الموز

يعدّ الموز من الفواكه الإستوائية ومن النباتات التي تنتمي إلى فصيلة الموزيات، وهو يعتبر من أقدم المحاصيل المزروعة في العالم، وخاصة في الهند التي تعتبر من أكثر الدول التي تزرعه وتنتجه، كما أنّه من الفاكهة التي تتوفر في جميع أنحاء العالم على مدار السنة وبأسعار مقبولة.

يوجد العديد من الفوائد الصحية للموز حيث يحتوي على الفيتامينات، والمعادن، والحديد، وفيتامين هـ، وفيتامين د، والكالسيوم، والمغنيسيوم، وسكر الجلوكوز، وغيرها من العناصر الغذائية الكثيرة، بالإضافة إلى أنه يتميز بطعمه اللذيذ وسهولة تناوله اللذين يشجعان على كثرة استهلاكه، وفي هذا المقال سنذكر فوائد الموز في الشهر التاسع، بالإضافة إلى ذكر فوائد الموز العامة.

فوائد الموز في الشهر التاسع من الحمل

تعتبر فترة الحمل مهمة بالنسبة للحامل خصوصاً في الأشهر الأخير من الحمل، فنجدها تبحث عن أفضل الأطعمة التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لها ولجنينها، لذلك تنصح بتناول كمية معينة من الموز، حيث نجد أنّ هذه الفاكهة تحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية، ولعل منها فيتامين ب6 الذي يساعد على نمو الجهاز العصبي للجنين، بالإضافة إلى أنّها تنقل الأكسجين إلى الأنسجة.

تتلخص أهم فوائد الموز في الشهر التاسع من الحمل بأنّه يولّد الشعور بالسعادة، ويقلل نسبة الحموضة التي تعاني منها الحامل ويعالجها، بالإضافة إلى أنّه يساهم في إعادة الأمعاء لعملها الطبيعي؛ وذلك بسبب احتوائه على ألياف غذائية تقلل مشاكل الإمساك، كما أنّ الموز يسهل عملية الولادة من خلال خفض درجة حرارة جسم الحامل لكي يولد الجنين في درجة حرارة معتدلة، ويجعل نبض قلبها متوازناً، ويعزز عملية إرسال الأكسجين من جسمها إلى الدماغ، كما يحافظ على توازن جسمها، ويغذي الجنين بشكل سليم، وعلى الرغم من الفوائد الكثيرة التي يتضمنها الموز إلا أنّه يحتوي على الكيتيناز وهو العنصر الرئيسي الذي يرتبط بحساسية الفواكه المطاطية، لذلك يجب استشارة الطبيب أولاً إذا كانت الحامل تعاني من أي حساسية.

فوائد الموز العامة

  • فوائد الموز للمعدة: يعتبر الموز من أفضل الفواكه التي تحمي جدار المعدة، وتقلل حالات القرحة المعدية التي تسبب التهيج، وكذلك يفيد في علاج حالات الإسهال أو الإمساك؛ بسبب وجود الكربوهيدرات التي تسهل عملية الهضم.
  • فوائد الموز لطاقة الجسم: يزيد معدل الغلوكوز في الدم والذي ينخفض بعد التدريبات والأنشطة الجسمية.
  • فوائد الموز للطمث: يزيد نسبة هرمون البروجسترون الذي يستخدم في علاج اضطرابات الطمث والنزيف بشكل فعال.
  • فوائد الموز للروماتيزم: يستخدم الموز في علاج التهابات المفاصل وعلاج داء النقرس.
  • فوائد الموز للقلب: ينظم نبضات القلب، ويحافظ على توازن ضغط الدم، بالإضافة إلى أنّه يزيد التمثيل الغذائي في الجسم، ويجنب التعرض للسكتات القلبية.
  • فوائد الموز لفقر الدم: يمنع الإصابة بفقر الدم من خلال إنتاجه لمادة الهيموجلوبين في الدم، والذي يحتوي على عنصر الحديد بنسبة عالية حيث يعالج أنيميا الدم.

##التاسع, #الموز, #في, الشهر, فوائد
#تغذية الحامل

 

image_pdf