الفهرس

تغذية الرضع

يعتبر حليب الأم أو الرضاعة الصناعية المصدران الرئيسيان لتغذية الأطفال منذ الولادة حتى الشهر الرابع من عمرهم، ولكن بعد هذه الفترة ومع استمرار نمو الطفل يصبح حليب الأم غير قادر وحده على تزويده بكافة العناصر الغذائية الأساسية والضرورية لنموه بشكل سليم، وبالتالي تزداد حاجاته الغذائية وتصبح متنوعة، لذلك ينصح الأطباء بالبدء بإدخال الأطعمة الصلبة إلى النظام الغذائي للطفل بعد الشهر الرابع؛ بحيث يكون معظم الأطفال جاهزين لأكل الطعام، وقادرين على السيطرة على عضلات اللسان والفم.

شروط تغذية الرضع

  • ألا يقل عمر الطفل عن خمسة أو ستة أشهر، بسبب عدم نضج عملية البلع للطعام الصلب قبل هذا العمر، كما قد تزداد فرصة إصابته بالحساسية أو البدانة.
  • أن يكون الطفل قادراً على الجلوس وتثبيت رأسه.
  • أن يبدي الطفل رغبته بتناول الطعام، كأن يراقب من حوله وهم يأكلون ويحاول مد يده طلباً للطعام.
  • أن يبدي الطفل علامات التعاون؛ مثل: فتح الفم، وألا يدفع الطعام لخارج الفم.
  • أن يكون وزن الطفل قد بلغ ضعف وزنه عند الولادة.

تغذية الرضع حسب العمر

4-6 أشهر

الأرز مع الحليب أو توست مع الحليب، وبسكويت غير محلى مع الحليب، وخضروات مسلوقة مع الحليب؛ مثل: الجزر والبطاطا، وفواكه مسلوقة مثل التفاح، وتكون بمقدار وجبتين يومياً؛ كل وجبة بمقدار ثلاث ملاعق شاي، بالإضافة إلى الرضاعة من ثلاث إلى خمس مرات أو حسب طلب الطفل.

6-8 أشهر

التنويع في الخضروات؛ مثل: البازيلاء والجزر والبطاطا والكوسا والنجر والبقوليات، والتنويع في الفواكه؛ مثل: المشمش، والتفاح، والخوخ، والكمثرى، والبطيخ، كما يمكن تقديم المعكرونة المسلوقة دون صوص، أو الأرز المسلوق، وتكون بمقدار أربع وجبات بحيث تتكون كل وجبة من خمس ملاعق شاي صغيرة، بالإضافة إلى الرضاعة من ثلاث إلى خمس مرات أو حسب حاجة الطفل.

8-12 شهراً

تقدم للطفل الخضروات السابقة، بالإضافة إلى البروتينات؛ مثل: اللحم، والدجاج، وصفار البيض، وتكون بمقدار من خمس إلى ست وجبات، وتتكون كل وجبة من خمس ملاعق شاي صغيرة، بالإضافة إلى الرضاعة ثلاث مرات أو حسب حاجة الطفل.

في عمر السنة

يقدم للطفل الحليب البقري قليل الدسم، والجبنة، والزبادي بكميات صغيرة بالإضافة إلى الخضروات والفواكه السابقة، بحيث يعطى الطفل ما يعادل خمس إلى ست وجبات، وتتكون كل وجبة من سبع ملاعق شاي صغيرة، بالإضافة إلى الرضاعة ثلاث مرات أو حسب حاجة الطفل.

سنتان وما بعدها

تقدم للطفل العناصر الغذائية كلها حسب الوجبات المعدة للأسرة، مع مراعاة أن تتكون الوجبة من الحبوب، واللحم، والخبز، والفواكه، والخضروات، ومنتجات الألبان، وينصح بالتقليل من الرضعة سواء كانت صناعية أو طبيعية، وتقدم للطفل ثلاث وجبات رئيسية، وثلاث وجبات خفيفة؛ مثل: المكسرات والفواكه.