الفهرس

حبّ الشباب

يعاني العديد من الأشخاص الذكور والإناث على حد سواء من مشكلة ظهور الحبوب المتقرحة في بعض الأحيان، والتي تظهر نتيجة اضطرابات هرمونيّة تحدث في الجسم خاصة للمراهقين، أو بسبب اتباع نظام غذائي غني بالزيوت والدهون، مما يجعل المصاب منزعجاً نتيجة تأثير هذه الحبوب في جمال الوجه، وهذا ما يدفع البعض منهم للجوء إلى العلاج الطبي والتجميلي، في حين يبحث البعض الآخر عن الطرق الطبيعيّة البسيطة لحل هذه المشكلة، لذلك سنعرفكم في موضوعنا على بعض هذه الطرق.

طرق طبيعيّة لعلاج حبّ الشباب

خلّ التفاح

نغمس قطعة من القطن بالقليل من خلّ التفاح، وندهن بها أماكن حبّ الشباب قبل النوم، ونتركه لمدة ليلة كاملة، ثمّ نغسله بالماء في صباح اليوم التالي.

الليمون

ننظف المناطق المصابة بالماء الدافئ والصابون، ثمّ ندهنها بقطعة قطن مغمسة بعصير الليمون، ونتركه لمدة عشر دقائق حتى يجف، ثمّ نغسله بالماء، وفي حالة البشرة الحساسة نخلط كميات متساوية من عصير الليمون وماء الورد، ونضع المحلول على أماكن الحبوب باستخدام قطعة قطنيّة، ونتركه لمدة لا تقل عن ربع ساعة، ثمّ نغسله بالماء.

البابايا

نهرس ثمرة بابايا جيّداً حتى نحصل على عجينة ناعمة، ونطبقها على البشرة لمدة نصف ساعة، ثمّ نغسل البشرة بالماء الدافئ.

بياض البيض

نوزع بياض بيضة على البشرة المصابة باستخدام قطعة قطن، أو بأطراف الأصابع، ونتركه لمدة ساعتين قبل إزالته بالماء والصابون.

زيت شجرة الشاي

ندهن البشرة بالقليل من زيت شجرة الشاي، ونتركه لمدة ليلة كاملة، ثمّ نغسلها بالماء الدافئ في صباح اليوم التالي، كما يمكن أن نخلط ملعقة كبيرة من زيت شجرة الشاي، وتسع ملاعق كبيرة من الماء جيّداً، ونوزع الخليط على مناطق حبّ الشباب، ونتركه لمدة ثلاث دقائق، ثمّ نغسله بالماء، ومن الممكن دهن المنطقة المصابة في المساء بكمية كافية من زيت جوز الهند، وتركه لمدة ليلة كاملة، وفي الصباح غسل البشرة بالماء الدافئ.

العسل

إنّ للعسل خصائص مطهرة، ومضادة للميكروبات، وهذا يقلل الالتهاب والاحمرار، ويقتل البكتيريا المسببة لحبوب الشباب، لذلك نضع ملعقتين من العسل الخام على البشرة المصابة، ونتركه لمدة ربع ساعة ثمّ نزيله بالماء الفاتر.

مكعبات الثلج

تخلص مكعبات الثلج البشرة من التهاب حبوب الشباب المنتفخة، وتطرد البكتيريا، وتضيّق المسامات، لذلك نفركها بمكعب من الثلج لبضع دقائق.

صودا الخبز

نمزج ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز، والقليل من الماء حتى نحصل على عجينة، ونضعها بعد ذلك على مناطق حبّ الشباب، ونتركها لمدة عشرين دقيقة، ثمّ نزيلها بالماء.