الفهرس

الهالات السوداء

تتعرّض منطقة تحت العينين لظهور الهالات السوداء بفعل عدة أسباب وعوامل، حيثُ تعتبر من مشاكل البشرة التي تزعج الكثير من الأشخاص، وهي تصيب الرجال والنساء، ومن أهم الوصفات الطبيعية لعلاج هذه المشكلة هي فيتامين هـ، وسنذكر في هذا المقال أسباب ظهور الهالات السوداء وفوائد فيتامين هـ للتخلص منها، وبعض الوصفات الطبيعية.

فوائد فيتامين هـ للبشرة

  • يعتبر فيتامين هـ من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، وهو من المصادر الغنية بمضادات الأكسدة التي تحمي أنسجة وخلايا الجلد من التلف، ومن ضرر الأشعة فوق البنفسجية، وأشعة الشمس الضارة.
  • يعزز إنتاج الكولاجين في البشرة ممّا يمنحها الرطوبة والنعومة.
  • يحميها من ظهور التجاعيد المبكرة؛ لذلك يعتبر من الفيتامينات التي تمنع ظهور الهالات السوداء وتعالجها.

يمكن الحصول عليه عن طريق تناول الأطعمة التي تحتويه كالحليب، والبيض، والمكسرات، والزيوت النباتية، أو عن طريق تناول المكملات الغذائية الخاصة به ولكن باستشارةٍ طبية.

أسباب الهالات السوداء

  • تعتبر من أعراض الطمث لدى السيدات: فمع قرب موعد الدورة الشهرية تبدأ الهالات السوداء بالظهور، وتُسمى هذه الظاهرة بمتلازمة ما قبل الحيض والتي تحدث نتيجةً للتغييرات الهرمونية؛ لذلك يُنصح بالتخفيف من تناول الأملاح، والإكثار من شرب السوائل وخاصةً الشاي الأخضر، والقرفة، والأعشاب التي تساعد على الاسترخاء.
  • عوامل وراثية: وفي هذه الحالة لا توجد أيّ طريقةٍ للعلاج والتخلص من الهالات السوداء سوى استعمال خافي العيوب ومستحضرات التجميل الأخرى.
  • الإصابة باحتقان الأنف: والذي بدوره يؤثر على الأوعية الدموية الموجودة تحت العينين وبالتالي ظهور الهالات السوداء.
  • فقر الدم: فنقص الحديد في الجسم من أكثر المشاكل التي تؤثر سلباً على المظهر الخارجي للشخص المصاب من ناحية شحوب الجلد، وفقدان الجسم لحيويته ونشاطه، وبالتالي ظهور الهالات السوداء.
  • تمدد الأوعية الدموية: في هذه الحالة يُنصح بالنوم على وسادةٍ مرتفعةٍ قليلاً مع وضع كمادات ماءٍ بارد تحت العينين يومياً في الصباح ولمدة خمس دقائق.
  • قلة النوم والتعب: فعدم الحصول على النوم والراحة الكافية يسبب ظهور الهالات السوداء.
  • التعرض لأشعة الشمس لفتراتٍ طويلة: فمنطقة تحت العين من المناطق الحساسة والتي تتأثر بسرعةٍ كبيرةٍ بأشعة الشمس، لذا يُنصح بارتداء النظارات الشمسية عند الخروج من المنزل.
  • التدخين: حيثُ يعمل على انقباض الأوعية الدموية وبالتالي تقليل وصول الدم المحمل بالأكسجين اللازم، بالإضافة إلى مادة النيكوتين التي تؤثر على الصبغة الجلدية وتغيير لونها.
  • التقدم بالسن: حيث يزيد سُمك الجلد وبالتالي تصبح الأوعية الدموية تحت العينين أكثر وضوحاً.

وصفات فيتامين هـ

كبسولات فيتامين هـ:

نأخذ كبسولة فيتامين هـ 1000، وندهن بها منطقة تحت العينين قبل الذهاب إلى النوم بثلاثين دقيقةً تقريباً، ونتركها عليها، ثمّ نغسلها بالماء الفاتر، ونكرّر الوصفة كلّ ليلة حتّى تختفي الهالات السوداء. ويمكن أيضاً تناول الكبسولات عن طريق الفم، ولكن هذه الطريقة تحتاج وقتاً حتّى تأخذ مفعولها.

زيت اللوز:

ندهن الهالات السوداء بالقليل من زيت اللوز، ونتركه عليها ليلةً كاملةً، أو نمزج ست قطرات من زيت اللوز مع ملعقةٍ كبيرةٍ من العسل، ونضع المزيج تحت العينين قبل الذهاب إلى النوم، ونغسله في اليوم التالي.

الأفوكادو:

نضع شرائح من الأفوكادو حول العينين مدّة عشرين دقيقةً، أو عن طريق مزج ملعقةٍ من مهروسه مع قطراتٍ من زيت اللوز، ونضع المزيج على الهالات السوداء مدّة خمس عشرة دقيقةً قبل أن نغسله بالماء الفاتر.