ظاهرة المد الاحمر

ظاهرة المد الاحمر

دائماً ما تفاجئنا الطبيعة بظواهرها المختلفة ، ولعل ظاهرة المد الأحمر هي إحدى الظواهر المختلفة التي يشهدها العالم من حين إلى آخر ، هذه الظاهرة التي حيرت البشرية ، وجعلتهم يفكرون في السبب الرئيسي وراء تغير لون ساحل البحر ، وتحوله من الأزرق الهادئ إلى درجات المختلفة ، لذا اليوم سوف نأخذك في جولة قصيرة للتعرف على كل ما يتعلق بظاهرة المد الأحمر ، وعلاقتها بظاهرة المد والجزر ، وكذلك الفرق بينها وبين ظاهرة المد الأخضر ؛ تلك التي تحدث عنها العلماء خلال الأعوام الماضية .

ماهو المد الاحمر

ظاهرة المد الأحمر أو كما يطلق عليها في الإنجليزية Red Tide ، هي إحدى الظواهر الكونية التي تنشأ نتيجة ازدهار أنواع محددة من والعوالق الكائنة بالمياه ، ليس ازدهاراً إيجابياً ، بينما  ازدهاراً ينتج عن تغير في الأحوال الجوية ، مما يجعل تلك الكائنات تقوم بإنتاج نوع ما من الحويصلات ، وتتركها داخل قاع المياه حتى تتحسن الأحول .

الجدير بالذكر أن الحويصلات أو كما يطلق عليها ” أبواغ ” تمر بعدة مراحل ، تلك التي يطلق عليها العلماء دورة الحياة ، خلال تلك المراحل قد تحدث ظاهرة المد الأحمر ، إذ تظهر بشكل واضح ويمكن أن يراها الإنسان بالعين المجردة ، فالأمر كله يكمن في تغير لون المياه ، وتحوله إلى درجات الأحمر الداكنة والفاتحة .

ظاهرة المد الأحمر لا يمكن أن تحدث في المياه العذبة ، فهي ظاهرة تحدث فقط بمياه المحيطات وبعض مصبات الأنهار ، وكذلك في خلجان العالم ، والسبب وراء عدم حدوث الظاهرة في ؛ أن البيئة العامة للمياه العذبة غير مناسبة لحدوث تلك الظاهرة .

على الرغم من الشكل الجمالي الذي تبدو عليه المياه خلال ظاهرة المد الأحمر ، إلا أن تلك الظاهرة ليست إيجابية ، لأنها تشكل خطراً على الكائنات البحرية التي تعيش داخل المياه ، إذ يمكنها أن توصلها إلى مرحلة الاختناق ، كما أنها تشكل خطراً على صحة الإنسان .. [1]

اماكن ظهور المد الاحمر

ظاهرة المد الأحمر ترتبط بمحيطات العالم وخلجانها ، بالإضافة إلى ارتباطها بمصبات ، فعلى سبيل المثال قد أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن ظهور المد الأحمر بوضوح في ولاية فلوريدا ، تحديداً بجنوب غرب الولاية ، التي أكدت أنها في عام 2019 قد شهدت ظاهرة المد الأحمر ، وتلك لم تكن هي المرة الأولى للظاهرة في وقت قصير ، فقد شهدت سواحل فلوريدا الغربية ظاهرة المد الأحمر في عام 2018 أيضاً .

أما ففي عام 2008 قد شهدت ولأول مرة ظاهرة المد الأحمر ، وذلك ما جعل وزارة البيئة والمياه تحذر من عمليات الصيد خلال تلك الفترة ، كما حذرت كذلك من السباحة والغوص وجمع الأسماك الميتة ، وذلك حفاظاً على الصحة العامة للمواطنين .

بالإضافة إلى فلوريدا والإمارات العربية المتحدة ، فقد شهدت سلطنة عمان ظاهرة المد الأحمر في عام 2018 ، تحديداً بمحافظة شمال الباطنة ، التي أعلنت في ذلك الوقت أيضاً عن إيقاف عمليات الصيد ، والإبلاغ عن حالات نفوق الأسماك المختلفة .. [1] [2] [4]

اضرار المد الاحمر

ظاهرة المد الأحمر ليست ظاهرة إيجابية ، لكن كما ذكرنا من قبل أنها تشكل خطراً على الإنسان ، وكذلك على الكائنات البحرية والطيور والثدييات التي تسكن البحار والسواحل ، كما أنها تؤثر سلباً على السياحة والاقتصاد ، لنتعرف على أضرار المد الأحمر على كل عنصر من تلك العناصر .

  • أضرار المد الأحمر على الإنسان : أضرار الطحالب الضارة على صحة الإنسان متعددة ، بإمكانها أن تؤثر سلباً على صحة الجهاز الهضمي ، إذ تصيب الإنسان بالإمساك أو الإسهال ، أو بعض ، بالإضافة إلى أمراض الجهاز التنفسي ، والشعور بالغثيان والصداع .
  • أضرار المد الأحمر على الحيوان : يؤثر تواجد الطحالب السامة بصورة سلبية على الأسماك ، تلك التي تتغذى على الطحالب ، كما تؤثر كذلك على الطيور التي تتغذى على الأسماك ، وتترك أثراً سلبياً على الثدييات البحرية ، تلك التي تتغذى بشكل أساسي على الطحالب والأسماك بأنواعها .
  • أضرار المد الأحمر على السياحة : غالباً ما تعتمد السياحة في المناطق الساحلية على الأنشطة المائية ، مثل السباحة و وتأجير القوارب ، جميع تلك الأنشطة السابقة تتأثر سلباً بظاهرة المد الأحمر ، لأن وزارات البيئة في أوقات حدوث الظهور تصدر أوامر بتعليق كافة الأنشطة ، بل وتمنع الصيادين من القيام بأعمالهم طيلة فترة حدوث الظاهرة ، مما يؤثر بصورة سلبية على معيشتهم .
  • أضرار المد الأحمر على الاقتصاد : يتأثر اقتصاد الدول بظاهرة المد الأحمر ، فقد أجريت دراسات على خسائر الدول التي تواجه ظاهرة المد الأحمر ، وقد كانت مؤشرات تلك الخسائر مرتفعة ، إذ تم تقدير الخسائر في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي بما يصل إلى 25 مليون دولار ، وبالطبع هذا الرقم قد تضاعف مع مرور السنين . [5]

ماذا يجب ان نفعل وقت حدوث المد الاحمر

  • الخطوة الأولى : التوقف عن الأنشطة المائية ، في المنطقة التي تحدث بها ظاهرة المد الأحمر .
  • الخطوة الثانية : نشر الوعي المجتمعي ، وذلك من خلال نشر مفهوم الظاهرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، وإخطار المحيطين بمدى خطورة هذه الظاهرة على حياتهم .
  • الخطوة الثالثة : تتمثل في إبلاغ الجهة المعنية ، في حالة العثور على أسماك وكائنات بحرية نافقة ، حتى تقوم بفعل اللازم . [6]

الفرق بين ظاهرة المد الاحمر وظاهرة المد والجزر

  • ظاهرة المد الأحمر : هي إحدى الظواهر الطبيعية التي تشكل خطراً على حياة الإنسان ، وحياة الكائنات البحرية بأنواعها ، بسبب انتشار الطحالب السامة وتجمعها في مناطق محددة ، مثل مصبات الأنهار و وأجزاء من المحيطات ، وتؤثر هذه الظاهرة على لون المياه ، إذ تحوله إلى درجات متفاوتة من الأحمر .
  • ظاهرة المد والجزر : هي إحدى الظواهر الطبيعية ، التي تشهدها المحيطات والبحار ، تنتج عن ظواهر أخرى مثل ، وجاذبية الشمس والقمر ، وفيها يرتفع منسوب المياه في مرحلة المد ، وينخفض المنسوب بشكل متدرج في مرحلة الجزر ، وهي ليست ظاهرة ضارة . [7]

الفرق بين ظاهرة المد الاحمر والمد الاخضر

ظاهرة المد الأخضر هي إحدى الظواهر الطبيعية الهامة ، تلك الظاهرة تحدث عن طريق المد الأخضر للطحالب كبيرة الحجم ، والعوالق المائية التي تتميز بكبر الحجم أيضاً ، فمن الممكن أن يصل طول العوالق إلى 30 سنتيمتر ، وهذا ما يتسبب في ظهور اللون الأخضر بشكل واضح على المياه ، وفي فترات حدوث المد الأخضر تتوقف كافة الأنشطة المائية ، وهذا هو وجه التشابه الوحيد بين ظاهرتي المد الأحمر ، والمد الأخضر . [7]

المد الاحمر في سلطنة عمان

أعلنت وزارة الزراعة والثروة السمكية في سلطنة عمان بعام 2018 عن بيان هام ، بعد ظهور المد الأحمر على سواحل محافظة شمال الباطنة ، فقد أشارت الوزارة إلى ضرورة إيقاف كافة الأنشطة المائية ، ونبهت على الصيادين بعدم القيام بصيد الأسماك في هذه الفترة ، وكذلك طلبت من المواطنين الإبلاغ عن كل حالات نفوق الأسماك .

الجدير بالذكر أن كل الوزارات المعنية في العالم ، تقوم بإيقاف كل الأنشطة المائية أثناء ظاهرة المد الأحمر ، حفاظاً على صحة مواطني الدولة وسائحيها . [4]

#غير مصنف
#الاحمر, #المد, #ظاهرة

image_pdf
image_print

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *