بحث عن المهارات الشخصية والاجتماعية

بحث عن المهارات الشخصية والاجتماعية

إن المهارات الشخصية والاجتماعية من بين المهارات التي تمكن الإنسان من التعبير عن نفسه، ومن ثم زيادة القدرة على التفاعل مع الآخرين وتلك المهارات من المهارات السهلة التي من السهل اكتسابها والتي تعبر عن ما يوجد في نفسية الإنسان ويلجأ جميع البشر إلى استخدام تلك المهارات سواء خلال اليوم العادي أو خلال العمل مع الآخرين، ويتمكن الشخص من خلال والاجتماعية التعامل مع من حوله سواء في المنزل أو المجتمع أو حتى في العمل.

مفهوم المهارات الاجتماعية والشخصية

تعد المهارات الشخصية والاجتماعية هي جميع المهارات التي من الممكن اكتسابها والتي تحدد نقاط القوة للشخص، ويتم تقسيم المهارات الشخصية إلى قسمين وهي المهارات التقنية وتلك هي المهارات التي تخص النشاط والعمل والمهارات الاجتماعية والتي تخص المزايا الشخصية للإنسان، وكافة أساليب التواصل التي يعمل من خلالها الفرد وتجدر الإشارة أن النجاح في ذلك الأمر ينتج من خلال التواصل مع الأطراف الأخري ومن الأفضل أن يكون الإنسان ناجح في تلك العلاقات مع الأطراف الأخرى سواء زملاء العمل والأصدقاء والمحيطين به بشكل عام.

أهم المهارات الشخصية

تنقسم المهارات الشخصية إلى عدة أقسام هامة وهي على النحو التالي.

1- تحمل المسؤولية

من الأفضل أن يكون الشخص من الأنواع التي تعتمد على نفسها في العمل وفي كافة الأمور التي تخصه، فأصحاب العمل دائما ما يبحثون عن الأشخاص الذين يتحملون المسؤولية في العمل وأيضا يتمتع بالثقة في النفس الأمر الذي يفتح المجال أمام الشخص لكي يصبح قائد في يوم من الأيام.

2- المرونة خلال العمل

وتعنى المرونة في العمل قدرة الشخص على القيام بالعديد من الوظائف في الوقت نفسه وتكون تلك المرونة مفيدة جدا للشخص خلال فترة العمل أو خلال العمل في عدة مواقيت مختلفة.

3- المهارة في التعامل

وهي تلك المهارات التي تساعد البشر في والتفاعل معهم وخاصة من يوجد من حوله في العمل وأن يكون من الأشخاص العاملين بجد في التعامل في فريق واحد.

4- الشغف في العمل

وهو أن يكون هناك دافع في العاملين من أجل القيام بالأعمال الخاصة بهم مع وجود الحماس الذي يدفع الشخص إلى العمل بجد.

5- التفكير النقدي

وهنا يتوجب على الشخص أن يكون لديه القدرة الكافية على الوقوف أمام جميع المشاكل التي تواجهها في العمل والتفكير بها بشكل نقدي.

كيفية تنمي المهارات الشخصية والاجتماعية

من الممكن تنمية المهارات الشخصية والاجتماعية للأشخاص من خلال عدة خطوات هامة والتي من بينها ما يلي.

1- قراءة المزيد من الكتب فهي من الأشياء التي تجعل الشخص أكثر تفتحا على العالم الآخر كما تكسب الشخص العديد من المهارات الأخرى وتعطى الشخص المزيد من المعلومات الهامة والمفيدة.

2- تعلم الهوايات الجديدة وهنا يتمكن الشخص من تعلم هواية جديدة بعيدة عن الهوايات التي يفضلها ومن الممكن أن يقدم الشخص على تعلم هواية جديدة فإن تعلم رياضة جديدة تجعل الشخص أكثر تفتحا على المجتمعات الأخرى من حوله.

3- ممارسة المزيد من التمارين الرياضية على مدار اليوم عملا على الخاصة بالشخص والتخلص من الروتين اليومي.

4- تعلم لغة فاللغات من الأشياء التي تزيد من ثقافة الشخص وقدرته على التواصل مع الأخرين أيضا كما تساهم تلك الطريقة في عدم تعرض المخ إلى الكثير من المشاكل والتي من بينها .

5- النوم مبكرا والاستيقاظ مبكرا أيضا من الأشياء التي تزيد من مهارات الشخص الشخصية والتي تمنحه فرصة كبيرة من أجل الحصول على المهارات المختلفة.

6- أهتم بجميع العلاقات الاجتماعية والسعي في بناء المزيد من العلاقات الجديدة فهي من الأشياء التي تزيد من المهارات الاجتماعية عند الأشخاص.

7- عدم انتقاد الآخرين بشكل بشكل جارح ولابد من توجيه الانتقادات بشكل بناء يجعل الشخص يقدم على التغيير من نفسه.

8- على الشخص أن يقف مع نفسه الكثير من المرات من أجل التعرف على نقاط الضعف التي توجد به من أجل تحسينها ونقاط القوة من أجل التركيز عليها.

9- على الشخص أن يراقب جميع التصرفات الخاصة بالأشخاص الذين يتمتعون بذكاء اجتماعي عالي والتعلم منهم.

10- أن تتعلم التكيف مع الظروف التي تحيط بك وفي المجتمع مهما كانت تلك الظروف وحتى أن كانت لا تتلائم معك.

11- حافظ على ابتسامتك الدائمة في أوجه الناس مشاعرك الشخصية لا شأن للآخرين بها.

12- ولابد وأن يتحلى الشخص بصفة الإصرار فهي من المواصفات الهامة التي تزيد من قدرة الشخص على التعامل خلال الأوقات الصعبة كما تجعل الشخص أكثر التزام.

 

–>

#بحوث للطلاب
#الشخصية, #المهارات, #عن, #والاجتماعية, بحث

image_pdf

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *