الولادة المبكرة

ترغب كلّ سيدة حامل بإنهاء فترة الحمل بسهولةٍ ويُسر دون متاعب أو مشاكل، وأبرز ما تُفكر به هو الولادة الطبيعية السهلة والمبكرة دون الحاجة إلى اتمام الشهر التاسع، لذلك تتعدد الأساليب والطرق التي يمكن من خلالها تحفيز الولادة الطبيعية المكبرة، حيثُ تزيد هذه الطرق تقلصات عضلات الرحم وبالتالي زيادة توسعاته لخروج الجنين بسهولةٍ وسرعة، ومن تلك الطرق ما سنذكره في هذا المقال.

طرق تساعد على الولادة المبكرة

  • المحافظة على الهدوء والابتعاد عن التوتر والخوف؛ لأنّ الضغط والخوف يزيدان معدلات هرمون الأدرنالين في الجسم، والذي يعاكس تأثير هرمون الاوكسيتوتسين المسؤول عن زيادة حدة الطلقات وتقلصات الرحم؛ لذلك يجب البقاء بوضعٍ هادئ، والتنفس بعمق، والتفكير بالأشياء الايجابية والجميلة.
  • الجماع، وخاصة قبل موعد الولادة بأيام، فهو من الوسائل التي تزيد مرونة عضلات الرحم، فالسائل المنوي يحتوي على البروستاغلاندين وهو من الهرمونات الطبيعية الموجودة في بطانة الرحم، والتي تُعزز عملية الطلق لتسريع الولادة، كما تُستخدم حقن في غرف الولادة مصنوعة من هذا الهرمون تكون على شكل جلٍّ أو أقراص.
  • تدليك حلمة الثدي مدّة عشرين دقيقةً تقريباً بشكلٍ يوميّ؛ لأنّه يُسرع إفراز هرمون الأوكسيتوتسين.
  • الإكثار من المشي، ورياضة اليوجا، فهي من الرياضات التي تُهيئ الجسم للولادة الطبيعية من خلال قدرتها على إفراز وتحرير الهرمونات المهدئة، كما يُنصح بالمشي لأكثر من نصف ساعةٍ يومياً؛ لأنه يُسرع نزول رأس الجنين إلى الأسفل.
  • تناول مغلي أوراق التوت البري؛ لاحتوائه على مادة العفص التي تزيد انقباض الخلايا، وتُعزز عمل عضلة الرحم، وبالتالي تسهيل عملية الولادة الطبيعية بشكلٍ كبير، ويكون شربه مع بداية الشهر التاسع، ولكن يُفضل البدء بمزج ملعقةٍ من أوراقه لتجربته في حال كانت ردة فعل الجسم غير طبيعية اتجاهه، ثمّ تزيد الجرعة إلى ملعقتين أو ثلاث ملاعق.
  • تناول زيت الخروع، فملعقة منه تسهل الولادة من خلال زيادة انقباض عضلات الرحم، ولكنه يؤدي إلى تليين حركة الأمعاء والإصابة بالإسهال؛ لذا يُفضل استشارة الطبيب قبل استخدامه.
  • تناول التوابل والبهارات الحارة، ولكن لا يُنصح بالإكثار منها لأنها تُسبب حرقةً وتهيجاً في المعدة.
  • الوخز بالإبر، وهي من التقنيات الطبية القديمة التي تحفّز عملية الولادة المبكرة الطبيعية.
  • الإكثار من تناول المشروبات التي تُعزز انقباض وتقلص عضلات الرحم ومنها: مشروب الميرمية، والقرفة، والحلبة، والبقدونس، ويتمّ تحضيرها بغلي كوبٍ من الماء وإضافة ملعقةٍ كبيرة منها، ونقعها مدّة خمس دقائق قبل شربها فاترة.

##المبكرة, #الولادة, #تساعد, #على, طرق
#الحمل و الولادة

 

image_pdf