الفهرس

ألم الأسنان

يعاني بعض الناس من وجع الأسنان، بغض النظر عن الجنس أو العمر، حيث وجع الأسنان يعني الإنطلاق إلى طبيب الأسنان، ولكن كرسي طبيب الأسنان هو مكان معظم الناس يريدون تجنبه، ولكن بالمسكنات التي نستطيع تحضيرها بالبيت، يمكننا تسكين هذا الألم والتي سنتعرف عليها في هذا المقال.

سبب ألم الأسنان

السبب الرئيسي لوجع الأسنان هو تجويف أو تسوس، وذلك بسبب اتباع نظام غذائي غني بالسكريات والكربوهيدرات المكررة، و كسر السكر في أسفل الفم من البكتيريا، والإفراج عن الأحماض التي تأكل المينا، ونتيجة لذلك يحصل تآكل المينا والتأكل في تسوس الأسنان الذي يؤدي لظهور أوجاع الأسنان في الليل.

تسكين ألم الأسنان

القرنفل

استخدم القرنفل منذ عدة قرون في الطب الشرقي لتوفير الإغاثة السريعة لألم الأسنان، وذلك من خلال طحن بضعة فصوص، ووضع كمية صغيرة منه بجانب الأسنان المتضررة لبضع دقائق.

عبوة الشاي

نأخذ كيساً من الشاي العادي والرطب مع بعض الماء، ثم نضعه على الأسنان، لتقليل التورم، وتخفيف آلام الأسنان، كما يمكن وضع علبة الشاي في الماء المثلج لبعض الوقت قبل التطبيق إذا لم نكن نعاني من الحساسية للبرد.

المياه المالحة

نأخذ كوباً من الماء الدافئ، ونذوب فيه ملعقة صغيرة من الملح، ثم نغسل الفم بلطف بالماء الدافئ والملح، حيث إنّ ذلك يخفف التورم ويقتل البكتيريا في الفم.

الفلفل الحريف والزنجبيل

يسكن الفلفل الحريف وبعض جذور الزنجبيل الألم فوراً، وذلك من خلال خلط مسحوق الفلفل الحريف وجذور الزنجبيل، وإضافة بعض قطرات الماء للخليط، لجعل العجينة سميكة، ونضع العجينة على قطعة القطن ثم نطبقها على السن.

الثوم

يتميز الثوم بأنّ له العديد من الخصائص الطبية، فهو علاج فعال ضد آلام الأسنان، وذلك من خلال سحق القرنفل من الثوم مع بعض الملح، وتطبيق العجينة على الأسنان المتضررة.

المر

لعشبة المر خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات التي تخفف آلام الأسنان، وذلك من خلال خلط ملعقة صغيرة من مسحوق نبات المر في كوبين من الماء، ونتركه على نار خفيفة لمدة ثلاثين دقيقة، وبعد أن يبرد تمييع ملعقة صغيرة واحدة من صبغة المر مع نصف كوب من الماء، ونغسل الفم من خمس إلى ست مرات في اليوم.

طرق أخرى لتسكين آلام الأسنان

  • البصل: يخفف البصل آلام الأسنان المتضررة، ويقتل الجراثيم التي تسبب الألم من خلال وضع قطعة من البصل على السن المتضرر.
  • الأسبرين: يسحق الأسبرين ويطبّق على جزء من تهاوي الأسنان.