الفهرس

الضمان

هو اتفاقٌ بين طرفين يقوم بموجبهِ الطرف الأول بالتعهّد للطرفِ الثاني بتنفيذ شيءٍ معين، أو القيام بعملٍ ما خلال فترة زمنية محددة، ويعرف أيضاً بأنه عقدٌ بين شخصين يضمن فيه شخصٌ أن يقدم، أو يمنح، أو يساعد الشخص الآخر بتحقيق شيءٍ ما، ومن الأمثلة عليه: الضمان التجاري الذي يتضمّن عمليات بيع السلع بين التُجار، أو ضمان المصنع الذي تقدمه المصانع الإنتاجية للزبائن في حال شرائهم لجهاز إلكتروني من المصنع مباشرةً، أو بالاعتماد على وسيطٍ بينهما، وهو التاجر.

خصائص الضمان

يتميز الضمان بمجموعةٍ من الخصائص، ومنها:

  • يعد من الوسائل المُستخدمة في أغلب المعاملات التجارية، كسداد الديوان المترتبة على التُجار.
  • يضمن للمشتري الحصول على ثمن السلعة، أو بديلٍ عنها في حال كانت غير صالحة، أو تحتوي على خطأ مصنعيّ.
  • يعتبر من العقود الموثوقة، أي أنه يعتمد على الثقة بين الطرفين، مع القيام بتدوينها كتابياً من أجل المحافظة على حقوقِ كُل طرفٍ منهما.

الكفالة

هي عقدٌ بين طرفين يكفلُ بموجبهِ الطرف الأول الطرف الثاني بالقيام بتنفيذ شرطٍ محدد، وتعرف أيضاً بأنها اتّفاقٌ بين شَخصين يقدم فيه الشخص الأول أصلاً منقولاً، أو غير منقول للجهة التي تطلب الكفالة من أجل إثبات حق الشخص الثاني في الحصول على المحتوى الذي يتضمن عقد الكفالة، وتستخدم الكفالة عادةً في الأمور التجارية، والمهنية، والتعليمية، وغيرها، وتعتبر وسيلةً من وسائل حفظ حقوق الجهات، والمنشآت التي تتعامل مع الأفراد بصفتهم الشخصية، أو في حال كانوا ممثّلين عن جهةٍ مُعينة كالكفالات المستخدمة في العقود القانونية، والوثائق القضائية.

خصائص الكفالة

تتميز الكفالة بمجموعةٍ من الخصائص، ومنها:

  • تعتبر نوعاً من أنواع التعهدات القانونية، والتي تستخدم في ضمان حقوق الأفراد، والمؤسسات في حال عدم التزام أي طرفٍ من الأطراف بالواجبات القانونية المترتبة عليه.
  • تعد ضماناً لحقِ حصول الدائن على حقوقهِ المالية من الكفيل، في حال عدم قدرة الطرف المدين على سدادها في الوقت المحدد.
  • تستخدم كوثيقةٍ قانونية في عمليات البيع، والشراء، وخصوصاً التي تعتمد على الشحن، والنقل المرتبط بالاستيراد، والتّصدير من الشركة المصنعة إلى البائع، ومن ثمّ الزبون.

الفرق بين الضمان والكفالة

توجد العديد من الفروقات بين الضمان والكفالة وخصوصاً في القطاعات الاقتصادية، والتجارية، وإنّ معرفة هذه الفروقات يُساهم في تحديد الخيار المناسب بين الضمان، والكفالة، ومن أهم هذه الفروقات:

الفروقات الضمان الكفالة
العَقد يعتمد على عقدٍ صحيحٍ، وقد لا يتم توثيقهُ في المحكمة، أو الدائرة القانونية المتخصصة، ويعتمد بشكلٍ مباشرٍ على الصفة الحقيقية للطرفين. تعتمد على عقدٍ قانوني، وموثقٍ في الجهات الرسمية التي تهتم بتقديم الكفالات للأفراد.
الالتزام واجبٌ الالتزام فيه ضمن فقرات النص المُعتمدة. ترفقُ نسخةٌ عنها مع كلِ طرفٍ من أطراف الكفالة، حتى تثبت قانونية تطبيقها، ضمن الاختصاص الخاص بها.
المُدة الزمنية قد يتم تحديده بالاعتماد على مدةٍ زمنية مسبقة، أو تنتهي صفتهُ القانونية بانتهاء دورهِ. يجب أن تحتوي على مدةٍ زمنية مسبقة، ويتم الاتفاق عليها بين الأطراف، وتوضيحها في عقد الكفالة.