ماهي حاضنات الشركات

ماهي حاضنات الشركات

ماذا تحتاج الشركات الناشئة للبقاء على قيد الحياة؟ غالباً ما تحتاج الشركات الناشئة إلى الوصول إلى رأس المال النظامي ومجموعة من الموارد الهيكلية والتوجيه المهني من أجل البقاء، والعثور على كل هذه الأدوات في مكان واحد أمر صعب للغاية، لهذا السبب يتجه عدد كبير من الشركات الناشئة إلى حاضنات الأعمال للحصول على الدعم.

تعريف حاضنة الأعمال

حاضنات الأعمال هي مؤسسات تقدم مساحة تشغيل مشتركة للشركات الناشئة، عند القيام بذلك، يتمتع رواد الأعمال ببيئة عمل تعاونية مع فرص توجيه وإقامة شبكات لا تقدر بثمن، مع دعم تمويلي ومعدات مشتركة، باختصار، فهي توفر للشركات الناشئة مكاناً دافئاً وآمناً للنمو والازدهار.

الحاضنات موجودة منذ فترة طويلة، لكن المفهوم لم يبدأ في اكتساب قوة إلا في الثمانينيات بعد أن قررت مؤسسات التعليم العالي إطلاق حاضنات أعمال تابعة للمجال الدراسة من أجل توفير فرص عمل أفضل للطلاب بشكل سريع منذ عقدين من الزمن، أدى هذا التفكير إلى تأسيس الآلاف من الحاضنات الجديدة والمتنوعة في جميع أنحاء العالم.

معظم الحاضنات الأمريكية الأعلى مخصصة للصناعة، على سبيل المثال، مركز هيوستن للتكنولوجيا متخصص في دعم الشركات الناشئة في مجال الطاقة، وتركز مبادرات ماساتشوستس الطبية الحيوية في وورسيستر على التكنولوجيا الحيوية، وتركز حاضنة شيكاغو على شركات التكنولوجيا، هذه الحاضنات توفر خدماتها لكل رواد الأعمال المتخرجين من كافة الجامعات والمعاهد من كل العالم.

ومع ذلك، هناك الكثير من حاضنات الأعمال غير الخاصة بالصناعة أيضاً، حاضنات مثل The Research Park في جامعة إلينوي ومركز MGE للابتكار في ماديسون بولاية ويسكونسن معترف بها كواحدة من أفضل حاضنات أمريكا لأنهم يركزون على ما يمكنهم تقديمه للمستأجرين.

ما تقدمه حاضنة الأعمال

نظراً لأن الغالبية العظمى من الشركات الناشئة تفتقر إلى الخبرة والشبكات اللازمة للنمو، تسعى حاضنات الأعمال إلى تزويد رواد الأعمال بمجموعة من البرامج الأساسية لتطوير الموارد والمهارات.

تختلف كل حاضنة أعمال عن الأخرى، لكن الغالبية العظمى تزود الشركات بالمساعدة في مجال التسويق، وأبحاث السوق وأدوات التحليل، وتساعدهم للوصول إلى متخصصي المحاسبة، والوصول إلى تسهيلات القروض أو برامج المنح والمشورة القانونية، مع الأخذ في الاعتبار أن عدداً كبيراً من الحاضنات لا يزال يتمتع بالانتماء إلى كليات وجامعات، ويمكن للمستأجرين أيضاً الوصول إلى موارد من التعليم العالي، تتضمن الامتيازات عادةً دورات مخفضة لرواد الأعمال والمحاضرات لتثقيفهم.

تقوم الحاضنات أيضاً بتشغيل الكثير من ورش العمل بجميع الأساسيات مثل آداب العمل والإدارة والعروض التقديمية والملاعب.

هدف حاضنة الأعمال

ببساطة، الهدف من حاضنة الأعمال هو المساعدة في البدء في التشغيل الناجح، فمعظم الحاضنات هي منظمات غير ربحية تختار المستأجرين على أساس غير تنافسي، يتلقون تمويلهم من المنح الحكومية أو اليانصيب والتبرعات والإيجار الذي تدفعه كمستأجر، كما أنها توفر كل من الدعم التكتيكي إذا كنت في حاجة إليه، وهم يقيسون النجاح على أساس نجاح المستأجرين أو أصحاب المشاريع.

فوائد حاضنة الأعمال

استنادًا إلى العروض النموذجية، تكون الآثار المترتبة على بدء الشركة الناشئة في حاضنة أعمال واضحة، مثل إمداد الشركة بالتمويل، والموجهين، وبرامج تنمية المهارات، وبيئة العمل التعاونية ويمكن أن يحدث ذلك عالماً من النجاح للشركة الناشئة.

وعلى عكس المعجلات، لا تضع الحاضنات طابعاً زمنياً على برامج الدعم الخاصة بها، هذا يعني أنك لست مضطراً للنمو بسرعة كبيرة، ولديك الحرية في التوسع حسب رغبتك، وبالمثل فإن حاضنات الأعمال لا تطلب الأسهم في شركتك مقابل الحصول على الموارد، هذا يعني أنك تجني كل الفوائد دون الحاجة إلى تسليم جزء من شركتك في هذه العملية.

عيوب حاضنة الأعمال

الحاضنات لديها بعض العيوب أيضاً، نظراً لأن معظم الحاضنات هي منظمات غير ربحية، فإنها عموماً لا يمكنها أن تقدم لك نوع الوصول إلى رأس المال الذي قد تحتاجه، مثل ما تقدمه المعجلات أو مسرعات الأعمال ن الممكن ألا يكون قادر على جذب انتباه مستثمر مناسب لمشروعك.

علاوة على ذلك، فإن حاضنات الأعمال ليست مكثفة تماماً مثل المعجلات، مما يعني أن الدعم الذي تتلقاه من الحاضنة سيكون مخصصاً بشكل كبير لفكرتك التي تقدمها، فالحاضنة هي المكان الذي ستعيش فيه شركتك عموماً وتنمو لسنوات متتالية، لذا إذا كنت تريد نتائج فورية اختر الحاضنة مناسبة لك.

ومع ذلك، تعتبر الحاضنات ملاذاً آمنة لا تقدر بثمن يجب على الغالبية العظمى من الشركات الناشئة أن تسعى للاستفادة منه، فالحاضنات ليست مخصصة للجميع، لكنها بالتأكيد تستحق المراجعة والتقييم ببعض الأمور، فلا يوجد حاضنتان متشابهتان، فبعضهم أفضل بلا شك من غيرهم.

أنواع الحاضنات

حاضنات متخصصة

على الرغم من أن مصطلح “حاضنة الأعمال” يشير عموماً إلى المساحة التجارية المقدمة للشركات الجديدة، إلا أن العديد من الحاضنات تتخصص في صناعة معينة أو نوع معين من الأعمال وتعمل على الجمع بين الشركات المماثلة، بعض الحاضنات المتخصصة تلبي العديد من التخصصات مثل:

  • التعليم
  • التكنولوجيا المالية
  • الديكورات
  • التكنولوجيا الصديقة للبيئة
  • أمن الوطن
  • الموضة
  • الأطعمة

الحاضنات الأخرى هي مساحات عامة وترحب بمجموعة واسعة من الأعمال، بدلاً من الشركات التي تخدم سوقاً أو صناعة معينة.

الحاضنات الرعاة

الحاضنات هي عادة شراكات أو تعاونيات برعاية واحدة أو أكثر من المنظمات المؤيدة للأعمال، مثل:

  • الكليات والجامعات المحلية
  • الكيانات الحكومية، مثل البلديات
  • منظمات التنمية الاقتصادية
  • المشاريع الهادفة للربح، بما في ذلك الاستثمارات ذات الصلة[1]

مسرعات المشاريع

يستخدم الكثير من الناس مصطلحي “حاضنة” و “مسرع” بشكل متبادل، إلا أن للبرنامج غالباً أهداف مختلفة وأطر زمنية مختلفة.

تختلف الحاضنات، ولكن يوجد معظمها لمساعدة مؤسس أو فريق في تحديد ما إذا كان مفهوم العمل قابلاً للتطبيق ومن ثم إعداده للنجاح، وتضع بعض الحاضنات مهلة زمنية على المدة التي تستطيع فيه الشركة البقاء في السوق، من سنة إلى سنتين كمتوسط زمني.

بعض الحاضنات تأخذ حصة في الأسهم والبعض الآخر يتقاضى رسوماً ليكون في السوق قادر على الاستفادة من العديد من الموارد المتاحة.

المسرعات من ناحية أخرى، عبارة عن برامج قصيرة الأجل سريعة الإيقاع ومنظمة تستمر من 3 إلى 4 أشهر، العديد من المعجلات تنافسية، وتحد من عدد المشاركين، وقد توفر ضخ نقدي مقدماً، وتأمل معظم الشركات أن يضعها المعجل في مسار نمو قوي.

حاضنات الأعمال الافتراضية

هذه هي المعروفة أيضاً باسم حاضنات الأعمال التجارية عبر الإنترنت.

بدأت حاضنات الأعمال في الخمسينيات وانطلقت في أواخر التسعينيات كدعم للشركات الناشئة التي تحتاج إلى المشورة ورأس المال الاستثماري للحصول على أفكارها على أرض الواقع، عندما انفجرت فقاعة dot-com ، فعلت الكثير من حاضنات الأعمال ذات التقنية العالية.

تحولت العديد من الشركات الحاضنة التي نجت من موجة dot-com إلى نموذج افتراضي، يتطلب نموذج الحاضنة القديم مشروعاً لبدء التشغيل لإنشاء متجر في موقع الحاضنة، من ناحية أخرى، يسمح النموذج الافتراضي للشركة بالحصول على مشورة الحاضنة دون وجودها فعلياً في موقع الحاضنة.

يناسب هذا النموذج الجديد رواد الأعمال الذين يحتاجون إلى المشورة التي يقدمها الحاضن ولكنهم لا يزالون يرغبون في الحفاظ على مكاتبهم ومستودعاتهم وما إلى ذلك.[2]

#غير مصنف
#الشركات, #حاضنات, ماهي

image_pdf
image_print

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *