شرب الماء

تشكّل نسبة الماء في جسم الإنسان حوالي 70% من تركيبه، لذا فإنه لا بدّ من الاهتمام بشرب كميّات وافرة من الماء بشكل يومي، لضمان القيام بجميع الأنشطة اليوميّة بحيويّة وكفاءة عالية، حيث بيّنت نتائج العديد من الدراسات حدوث آثار سلبيّة على الصحّة في حال نقصت كميّة المياه في الجسم، ونحن في هذه المقالة بصدد بيان بعض تلك الأضرار.

أضرار قلّة شرب الماء

  • صداع مزعج: حيث إنّ قلّة شرب الماء وما يترتب عليها من حدوث جفاف في الجسم، تقلل من نسبة الأكسجين والدم المتدفقة إلى الدماغ، لذا يمكنك شرب كأس من الماء عند الشعور بصداع في الرأس بدلاً من أخذ المسكّنات، وستلاحظ زوال الصداع في حال كان المسبّب للصداع هو الجفاف.
  • قلّة التركيز: والنسيان بشكل أكبر، فالدماغ يتكوّن من الماء بنسبة تقارب التسعين بالمئة، وبالتالي فإنّ الجفاف يمكن أن يؤثّر على مزاج الشخص، وقدرته على التركيز والتذكّر.
  • رائحة كريهة للفم: فنقص كميّة المياه في الجسم يترتب عليها إنتاج أقل من اللعاب، وكما هو معروف فإنّ اللعاب يقلل من انبعاث الرائحة الكريهة لاحتوائه على خصائص مضادة للجراثيم، وبالتالي فإنّ نقصه يسبّب ازدياداً في نسبة البكتيريا الموجودة في الفم.
  • حدوث اضطرابات ومشاكل في الجهاز الهضمي: مثل مشكلة الإمساك، وصعوبة في الهضم، لذا لا بدّ من شرب الماء للحفاظ على مرونة الجهاز الهضمي وحركة الأمعاء.
  • الرغبة المفاجئة في تناول الطعام: والشعور بآلام جوع فجائيّة، والسبب في ذلك يعود إلى إرسال الجسم إشارات خاطئة للدماغ بأنّ الشخص يشعر بالجوع، مع أنّ جسمه في الحقيقة يشعر بالعطش، ويمكن تفسير الجوع على أنّه نقص في الأملاح والماء في الجسم، لذا ننصحك بشرب كأس من الماء قبل تناول وجبة طعام خفيفة، أو خلط كأس من الماء مع ملعقة صغيرة من الملح، إضافة إلى عصير الليمون.
  • الرغبة الشديدة لتناول الحلويّات: والسبب في ذلك يعود إلى صعوبة إنتاج الجليكوجين في الجسم، لذا فإنّه يترتب على هؤلاء الأشخاص تناول أحد أصناف الفاكهة التي ترتفع فيها نسبة الماء وتتميّز بأنّها حلوة المذاق، كالبابايا، والبطيخ.
  • قلّة التبوّل وحدوث تغيّر في لونه: فلون البول الأصفر أو الغامق يعتبر مؤشّراً على نقص المياه في الجسم، ويشار إلى أنّ معدل مرّات التبوّل الصحيّة في اليوم هي من أربع إلى سبع مرّات، لذا ينبغي على الأشخاص الذين يقلّ عدد مرّات ذهابهم إلى الحمّام عن المعدل المذكور أن يشربوا كمّيات إضافيّة من الماء.
  • آلام وتشنّجات في العضلات: فالغضاريف والمفاصل يشكّل الماء منها نسبة تقارب الثمانين بالمئة، وبالتالي فإنّ قلة المياه في الجسم ينتج عنها أن تبدأ العظام بالاحتكاك ببعضها، ممّا ينتج عنها حدوث آلام في المفاصل.

##الماء, #تسبب, #شرب, قلة, ماذا
#معلومات و نصائح طبية

 

image_pdf