباط، العاصمة الحديثة والمدينة التاريخية تراث مشترك.