ما هو اوكتان البنزين

ما هو اوكتان البنزين

يعتبر لأوكتان البنزين نسبة يتم خلطها مع البنزين ، ومشتقات البترول للحصول على وقود بكفاءة معينة فكلما زادت نسبة الأوكتان كلما زادت الكفاءة ، والسرعة الخاصة بالمحرك بالإضافة إلى أن رقم الأوكتان هو الذي يقوم بتحديد نسبة مقاومة الاحتراق فلكل محرك النسبة التي تتناسب معه ، ولا تسبب له التلف ، أو نقص الكفاءة ، ومن خلال مقال اليوم سنتعرف على أوكتان البنزين ، و ، ومدى مناسبة كل نوع للمحرك.

تعريف octane number

رقم الأوكتان ، أو تصنيف الأوكتان هو عبارة عن مقياس لقياس أداء المحرك ، أو وقود طيران فكلما يزيد عدد الأوكتان كما يرتفع ضغط الوقود الذي يساعد على الإشعال.

يُفضل استخدام أنواع الوقود التي تحتوي على نسبة عالية من الأوكتان في محركات البنزين عالية الأداء حيث تتطلب ضغط أعلى حيث أن هناك أنواع من الوقود يحتوي على نسبة قليلة من الأوكتان .

وتتمثل النسبة العالية في أرقام سيتان فهذا النوع من الوقود يتناسب مع محركات الديزل فهذه المحركات تقوم بضغط الهواء ، وليس بضغط الوقود مما أطلق عليها اسم محركات اشتعال الضغط ، لذلك علينا استخدام الوقود المناسب للمحرك حتى لا يتم ضرب المحرك ، والإضرار به.[1]

بنزين اوكتان 100

الأوكتان يعمل على زيادة مقاومة البنزين فكلما زادت نسبته داخل البنزين كلما كان خليط البنزين أكثر مقاومة فتزيد كفاءة المحرك ، ويمنحه الأداء العالي فهناك ثلاث درجات من الأوكتان هما : أوكتان 87 (عادي الجودة) ، وأوكتان 89 (متوسط الجودة) ، وأوكتان 93 (ممتاز الجودة) .

لذلك يعد بنزين أوكتان 100 هو بنزين مخصص للطائرات لجودته الفائقة حيث يعمل الأوكتان على توفير البنزين بالرصاص الذي يحول دون توقف المحرك في حالة وجود الهيدروكربونات العطرية ، والكحول ، ولكن كان الرصاص في هذا الوقت هو الاختيار المفضل ، والمناسب حيث يساعد على خفض تكلفة الإنتاج فكان البنزين المزود بالرصاص هو نوع الوقود السائد في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1921 م كنوع مناسب للحفاظ على البيئة من . [2]

اضرار بنزين اوكتان 100

ولكن مع تطور الزمن ، ومرور الوقت تم إثبات الأخطار الصحية التي يُسببها هذا الوقود فبدأ التخلص منه ، والقضاء عليه ، وعدم استخدامه بشكل تدريجي حتى مُنِعَ تمامًا فأثبتت الدراسات ، والتجارب أن للرصاص أضرار سامة ، وأمراض مزمنة بالإضافة إلى آثاره السلبية على الأطفال فيجعلهم يصابوا بمرض فقر الدم ، وخفض معدل الذكاء ، وضعف التعلم بالإضافة إلى تلف الأعصاب .

جهاز قياس الاوكتان

هناك مجموعة من الأجهزة سهلة الاستخدام التي تختص بقياس نسبة الأوكتان ، ومعرفة قيمته ، ومدى مناسبته لتشغيل محرك السيارة ، وأيضًا يتم عرض نسبة الأوكتان بأرقام موضحة على مضخات البنزين فتكتب باللون الأسود على خلفية صفراء اللون.

كيفية رفع اوكتان البنزين

هناك محلول معين يمكن استخدامه لرفع أوكتان البنزين ، ويتم اختيار نوعه على حسب نوع البنزين المستخدم للمحرك ، وأيضًا نسبة الضغط الخاصة بالمحرك فنسبة الانضغاط هي التي يتم من خلالها تحديد نوع البنزين المناسب للسيارة .

فإذا كنت تستخدم البنزين المناسب للسيارة فلا يؤثر المحلول على الأداء ، ولا جدوى من استخدامه ، ولكن إذا كان البنزين أقل مما يحتاج محرك السيارة ، ولا يتناسب معها فإن استخدام المحاليل يؤثر بشكل فعال على العزم ، والأداء.

فللإيثانول قدرة هائلة على رفع نسبة الأوكتان داخل البنزين فيتم مزجه مع البنزين لزيادة معدل الأوكتان حيث يتم عمل هذا المزيج في كافة الدول من أجل الحصول على نوع وقود أفضل خاصة للسيارات حديثة الطراز.

وفي الختام نوصي باستخدام نوع الوقود المناسب لتشغيل محرك السيارة الخاصة بك بكفاءة عالية ، وجودة مميزة فإن استخدام نوع خاطئ ، أو رديء يعمل على تلف نظم التحكم الخاص بالمحرك ، وقلة الكفاة ، والعزم الخاص به مع مرور الوقت.

فمعدل الأوكتان يقيس قدرة الوقود على الضرب ، والمقاومة أثناء الاحتراق الناتج عن خليط الوقود ، والهواء الذي يتم تفجيره داخل المحرك فكلما زادت نسبة الأوكتان داخل الوقود كلما تجد أن سيارتك تعمل بشكل أفضل ، وهذا يتطلب زيادة في التكلفة.[3]

بنزين 91 و95 وعلاقته بنسبة الاوكتان

لا يدرك البعض ، ولكن لكل نوع منه مجموعة من المميزات التي تميزه عن غيره فيتم تحديدها على حسب مواصفات المحرك الخاص بالسيارة فعند قيادتك للسيارة تتمكن من تحديد النوع المناسب لها ، وذلك من خلال :

  • إذا تغير عزم السيارة ، وأصبح أقل من المعتاد فهذا دليل على نقص الأوكتان ، وأن المحرك يحتاج نسبة أعلى.
  • إذا كانت السيارة متوقفة ، ثم قمت بتشغيلها ، وضغطت على البنزين فصدر من المحرك صوت يشبه الفرقعة العالية فهذا دليل على نقص نسبة الأوكتان.
  • أو إذا كنت تسير ببطء ، ثم قمت بزيادة السرعة بشكل مفاجئ فحدث صوت فرقعة صادر من المحرك فهذا يعني أن نسبة الأوكتان قليلة.
  • إذا كنت ترغب في إطفاء السيارة بعد العودة من مشوارك ، ولم تنطفئ بشكل سريع فهذا دليل على نقص الأوكتان بالمحرك.

إذا حدثت معك حالة من هذه الحالات دون حدوث عطل معين في السيارة يتطلب ذلك ، فالأفضل أنه تستخدم بنزين أوكتان 95 للمحرك فهذه هي النوعية المناسبة له حتى لا يتعرض للضرر ، أو التلف.

انواع البنزين

يتم تصنيف أنواع البنزين وفقًا لنسبة الأوكتان ، ورقمه الموجود داخله فالأوكتان هو العامل الرئيس في قدرة البنزين على الانفجار فكلما زادت نسبته زادت المقاومة ، ومن أنواع البنزين :

بنزين 80

هذا البنزين يتناسب مع السيارات التي تعمل بمحركات قديمة فيتميز بقلة ثمنه مقارنة بالأنواع التالية ، ولكن يُحذر استخدامه للسيارات الحديثة فهذا يتنافى مع الإرشادات المُحددة من قِبل الشركة المصنعة حيث يتم تعريض المحرك للتلف في وقت قصير بالإضافة إلى استهلاك السيارة لكمية أكبر من البنزين مع عدم الحصول على الكفاءة ، والسرعة المطلوبة.

بنزين 92

يعد من المشتقات البترولية ، والأكثر استخدامًا في الأسواق فأغلب السيارات الحديثة يتم تزويدها بهذا النوع من البنزين لما يحتوي على خصائص تجعله يحافظ على سلامة المحرك بالإضافة إلى توفير الكفاءة ، والسرعة المرغوب بها بنسبة استهلاك قليلة ، ولكن أيضًا إذا كان محرك السيارة الخاصة بك يتم تزويده ببنزين 95 فلا يمكنك استخدام بنزين 92 بها حتى لا يتم الإضرار بالمحرك ، وتضاؤل كفاءته.

بنزين 95

يعتبر من أفضل ، وأنقى أنواع البنزين ، ومشتقات البترول يتم استخدامه لتزويد السيارات الفائقة ، وأهم ما يميزه هو مناسبته لكافة أنواع السيارات فمن الممكن تزويد به السيارات القديمة ، والحديثة فلا تجد له آثار سلبية على المحرك كما يمنحك الكفاءة العالية ، والسرعة التي تريدها ، ولكن ينصرف أصحاب السيارات القديمة عن استخدامه ، واستخدام بنزين 80 ، و92 للسيارات الحديثة نتيجة غلاء ثمنه فهو أغلى هذه الأنواع.

#صيانة السيارات
#البنزين, #اوكتان, #ما, #هو

image_pdf
image_print

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *