الفهرس

الصراصير

تعاني العديد من العائلات من وجود الصراصير في بيوتها، وهو أمر يثير اشمئزاز أفراد العائلة، عدا عن كونها مؤذية من الناحية الصحية، فهي تلوث الأرضيات وأماكن اختبائها بفضلاتها، وما يعلق على جسدها من ملوّثات، فتتسبب بنقل الأمراض لأصحاب البيت، وسنقدم في هذه المقالة عدة طرق فعالة للتخلص من الصراصير.

طرق التخلص من الصراصير

عشب النعناع البري

يعتبر عشب النعناع البري من المبيدات الطبيعية الفعالة التي تقضي على الصراصير بكفاءة بطريقة آمنة وغير مؤذية للأطفال، وسبب فعاليته في ذلك هو احتواؤه على مادة النيبيتالاكتون، ولاستخدام عشبة النعناع البري للقضاء على الصراصير اغلِ النعناع في الماء، ثم املأ شاي النعناع في زجاجة الرشّ أو الرذاذ، ورشّ السائل في زوايا البيت، أو في أي منطقة تعتقد أن الصراصير تختبئ فيها.

لا بد من التنويه إلى أنه من المحتمل أن يترتب على استخدام عشب النعناع البري مخاطر على صحة القطط، فمن الممكن أن تصاب بالجنون، لذا ينصح مربو القطط في المنزل بتجنب هذه الطريقة، واستبدالها بوصفات أخرى أكثر أماناً.

نبات الغار

يعتقد أنّ الصراصير لا تستطيع احتمال رائحة نبات الغار، مما يدفع الصراصير بعيداً عن المنزل، ولاستخدام أوراق الغار لهذا الغرض جفف عدداً منها، ثم اطحنها في إناء باستخدام هون أو مدق، وبعد ذلك رشّ مطحونها بالقرب من المناطق التي تختبئ فيها الصراصير.

السكر وصودا الخبز

عند تناول الصراصير لمزيج السكر وصودا الخبز فإنها تموت، ولتحضيره اخلط كمّية متساوية منهما، ورشها في أماكن وجود الصراصير في المنزل.

محلول الأمونيا

يمكن استخدام هذه الطريقة مرة كل أسبوعين؛ لطرد الصراصير من منزلك من ناحية، والوقاية من قدومها من ناحية ثانية؛ وذلك بسبب رائحة الأمونيا النفاذة التي تثير الصراصير، لذا ضع كوبين من الأمونيا في دلو من الماء، وامسح أرضية المطبخ ومنفذ الحمام بهذا السائل، وعندها ستبتعد وتهرب الصراصير.

نصائح للتخلص من الصراصير

  • أصلح جميع صنابير المياه أو أي أنابيب يتسرب منها الماء؛ لأنّ الصراصير لا تستطيع العيش لمدة أكثر من أسبوع دون ماء.
  • نظّف البيت، ولا سيما المطبخ، والزوايا، والمناطق الضيقة، وخلف الخزائن وما شابه كونها أكثر مناطق التي يمكن أن تختبئ فيها الصراصير.
  • أغلق الشقوق الموجودة في الجدران أو الشبابيك أو الأبواب أو الأرضيات لمنع دخول الصراصير إلى المنزل.
  • نظف فضلات القطط والكلاب من الحديقة، فمن الممكن أن تأكلها الصراصير أو تقتفي أثرها إلى داخل المنزل.