ما هو علم الجيوماتكس

ما هو علم الجيوماتكس

يضم علم الجغرافيا عدد من الفروع، منها ما يهتم بالأرض والمساحة، ومنها ما يهتم العامل البشرى ويتم خلال هذا الفرع قياس علاقه الإنسان بالأرض أو البيئة المحيطة بالبشر، وهذا الفرع ينقسم إلى نوعين هما : الجغرافيا الطبيعية  والجغرافيا البشرية .

الجغرافيا الطبيعية هي تلك التي تهتم بدراسة الطبيعة الجغرافية وتضاريس منطقة بعينها، وخصائصها، وهي تضمن مجموعة من الأقسام التي يندرج منها، ما يعرف باسم علم الجيوماتكس ، وهو من العلوم الأساسية والهامة لكافة العلوم التي تهتم بدراسة العمران والمساحات والخرائط، و كل ما يخص البيانات العمرانية ونظم المعلومات المكانية.

ماذا يعني علم الجيوماتكس

الجيوماتكس هو العلم الذي يهتم بدراسة البيانات العمرانية ونظم المعلومات المكانية والجغرافية، فهو يقوم بتحليل ومعالجة البيانات من أجل تكوين الخرائط والبيانات المعلوماتية .

ويمكن تخليص ما سبق بأن الجيوماتكس هو أحد فروع العلوم النظرية التي تدرس البيانات العمرانية، من خلال فحص هيئتها الرقمية مع المسوحات العمرانية ، وهو ما يتم اعتباره امتداد لعلوم تخطيط المدن ، وحتى المشروعات المختلفة ، من خلال استخدام برامج متطورة .

ومن أهم البرامج التي يتم استخدامها في دراسة الجيوماتكس، أحد البرامج المرتبطة بالتخطيط المكاني، والعمارة، والهندسة ، وحتى الجولوجيا، وتهتم تلك البرامج بتطوير طرق بناء الأراضي والممتلكات ، وتعمل على تنظيم الأمور المرتبطة بالعمران والمكان .

ويتم الاعتماد أيضًا على البيانات العمرانية مثل: المساحة، و الاستشعار عن بعد، و الخرائط الجوية و نظم المعلومات المكانية أو الجغرافية، كما يدخل معها نظم التي يستخدمها الكثيرون في العصر الحديث ألا و هي  تقنية ( الجى بى إس ) التي تُستخدم لتحديد و تعريف الأماكن .

خصائص علم الجيوماتكس

علم الجيوماتكس من العلوم الحديثة التي تهتم بدراسة عدة أنواع فروع ليست مختصة بالجرافية فقط، ولكنها مختصة بعلوم أخرى، فهو على سبيل المثال يقوم على جمع وتحليل وعرض وإدارة المعلومات التى تختص بدراسة تضاريس الأ{ص، ودمجها في الهندسة الفراغية، وهذا الدمج يتم استخدامه في انتاج برامج تستخدم في دراسة الفضاء والاستشعار عن بعد، و المساحة الطبوغرافية . [2]

ويستحدم الجيوماتكس أيضا في دراسة الفضاء، فهو العلم الذي يستخدم في تحديد الأماكن ورسم الخرائط الخاصة بالكويكبات والأقمار، وذلك من خلال دمج التقنيات الكلاسيكية مع الحديثة، كما أنه أصبح علم أساسي في عدد من المجالات المعمارية، والتي تعمل على تخطيط المدن والمناجم، ومواقع المحاجر، ودراسة المشروعات العمرانية الهامة .

أصل تسمية علم الجيوماتكس

الجيوماتكس واحد من العلوم الحديثة، والتي تم تطويرها مطلع القرن الماضي، لكن تم الاعتراف به كعلم منفصل يمكن التخصص فيه في ستينات القرن العشرين على يد الباحث الفرنسي برناردي بيسون.

وقام بيسون باختيار اسم جيوماتكس، الذي يتكون من مقطعين، الأول جيو وهو يعني الأرض، والثاني ماتكس وهو ما يعني الحاسوب أو التكنولوجيا، وبهذا يكون الاسم يحمل معني دراسة الارص باستخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة.

ويعود المفهوم المختصر لعلم الجيوماتكس إلى العلم المتطور بشكل مستمر، وهو علم قائم بذاته، ويناقش ويبحث في المعلومات العمرانية والمتعلقة بالمساحة و الحيازات، وذلك عن طريق استخدام أساليب وطرق متطورة وحديثة، حيث يرتبط ارتباطا وثيقًا وبشكل كبير مع علم المساحة التقليدي، فهما مكملان لبعضهما البعض .

المعنى العلمي لعلم الجيوماتكس

يرجع المفهوم العلمي لعلم الجيوماتكس إلى تلك العلوم والبيانات والتقنيات الحديثة التي تتعلق بالبيانات الرقمية بالهيئة الرقمية، والتي تتضمن أعمال المساحات و نظم المعلومات الجغرافية، كما تشمل جمع هذه المعلومات الجغرافية و تحليلها مع معالجتها بشكل دقيق، ثم عرضها و قياس وإدارة البيانات الجغرافية التي تنتج عنها . [1]

مكونات علم الجيوماتكس

يعتمد علم الجيوماتكس بشكل أساسي على مجموعة من التقنيات والأدوات التي تستخدم في علم المساحة الأرضية، و البحرية و الجوية، حيث يضم في مكوناته  5 أنظمة، وتتمثل في كلًا من : ( نظام المعلومات الجغرافية – الاستشعار عن بُعد – نظام تحديد المواقع العالمي والمعروف باسم الجى بى إس –  علوم المساحة – علوم الخرائط والإسقاطات الجغرافية  ) .

و إذا قمنا بإيضاح كل مكون من المكونات السابقة التي تم ذكرها على حدا بحسب استخدامها في علم الجيوماتكس، نلاحظ أنها تتمثل في الآتي :

نظام المعلومات الجغرافية

هذا الفرع هو الذي يقوم بتكوين البيانات التي تتم من خلالها التوزيع المكاني للأنشطة التي يمكن انشاؤها في المحيط المكاني، مثل تحديد الخطوط الطولية، ومساحات كل مبني.

ويعمل هذا الفرع على جمع كل ما يتعلق بالنقاط الانشائية، وخطوط الطفل، وتحليلها بدقة، ولك حتى يتم تحويلها إلى بيانات وأرقام، يمكن استغلالها خلال عملية الإنشاء أو البناء، في بعض البلديات والأحياء والمدن، وهذه العلوم تستفيد منها الحكومات، وحتى القطاع الخاص . [2]

الاستشعار على بعد

فرع آخر من فروع علم الجيوماتكس، الاستشعار على بعد، الذي يستخدم ما يعرف بنظام “القياس” للحصول على كافة المعلومات الموجودة على سطح الأرض، ويستخدم في هذا الفرع، أجهزة التسجيل.

وفي بعض الحالات يعتمد هذا الفرع على كاميرات الأقمار الصناعية الموجودة في الفضاء، للحصول على رسومات بيانية تحتوى على كافة التضاريس في منطقة بعينها.

نظام تحديد المواقع العالمي ” الجى بى إس”

من الأنظمة التكنوجية الحديثة التي أصبح الجميع يستخدمها هي تكنولوجيا الجي بي اس، أو نظام تحديد المكان، الذي يعمل على تحديد طريق الوصول من مكان إلى أخر من خلال استخدام 24 قمر صناعي في الفضاء، مهمتهم الرئيسية هي تحديد الأماكن البارز في الشوارع والميادين.

وكان الهدف من هذا النظام في البداية عسكري، حيث طورته وزارة الدفاع الأمريكية ليكون دليل لاستهداف بؤر الإرهاب أو المجرمين، لكن بعد ذلك تم إطلاقه لخدمات الميدانين، وأصبح واحد من أهم فروع علم الجيوماتكس. [1]

علوم المساحة

يقوم هذا العلم على دراسة طبيعة تضاريس الأرض، مثل دراسة المساحات والأبعاد، بالإضافة غلى طريقة الإنشاء، واحتياج الطبيعة إلى تصوير جوي، أم لا.

علوم الخرائط و الإسقاطات الجغرافية

واحد من أهم فروع العلوم الجيوماتكس، والذي يتم تدريسه في كبري الجامعات العالمية، ويعتبر من المناهج الرئيسية أو الأساسية للتخصص في علوم الجيوماتكس، لأنه كما يقال هو الذي يؤهل الدارس لسوق العمل. [3]

ويعمل الخريج الدارس لعلوم الخرائط و الإسقاطات الجغرافية في المساحة الأرضية، و الرقمية، والمساحة العقارية والإنشائية، وأيضًا الاستشعار عن بُعد، وأنظمة المعلومات الجغرافية، و المساحة التصويرية والرقمية والتصويرية الدقيقة، مع المساحة الجيوديزية و نظام التوقيع العالمي، و تكنولوجيا المعلومات و إدارة المعلومات .

#تخصصات جامعية
#الجيوماتكس, #علم, #ما, #هو

image_pdf
image_print

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *