الفهرس

ما هو فيروس كورونا وما أعراضه

يعتبّر مرض وفايروس الكورونّا من الأمراض الغامضّة التي ظهرت في وقتنا الحاضر حيث تم إكتشاف أول حالة في عام 2012 ، وتم تشخيصّ مرض الكورونا بأنه من فصيلة ” الكورونّا فايرس ” ، وهو عبارّة عن فايروس يقوم بمهاجمة الجهاز التنفسّي في الجسم سواء الانسان أو الحيوان ، وهومن حيث الأعراض يشبه فايروس السارس ، و تظهر أعراضه مثل أعراض الإنفلونزا ، حيث يشعر المصاب بفايروس الكورونا بإحتقان في الحلق والسعال وحمى ، وضيق في التنفس والصداع ، ولكن عندما تتطور هذه الأعراض قد تؤدي إلى حدوث إلتهابات حادة في منطقة الرئة ، وحدوث تورم في أنسجة خلايا الرئة ، أوتؤدي إلى الفشل الكلوي ، وفي حالات التطور بنسبة أكبر قد تؤدي إلى الوفاة.

إذا كنت تبحث عن فيروس كورونا الجديد في الصين اقرأ المقال الآتي:

حقيقة تفشي فيروس كورونا جديد في الصين

اعراض مرض الكورونا

  • من الاعراض المصاحبة لفايروس الكورونا الاعتلال التنفسي وحدوث إضطراب تنفسي حاد .
  • ومن اعراضة الحمى الشديدة والتعب الجسماني العام .
  • حدوث السعال والصعوبة في التنفس والاسهال .
  • حدوث ألم في المعدة والامعاء .
  • من أعراض مرض الكورونا قد يحدث الفشل الكلوي والالتهاب الرئوي .

طريقة إنتشار الكورونا

ينتقل فايروس الكورونا من خلال التلوث باليدين ، أو من خلال الرذاذ الذي ينتشر في الهواء الصادر من المصاب حين السعال والعطس أو من خلال إستخدام الاغراض الخاصة بالمصاب .

تشخيص مرض الكورونا

يتم تشخيص المصاب بفايروس الكورونا عن طريق الاعراض التي تنج عن الاصابة به ، ويقوم الطبيب بعمل الفحوصات اللازمة والتحاليل المخبرية لتحديد الفايروس.

طرق الوقاية من مرض الكورونا

من أجل الوقاية من الاصابة بفايروس الكورونا ، يجب القيام بعزل المصاب بفايروس الكورونا عن الاشخاص الاخرين المحيطين به (الحجر الصحي) ، القيام بغسل اليدين جيداً وبإستمرار ، ومن خلال إستخدام الواقيات أو الكمامات المخصصة لذلك عند الازدحام ، ولا بد من عدم الاقتراب من الاماكن الرطبة لأنها بيئة مناسبة لفايروس الكورونا ، يجب القيام بعمل تهوية دورية للمنزل بإستمرار .

علاج فايروس الكورونا

إلى الآن لم يتمكن الاطباء من تحضير علاج أو دواء معين لفايروس الكورونا ، ولكن يقوم الجسم بشكل تلقائي وعن طريق المناعة بمحاربة الفايروس والتخلص منه ، ويوجد هناك بعض المسكنات والمضادات للسعال والاسهال  تساعد في التخفيف من المرض ، ويستمر المرض ما يقارب إسبوعين ثم يشفى المصاب به .