الفهرس

العيوب الخلقية للقلب

تحدث عيوب القلب الخلقية في بنيته أو في بنية الشرايين والأوردة الكبرى المتصلة بالقلب، حيث تمّ الكشف عن عدّة أنواع من العيوب الخلقية التي تحدث للقلب، وغالباً ما تتسبب هذه العيوب في منع ضخ الدم بشكل طبيعي أو في ضخ الدم بطريقة غريبة، وتشير الدراسات إلى أنّ عيوب القلب الخلقية تتسبب في وفاة تسعة من كل ألف من المصابين بهذه العيوب.

أنواع العيوب الخلقية للقلب

ثقوب القلب

تحدث الثقوب في جدران القلب الفاصلة ما بين غرفه الأربعة، أو ما بين الشرايين والأوردة الأساسيّة المرتبطة بعضلة القلب، وتتسبّب هذه الثقوب في التداخل ما بين الدم المحمّل بالأكسجين والدم الخالي من الأكسجين، وفي حالة كبر الثقوب الكبيرة تزداد كمية الدم المتداخلة ما بين بعضها البعض، وبالتالي تقلّ كمية الأوكسجين الواصلة إلى خلايا الجسم المختلفة.

انسداد تدفق الدم

يؤدي تضيق صمامات القلب وغيرها من الشرايين والأوردة المرتبطة به إلى عمل القلب بجهد أكبر من أجل تسهيل تدفّق الدم عبرها، وأكثر أنواع الانسداد انتشاراً هو تضيق الصمامات الرؤية وتضيق الأورطي، وعادةً ما تتسبّب هذه العيوب بتضخّم عضلة القلب وزيادة سمكها بسبب الجهد العالي الذي تبذله لتسهيل تدفّق الدم.

الأوعية الدموية غير الطبيعية

يحدث هذا النوع من عيوب القلب في حال تكوّن الأوعية الدموية وتشكّلها بشكل غير طبيعي، أو عند تمركزها في موقع غير موقعها الطبيعيّ، وتعتبر حالة تبديل وضعة الشرايين الكبرى من أكثر هذه العيوب شيوعاً، كتبدل مواقع الشريان الرئوي والشريان الأورطي مع بعضهما البعض، بالإضافة إلى حالة تضيق الشريان الأورطي والتي تتسبّب في ارتفاع ضغط الدم، وحالة الاتصال الوريدي الرئوي الشاذ التامّ.

تشوهات صمام القلب

يحدث هذا النوع من العيوب في أحد صمامات القلب أو عدد منها، حيث يعجز صمام القلب عن الانفتاح والإغلاق بطريقة سليمة، مما يمنع تدفق الدم بكميات كافية، ويعتبر تشوه إبشتاين واحداً من أكثر تشوّهات صمامات القلب شيوعاً، ويحدث هذا التشوه في الصمام الثلاثي الشرفات، ويمكن أن يرافق ذلك حدوث تسريب في هذا الصمام.

عدم اكتمال نمو القلب

في بعض الحالات لا تنمو عضلة القلب بشكل طبيعيّ، ممّا يتسبّب في حدوث عيوب وتشوّهات في شكل عضلة القلب أو غرفها، ومن أكثر هذه الحالات شيوعاً الحالة المعروفة باسم متلازمة القلب الأيسر الناقص التنسّج، حيث لا ينمو الجزء الأيسر من القلب بشكل طبيعيّ، فيصبح القلب غير قادر على ضخّ الدم بشكل طبيعيّ.