الفهرس

مدخل HDMI

مدخل HDMI port، يشير اختصاراً للجملة: High definition multimedia interface، أي وصلة الوضوح العالي متعددة الوسائط، وهي عبارة عن وصلة معروفة في نطاق واسع، حيث تستخدم لغايات تراسل البيانات ونقلها بين جهاز ما وجهاز تلفاز، وتتكوّن هذه التقنية من جزأين رئيسييّن، وهما: منفذ HDMI وآخر سلك HDMI. كما يمكن تعريفه بأنّه منفذ يقترن بالبطاقة الرسومية، وتتمثل وظيفته بإيصال الصوت والصورة بسرعة ووضوح عالييّن، ويستخدم غالباً في العروض السينمائية لمشاهدتها بدقة ونقاء، حيث تصل درجة النقاء ودقة العرض إلى 3200×2024 بيكسل.

كما أنّ مدخل HDMI لا يقتصر إمكانية وصله بشاشات التلفاز فقط بل يتعدى ذلك لتشمل كل من أجهزة الحواسيب بشقيّها المحمولة والمكتبية، ومشغلات الأقراص البصرية DVD، والأنظمة المشغلة لألعاب الفيديو بالإضافة إلى الأجهزة المستقبلة لبث القنوات الفضائية المرسلة عبر الأقمار الصناعية.

أهمية مدخل HDMI

تكمن الأهمية وراء استخدام مدخل HDMI بنقل البيانات بمختلف أنواعها سواء كانت مرئية أو صوتية بجودة عالية، حيث تُربط الأجهزة المزودة بالبيانات مع جهاز التلفاز المزود بتقنية HDMI بواسطة المنفذ المخصص لذلك، كما يحظى بأهمية بالغة من حيث الاستخدام لسرعته العالية في نقل البيانات والجودة والدقة العالية على نقل البيانات واستعراضها من حيث الصوت والصورة، إذ ينفرد بعدم قيامه بضغط البيانات وإنقاص جودتها، بالإضافة إلى سهولة استخدامها.

إصدار مدخل HDMI

يرجع تاريخ بدء إنتاج مدخل HDMI إلى نهاية عام 2003م حيث انطلق عددٌ من منتجاته بشراكة بين عدد من الشركات ومنها شركة Philips ,Hitachi , Sony, Toshiba، وتعتبر النسخة الأولى من هذه الوصلات هي: HDMI 1.0 وبعدها بدأت الإصدارات بالانطلاق تدريجياً، وأهمها: HDMI 1.1 KHDMI 1.2 ,HDMI 1.2a ,HDMI 1.3a.

أنواع مدخل HDMI

  • Type A: يتألف هذا النوع من شقيّن من الموصلات، إذ يكون قياس موصل المُذكّر الخارجي يتراوح ما بين 4.45 mm×13.9mm، أما قياسات الشق المؤنت الداخلية فتكون 4.55 mm×14 mm، و ينفرد باحتوائه على 19 دبوساً، ولديه القدرة على استعراض نطاق ترددي يدعم كلّاً من: HDTV, SDTV, EDTV، بذلك يعتبر متوافقاً كهربائياً مع مدخل Single-link DVI-D.
  • Type B: لهذا المنفذ قياسات تصل إلى mm 4.45× 21.2 mm، وله تسع وعشرون دبوساً، ويشيع استخدامه مع الشاشات المستقبلية ذات الدقة العالية، ويتوافق كهربائياً مع منفذ dual-link DVI-D.
  • Type C: يوصف بأنّه أصغر من منفذ Type A، حيث تقدر قياساته بنحو 2.42 mm×10.42 mm، إلّا أنّه يمتاز بتشابهه مع A من حيث التصميم، إذ يصل عدد دبابيسه إلى 19دبوساً، ويستخدم فقط مع الأجهزة المحمولة.
  • Type D: يلعب هذا النوع دوراً هاماً في تقليص حجم المنفذ إلى حد التشابه مع منفذ micro-USB، وتقدر قياساته 2.8mm×6.4mm، إلّا أنّ له التكوين ذاته 19 دبوساً.
  • Type E: تصل قياساته إلى 9.8×21.9 mm، ويتصف بأنّه منفذ له نظام اتصال تلقائي، ويتسم بأنّ له تبويب قفل للحد من اهتزاز الكابل، كما أنّه يحتوي على غطاء خاص للحد من الرطوبة التي تتداخل مع الإشارات، وله 19 دبوساً.