الفهرس

الشيب

يظهرُ الشيب عند التقدّم في العمر بشكلٍ طبيعيّ، لكنه يظهرُ في كثيرٍ من الأحيان نتيجةً لعواملَ أخرى منها: الضغوط النفسيّة، والإصابة ببعض الأمراض، واتباع نظام غذائيّ سيء يفتقر إلى الفيتامينات والمعادن، وغيرها الكثير، لذلك يبدأ الشخص بالبحث عن طرقٍ لإخفائه بشكلٍ نهائي. سنتحدّثُ في هذا المقال عن طرق طبيعيّة لإخفاء الشيب نهائيّاً.[1]

طرق إخفاء الشيب نهائيا

هناك الكثير من الخلطات لاخفاء الشيب منها : [2]

  • عنب الثعلبة: وذلك بتقطيع ثماره على شكل شرائح، ونقعها في الماء حتّى الصباح، وتصفية الخليط مع الاحتفاظ بمائه جانباً، وترك الشرائح المقطّعة إلى أن تجف، وغليها في كمية مناسبة من زيت جوز الهند؛ وذلك حتى تتحلل المادة الصلبة، ثمّ تصفية الخليط الناتج والذي يكون على شكل معجون، والاحتفاظ بزيته، وفرك الشعر بالمعجون، وترك عليه حتى يجف تماماً، وأخيراً يتمّ شطف الشعر بخليط الماء والزيت.
  • نبات الأمارانث: من أفضل العلاجات الطبيعيّة المستخدمة للقضاء على الشيب والوقاية منه، ويُستخدم إمّا بطحن بذوره أو بخلاصة أوراقه.
  • الكاري: يساعدُ على إعادة الصبغة واللون الطبيعيّ للشعر، بغلي أوراقه مع زيتِ جوز الهند، وفرك الشعر بالخليط، كما يمكن الاستفادة منه للهدفِ نفسِه بإضافته إلى النظام الغذائيّ، من خلال وضعِها مع السلطات، أو المشاوي، أو المقبّلات.
  • الزنجبيل مع العسل: بخليطِ الزنجبيل المبشور مع كميّة مناسبة من العسل، ووضع الخليط في وعاءٍ محكم الإغلاق، ثمّ تناول ما يعادلُ الملعقة الصغيرة من الخليط كلّ يوم.
  • الشاي مع الملح: بإعدادِ شايٍ مركّز، وإضافة ملعقة من الملح إليْه، ويُفضّلُ أن يكونَ مدعماً بكميّةٍ من اليود، ثمّ تدليك فروةِ الرأس بالخليط الناتج، وتركِه على الشعر لساعة من الزمن، وغسله.
  • خلطة الحنّاء أو خلطة الحلبة: بخلطِ كميّةٍ مناسبةٍ من الحنّاءِ مع الزبادي، وبذور الحلبة المسحوقة، أو بإعداد خليطٍ من عصيريْ النعناع والريحان، مع الحلبة والقهوة، ووضع الخليطِ على الشعر لمدّةِ ثلاثِ ساعات، ثمّ شطفه جيّداً.

خلطات يستخدم فيها الزيت

هناك خلطات يستخدم فيها الزيت منها:[3]

  • القرع الهنديّ: يُنشطُ بصيلات الشعر وبالتالي يعيدُ اللونَ الطبيعيّ له، وذلك بتقطيعِه إلى مجموعةٍ من القطع الصغيرة، ونقعها لثلاثِ أيامٍ في زيت جوز الهند، ثمّ غلي الخليط وتدليك فروة الرأس به، وتركه إلى أن يجف، ثمّ شطف الشعر جيّداً.
  • منقوع الشاي: غسل الشعر لمدة تتراوحُ ما بين عشرِ إلى خمس عشرة دقيقة، وتدليك فروة الرأس به مركّزاً.
  • زيت زيتون و موزة مهروسة: خلط جميع المكوّنات معاً، ووضعها على الشعر لمدة تصل إلى خمس عشرة دقيقة، وتكرار هذا الخليط مرّة أسبوعياً ولمدة شهرين.

المراجع

  1. “why does hair turn gray”, www.health.harvard.edu, Retrieved 9/8/2018. Edited.
  2. Nicole Hogan-Jenkins
    “How to Get Rid of White Hairs”, www.wikihow.com, Retrieved 9/8/2018. Edited.
  3. “Is It Possible to Get Rid of White Hair Naturally?”, www.livestrong.com, Retrieved 9/8/2018. Edited.