الفهرس

العلاقة الزوجية

العلاقة الزوجية هي ارتباط الرجل والمرأة، أو الزوج والزوجة ببعضهما على الصعيد النفسي والتوافق الروحي والجسدي أيضاً، وتظهر علامات هذا التوافق بين الزوجين، فتشعر الزوجة باهتمام زوجها بها ومحبته الكبيرة لها، وهناك العديد من العلامات الدالة على تعلق الزوج بزوجته، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن تلك العلامات.

علامات تعلق الزوج بزوجته

المعاملة باحترام

يراعي الزوج مشاعر زوجته، ويحرص على تجنب خدشها، أو إيذائها بالكلام الجارح، أو الأفعال التي تؤدي إلى ذلك، كما أنه يهتم بسماع وجهة نظرها، والأخذ برأيها في كل الأمور التي تخص المنزل والعائلة، كما أنه يُفسح المجال للحوار بينهما، ولا يدع الخلافات البسيطة تُعكر صفو علاقتهما كذلك.

الاهتمام بقضاء الوقت برفقتها

لا يهتم بعض الأزواج في تخصيص الوقت للجلوس مع زوجاتهم، أو الخروج في نزهة، أو دعوتهن على العشاء، وفي المقابل هناك أزواج يخصصون وقتاً خلال اليوم للحديث مع الزوجة، أو ممارسة الرياضة الصباحية، وهذا يُعزز العلاقة الزوجية، ويجعلها بمنأى عن الخلافات، التي قد تُنهي العلاقة الزوجية في كثيرٍ من الحالات.

الشريك الأهم

بعض الأزواج قد يرتبطون بأصدقائهم أكثر من الاهتمام بمصادقة الزوجة، أو قد يعودون بالمشورة إلى العائلة الأصلية؛ أي الأب والأم والأُخوة، مُتناسين انتقالهم إلى مرحلةٍ جديدةٍ، ولها العديد من المعايير، مثل: اعتبار الزوجة الشريك الأبرز.

البحث عن مصادر الفرح

الزوج المتعلق بزوجته والمحب لها يهتم بالبحث عن الأمور التي تُفرحها وتُدخل السرور إلى قلبها، فإذا أحبت الرياضة اهتم بمرافقتها خلال ممارستها التمارين الرياضية في المنزل، أو الصالات الرياضية، وإذا كانت تحب الموسيقى أحضر لها آلة موسيقية لتعزف عليها في المنزل، ولا يتوقف الأمر على هذه الأمثلة، فقد تكون المعاملة الطيبة هي ما تبحث عنه الزوجة في معظم الأحيان، وليس فقط إحضار الحاجيات أو الهدايا.

الوقوف إلى جانب الزوجة

يهتم الزوج بمساعدة زوجته على حل المشاكل التي تواجهها على صعيد العمل مثلاً، وذلك بتقديم النصائح لها، أو مساعدتها على الحصول على وظيفةٍ أفضل، أو تخطي صدمةٍ نفسيةٍ تعرضت لها نتيجة الإصابة بالمرض مثلاً، أو الاختلاف مع الأصدقاء المُقربين، أو حدوث مشاكل مع عائلتها.

الشعور بالفخر بها

وذلك بأن يعبر الزوج لزوجته عن مدى حبه لها وفخره بها أمام عائلته وأصدقائه، ويُعرّف الجميع عليها بكل اهتمامٍ ومحبةٍ واحترام.

التعبير عن الحب

قد يعتبر بعض الرجال أن تعبيرهم عن الحب لزوجاتهم أمراً مُعيباً أو يُنقص من هيبتهم، وهذا ما يُفقد العلاقة الزوجية الكثير من الدفء، لذا جميلٌ أن يُبادر الزوج إلى الحديث مع زوجته، كما كان يتحدث إليها بكل رومانسية في أيام الخطوبة