الفهرس

ترهل البطن بعد الولادة

هناك الكثير من التغيّرات التي قد تحدثُ للمرأة الحامل بعد ولادتِها لطفلها، سواء كانت تغيرات جسمية أم نفسية، لذا فهي تحاول بشتى الطرق التخلص من الوزن الزائد الذي كسبته أثناء الحمل، والذي أدى إلى تغير مظهر جسمها بالكامل وخاصّة في المنطقة المحيطة بالبطن، ممّا يؤدي إلى ظهور واضح للكرش، لذلك سنقدم في هذا المقال بعض الطرق لشدّ البطن، والتخلّص من الترهّلات بشكل فعّال.

طرق شدّ البطن بعد الولادة

الرضاعة الطبيعية

لا شكّ في أنّ الرضاعة الطبيعية هي أهم ما يجبُ على المرأة اتباعه بعد الولادة، فهي مهمّة لصحة الأمّ وطفلها ونموّهما أيضاً، كما أنّها تقوي جهاز المناعة لدى الطفل بشكل فعّال، أما بالنسبة للمرأة فالرضاعة الطبيعيّة تساعدُ على إنقاص حجم البطن لديها بشكل أسرع، بالإضافة إلى مساعدتها على عودة الرحم إلى حجمِه الطبيعيّ.

الغذاء الصحي

سوف يساعدُ اتباع نظام غذائيّ صحيّ على استعادة الوزن الطبيعيّ للجسمِ، وبالتالي التخلّص من البطن وترهّلاته في وقت قصير، وليكونَ الطعام صحيّاً يجب أن يكون منوّعاً وغنيّاً بجميع الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، لذا يجب أن يحتوي على الخضراوات والفواكه الطازجة بما لا يقلّ عن خمسِ حصص يوميّاً، وأن يكون غنيّاً بالألياف مثل الشوفان والنشويّات أيضاً مثل الخبز والمعكرونة والبطاطا، بالإضافة إلى الابتعاد عن السكريات الصناعية والزيوت والدهون الدسمة المليئة بالسعرات الحرارية العالية.

شرب الماء

يحب على المرأة النفاس أن تتناول كميات كبيرة من الماء بحيث تكفي لترطيب جسمها وتسريع عملية التمثيل الغذائي الخاصة بجسمها، ولكي تعوّض كمية السوائل التي فقدتها أثناء الولادة.

التمارين الرياضية

فهي من أهم الطرق والوسائل لشد عضلات البطن السفلية والعلوية أيضاً، بالإضافة إلى أنها الوسيلة الفعالة لحرق السعرات الحرارية وبالتالي التخلص من البطن والوزن الزائد، ويمكن للمرأة بعد الولادة أن تمارس بعض التمارين الرياضية البسيطة والخفيفة أولاً، ثم بعدها تمارس تمارين التمدد، وتعد تمارين المعدة أفضل تلك التمارين، حيث يمكن ممارستها عشر مرات في اليوم، كما أن رياضة المشي فعالة أيضاً ولا تحتاج إلى جهد كبير لممارستها.

ومن أسهل التمارين الخاصة بشد عضلات البطن السفلى هي التمدد على الأرض، ثم ثني الركبتين إلى الأعلى ثم محاولة أخذ شهيق ورفع نصف الجسم العلوي عن الأرض حتى يصطدم بالركبتين بالوقت نفسه، ثم الزفير أثناء التمدد ويُكرر التمرين عشر مرات في كل قدم، ومرتين يومياً إلى أن يتم شد البطن بشكل فعال.

تناول المشروبات

ولعل أهمها الشاي الأخضر والزنجبيل والقرفة والنعناع، فهي من أهم المشروبات التي تساعد بشكل كبير على حرق الدهون والسعرات الحرارية، وبالتالي التخلص من البطن، ولكن يجب المواظبة عليها يومياً حتى يتم الحصول على النتائج المُرضية.