الفهرس

جزر سانت كيتس

يطلق عليها أيضاً اسم اتحاد القديس كريستوفر ونيفيس، وهي من الدول الجزريّة الاتحادية التي تتألّف من جزيرتين، وعاصمتها هي مدينة باستير والتي تعتبر من أكبر مدنها، وتبلغ مساحة أراضيها 261 كم²، ونظام الحكم فيها ديمقراطيّ نيابي ملكي دستوري فدرالي، وشعارها الوطني هو الوطن قبل النفس، وعملتها الرسمية هي دولار شرق الكاريبي ويرمز له بـ XCD.

الجغرافية

تقع جغرافياً في جزر ليوارد الواقعة البحر الكاريبي في مياه المحيط الأطلسي، وتقع فلكياً على خط طول 62.66667 درجة غرب خط جرينتش، على دائرة عرض 17.33 درجة شمال خط الاستواء، وفي الجزر عدد متنوّع من التضاريس مثل جبل ليامويغا الذي يعد من أعلى جبالها ويبلغ ارتفاعه 1.156 متراً، والجزر بركانية، والغابات الاستوائيّة المطيرة، والمنحدرات الشديدة، والسواحل الساحلية، والشواطئ، والأنهار، والبحيرة الصغيرة.

السكان

بلغ عدد سكانها 54.191 ألف نسمة حيث تبلغ الكثافة السكانية 164 نسمة لكل كيلومتر مربع وذلك حسب إحصائيات عام 2013م، وحسب توقّعات عام 2005م بلغ عدد سكانها 42.696 ألف نسمة، ويتحدّث السكان اللغة الإنجليزية التي تعتبر اللغة الرسمية في الجزر، ويطلق على السكان تسمية النيفيسيين والكيتيتيين.

التقسيم الإداري

تقسم الجزر إدارياً إلى أربع عشرة أبرشية وهن: كنيسة المسيح نيكولا تاون، وسانت جورج باستير، وسانت جيمس ويندوارد، وسانت جون فيغتري، وسانت بول كابستير، وسانت آن ساندي بوينت، وسانت جورج جنجرلاند، وسانت جون كابستير، وسانت ماري كايون، وترينيتي بالميتو بوينت، وسانت بول تشارلز تاون، وسانت توماس لولاند، وسانت بيتر باستير، وسانت توماس مدل آيلاند.

معلومات عامّة

  • تعدّ جزر سانت كيتس من أصغر الدول التي تتمتع بالسيادة في الأمريكتين سواء من حيث عدد السكان ومن حيث المساحة.
  • من الانتماءات والعضويات التي تنتمي إليها: البنك الدولي للإنشاء والتعمير، والأمم المتحدة، ووكالة ضمان الاستثمار متعدّد الأطراف، وتحالف الدول الجزرية الصغيرة، ودول الكومنولث، ومؤسسة التنمية الدولية، والمركز الدولي لتسوية المنازعات الاستشارية، ومنظمة التجارة العالمية، ومؤسسة التمويل الدولية، ومجموعة الكاريبي.
  • يعتمد اقتصادها بشكل أساسي على قطاع السياحة، كما يعتمد على قطاع الزراعة الذي من أهمّ محاصيله الزراعية قصب السكر، ويعتمد على قطاع الصناعات الخفيفة وأهمّها صناعة الملابس.
  • من مدنها: ساندي بوينت، ونيكولا، وماركت شوب، وديبي باي، ونيوكاسل، وفيغتري، وسانت بول كابستير، وبالميتو بوينت، وكوتن غراوند، وتشارلز تاون، ومونكي هيل، ومدل آيلاند.
  • يبلغ قيمة الناتج المحلي الإجمالي 726 مليون دولار أمريكي، ويبلغ الناتج المحلي الإجمالي الاسمي 557 مليون دولار أمريكي وذلك حسب تقديرات عام 2009م.