كم مساحة الكويت

كم مساحة الكويت

الكويت

تعدّ الكويت واحدةً من الدول العربيّة الإسلاميّة، وواحدة من دول الخليج العربيّ في منطقة شبه الجزيرة العربيّة، وتحدّها العراق من الشمال والغرب، والمملكة العربيّة السعوديّة من جنوبها، والخليج العربي من شرقها. عاصمة الكويت هي مدينة الكويت، وتحتوي الكويت على ستة مدن مع العاصمة الكويت، وهي الجهراء أكبر المدن من حيث المساحة، وحولي، والفروانيّة، ومبارك الكبير، والأحمدي، ويصل عدد سكانها إلى ما يقارب 4 مليون نسمة.

جاء اسم دولة الكويت من كلمة الكوت وتصغيرها كويت، وتعني الحصن المنيع أو القلعة، وتعتمد على خزينتها بشكلٍ رئيسيّ من إنتاجاتها من النفط الموجود على أرضها، ويعود اكتشاف أوّل بئر للنفط في عام 1937 ميلاديّة والمعروف باسم بئر بحرة، وعلى الرّغم من ذلك إلّا أنها لم تصدّر النفط منذ ذلك الوقت وحتى عام 1946؛ بسبب انشغال الدول آنذاك بحرب العالميّة الثانيّة.

مساحة الكويت

تنحصر الكويت على خط جرينيتش بين خطي طول 46.30° و 48.30°، وعلى خطّ الاستواء بين خطي عرض 28.45° و 30.05°، وتصل مساحة دولة الكويت إلى 17.818 كيلو متر مربع، ويصل متوسّط مسافة الأرضي فيها من شرقها إلى غربها ما يقارب 170 كيلو متر، ومن شمالها إلى جنوبها 200 كيلو متر، ويصل مجموع مسافة الحدود إلى 685 كيلو متر، والامتداد الأكبر فيها يصل إلى 495 كيلو متر وهي مجموع الحدود المطلة على العراق والسعوديّة، ومسافة الحدود مع الخليج العربي تصل إلى 195 كيلو متر.

وتصل مسافة طول الشريط الساحليّ إلى 325 كيلو متر إلّا مسافة طول الشريط الساحلي لمجموعة الجزر الكويتيّة، وتعدّ مدينة الجهراء أكبر المدن مساحةً بمساحة تصل إلى 11.230 كيلو متر مربّع، وتشكّل ما يقارب 64% من مجموع مساحة الكويت، وتأتي العاصمة الكويت بالمرتبة الثانيّة بمساحة تصل إلى 8 كيلو متر مربّع.

معلومات منوعة عن الكويت

  • الجزر: تحتوي الكويت على العديد من الجزر المختلفة في شكلها، ومساحتها، وخصائصها المختلفة وهذه الجزر هي: بوبيان، وفيلكا، وربة، وكبر، وعوهة، وأم المرادم، ومسكان، وقاروه، وشويخ.
  • المناخ: البيئة السائدة في دول الخليج العربي هي صحراويّة، وهذا يقلّل فرصة سقوط الأمطار في هذه المناطق، بسبب ارتفاع درجة الحرارة في الصيف، وتكون دافئةً في فصل الشتاء.
  • الغطاء النباتي: تنمو العديد من النباتات على هذه الأرض وتتميّز هذه النباتات بأنّها ذات طبيعة صحراويّة وأخرى بحريّة كالرمث، والثندي، والعرفج، وهرم، وعوسج، وغرقد.
  • المياه: تعتمد بشكلٍ رئيسيّ على المياة الجوفيّة بالرغم من أنّها لا تكفي، وبالتالي تلجأ إلى تقطير مياه البحر لتكون عذبةً.

#الكويت, #مساحة, كم

مساحات الدول

image_pdf

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *