الفهرس

فترة الحمل

تستدل معظم النساء على وجود حمل من خلال انقطاع الدورة الشهريّة لديهنّ وتأخرها عن موعدها المحدد، بالإضافة إلى ظهور بعض الأعراض التي قد تؤكد حدوث ذلك من الدوخة، والغثيان الصباحي، والتقيؤ، والشعور بالتعب والإجهاد، ويمكن لهنّ أن يتأكدن من وجود حمل من خلال الخضوع لفحص الدم المخبري أو الفحص المنزلي، أو حتى من خلال زيارة الطبيب ورؤية الجنين عبر جهاز السونار.

عند حدوث الحمل فإنّ أول ما يباشر به الأطباء هو حساب عمر الحمل، وذلك للتمكن من تحديد مراحل نمو الجنين وتطوره، وتحديد موعد الولادة المتوقع.

طريقة حساب فترة الحمل

تاريخ الدورة الشهريّة

يستعين عدد كبير من الأطباء بتاريخ آخر دورة شهريّة لحساب فترة الحمل، ويتم ذلك من خلال تحديد تاريخ أول يوم حدثت فيه آخر دورة شهريّة، وبداية حساب عمر الحمل من ذلك اليوم، ويقسّم عمر الحمل إلى تسعة أشهر أو أربعين أسبوعاً.

ويشتمل كل شهر من أشهر الحمل التسعة على أربعة أسابيع فقط، وعليه فإنّ كل أربعة أسابيع من تاريخ أول يوم لآخر دورة شهريّة تساوي شهراً كاملاً من الحمل.

استخدام جهاز الأشعة فوق الصوتيّة

يستعين الطبيب المختص بجهاز الأشعة فوق الصوتيّة لحساب عمر الحمل والتعرّف على عمر الجنين في حال عدم تمكن الحامل من تذكر تاريخ أول يوم لآخر دورة شهريّة بشكل دقيق، حيث يقوم بأخذ عدة قياسات وقراءات لحجم الجنين مثل حجم الرأس، وحجم الجسم، وشكله وطول عظمة الفخذ.

يقوم الطبيب بإدخال هذه القراءات في البرنامج المرفق بالجهاز والحصول على النتيجة التي تشير إلى عمر الحمل، وغالباً ما تكون هذه النتيجة عالية الدقة بعد الشهر الثاني من الحمل، حيث تقتصر نسبة الخطأ فيها على أربعة أيّام من عمر الحمل، مع انخفاض دقتها بعد الشهر السادس من الحمل، حيث قد تصل نسبة الخطأ إلى أسبوعين من عمر الحمل، ويعتمد ذلك على دقة استخدام الطبيب للجهاز وخبرته في هذا المجال.

طريقة حساب موعد الولادة

يمكن لجهاز الأشعة فوق الصوتيّة أن يقدم تاريخ الولادة المتوقع، كما يمكن الاستعانة بعملية حسابيّة بسيطة للحصول على هذه النتيجة، ويتم ذلك من خلال إضافة الرقم 7 لتاريخ أول يوم من آخر دورة شهريّة، ثم إضافة الرقم 9 لتاريخ الشهر الذي حصلت فيه آخر دورة شهريّة، فعلى سبيل المثال: إذا كان تاريخ بداية أول دورة شهرية هو 3/3/2016، فإنّ تاريخ الولادة المتوقع = (3+7)/(3+9)/2016 = 10/12/2016، وهكذا تعرف الحامل تاريخ الولادة المتوقع بشكل دقيق.