الفهرس

بغداد

تعد بغداد من أقدم المدن العربية وأكثرها عراقة، فهي عاصمة دولة العراق وأكثر مدنها أهمية، فهي أكبر مدينة موجودة بالعراق، وتعد من أكبر المدن الموجودة في الوطن العربي خاصة والشرق الأوسط عامة، نشأت مدينة بغداد في عهد الخليفة العباسي الثاني أبي جعفر المنصور، ووصلت لقمة ازدهارها في العصر العباسي في عهد هارون الرشيد، فوصل عدد سكانها إلى ما يزيد عن مليون نسمة، وأصبحت مركزاً أساسياً للثقافة والتعليم، ولكنها تراجعت وفقدت هذه الأهمية نتيجة الحروب المتتالية التي تعرضت لها، فقد تعرّضت لغزو المغول والتتار، وبعدها غزو الأتراك، وفي عام 1921م تدهورت أوضاعها أكثر نتيجة لحرب الخليج وثم الحرب الأمريكية ضدها عام 2003.

الموقع

بالنسبة لموقع محافظة بغداد بالنسبة لدوائر العرض وخطوط الطول، فهي تقع بين خطي طول 33 درجة شمالاً، و44 درجة شرقاً، وتصل مساحتها إلى حوالي ألف كيلو متر مربع، ويبلغ عدد سكانها إلى حوالي سبعة مليون وستمئة ألف نسمة حسب إحصائيات عام 2006م، ونتيجةً لهذه الإحصائية تعتبر بغداد أكبر مدينة من حيث التعداد السكاني في العراق.

الأهمية

  • الأهمية الاستراتيجية والاقتصادية: تكمن الأهمية الاستراتيجية والاقتصادية لمحافظة بغداد في توفر المياه فيها بشكل كبير، وقلة خطر حدوث الفيضانات فيها، وهذا أدى إلى اتساعها وزيادة مساحتها وسلطتها، بالإضافة إلى مرور نهر دجلة من وسطها وإنشاء الجسور عليه، فسهل عميلة التواصل بينها بعد أن قسمها إلى منطقتين وهي الكرخ والرصافة.
  • الأهمية الثقافية: إضافة إلى الأهمية الاستراتيجية والاقتصادية فلمحافظة بغداد أهمية ثقافية تعليمية كبيرة تتمثل بتوفر عدد كبير من المراكز التعليمية مثل المتاحف، المدارس، الجامعات، المكتبات الكبيرة والمسارح الضخمة، إضافة إلى الأمكان الأثرية التي تعود إلى الحضارة الإسلامية وغيرها من الحضارات، مثل ما هو متبقي من أسوار مدينة بغداد ودار الخلافة والمدرسة المستنصرية.

أهم المعالم في مدينة بغداد

  • المدرسة المستنصرية: بنيت المدرسة المستنصرية في زمن العباسيين عام 1233م، وبناها الخليفة المنتصر بالله، تقع في بغداد في منطقة الرصافة بالقرب من قصر الخلافة والمدرسة النظامية، وتتميز بموقعها الخلاب الذي يطل على شاطئ نهر دجلة.
  • جامع الخلفاء: يعرف هذا الجامع بجامع القصر، وبني على يد الخليفة علي المكتفي بالله من عام 902 إلى عام 908 م.
  • شارع الرشيد: كان يطلق عليه اسم شارع خليل باشا نسبة إلى خليل باشا حاكم بغداد، ويحتوي هذ الشارع على العديد من الجوامع والأسواق التراثية مثل سوق السراي.
  • برج بغداد: حالياً اسمه برج صدام، ويقع في المنطقة الغربية من بغداد، يصل ارتفاعه إلى 205 م، ويوجد في قمته أشهر مطاعم بغداد وهو المطعم الدوار.