الفهرس

تسمية دبي سابقاً

كان يطلق على دبيّ سابقاً اسم الوصل، وهي إحدى إمارات دولة الإمارات العربيّة المتّحدة، وتعتبر أكبر الإمارات العربيّة مساحة بعد إمارة أبو ظبي، حيث تبلغ مساحة أراضيها 4.114 كم2، وتأسست دبي في العام 1833م وكان ذلك باستقرار ثمانمئة شخص من قبيلة بني ياس فيها، وبعد فترة من استقرارهم ازدهرت دبي في صيد الأسماك وصيد اللؤلؤ والتجارة.

الجغرافيا

تقع جغرافياً في دولة الإمارات العربيّة المتحدة وتحديداً على ساحل الخليج العربيّ، وتحدّها من الجهة الشماليّة الشرقيّة إمارة الشارقة، وتحدّها من الجهة الجهة الجنوبية إمارة أبو ظبي، وتحدها من الجهة الجنوبية الشرقية سلطنة عمان، وتحدها من الجهة الغربيّة عجمان وعُمان، وتحدها من الجهة الشمالية رأس الخيمة، أما مناخها فهو مناخ حار جداً مشبع بالرطوبة في فصل الصيف، ومعتدل دافئ في فصل الشتاء.

السكان والاقتصاد

تحتلّ المرتبة الأولى من حيث عدد السكان بين الإمارات العربيّة، إذ يبلغ عدد سكانها 2,459,068 نسمة وذلك حسب إحصائيّات عام 2016م، منهم 214,000 من السكان مواطنون أصليّون، والباقي السكان مواطنون أجانب وتبلغ نسبتهم حوالي 90,5% من إجمالي السكان، أما اقتصادها فيعتمد على كل من إيرادات النفط، والعقارات، وقطاع التجارة، والقطاع السياحيّ، وقطاع الخدمات المالية.

السياحة في دبي

تحتوي دبي على الكثير من المعالم السياحيّة والتاريخية والأثرية منها: حي الشندعة الذي يعد من أشهر أحيائها التاريخية، وقلعة نايف، وشارع الشيخ زايد الذي يعرف باسم طريق إ11 ويعتبر من أطول الشوارع في دولة الإمارات العربية المتحدة، وقلعة الفهيدي، ومشروع الخليج التجاري، ومركز التجارة العالمي، وجزر الجميرة، ومربعة الشندعة، وشاطئ جميرا، ودبي لاند.

ومن معالمها أيضاً حي البستكية التاريخي الذي أنشأ في العام 1890م ويطلق عليه اسم حي الفهيدي التاريخي، ودبي سكايلاين، وبرج خليفة الذي افتتح في العام 2010 م، ومرسى دبي، والمداراس القديمة مثل المدرسة الأحمدية، والمدرسة السالمية، ومدرسة الفلاح، ومدرسة السعادة.

معلومات عامة

  • من مدنها: مدينة جبل علي، ومدينة رقعة مسالي، ومدينة ديرة، ومدينة حتا، ومدينة دبي، ومدينة الخوانيج، ومدينة الفقع، ومدينة لهباب، ومدينة مرقّب، ومدينة مرغم، ومدينة العوير.
  • في أوائل القرن العشرين ازدهرت دبي وأصبحت ميناء بحريّاً شهيراً، وفي العام 1966م تم اكتشاف النفط فيها.
  • من أشهر الأندية الرياضية فيها: نادي الشباب، ونادي النصر، ونادي الأهلي، ونادي دبي، ونادي حتا، ونادي الوصل.
  • من الأنفاق والجسور فيها: جسر القرهود، والجسور العملاقة، وجسر آل مكتوم، ومترو دبي، ونفق الشندعة، ومعبر الخليج التجاري، والجسر المعلق، ونفق المطار.