السياحة في سيبيريا

السياحة في سيبيريا

إذا كنت من عشاق الأماكن شديدة البرودة و المعالم التاريخية المهمة و المحميات البيئية والمناظر الطبيعية الرائعة الخلابة و من هواة الاستكشاف و المغامرة، فعليك أن تفكر جدياً في زيارة سيبيريا ومدنها الرائعة التي تنبض بالجمال والثقافة والحضارة، وسنذكر بعض تلك الأماكن في هذا المقال.

موقع ومناخ سيبيريا

تبلغ مساحة صحراء سيبيريا 13.1 كيلومتر مربع تقريباً، و تتميز بموقعها بين جبال الآورال في روسيا، حيث تمتد من جهة الغرب من مناطق الأورال إلى المحيط الهادئ من الشّرق، ومن المحيط المتجمّد الشمالي من جهة الشمال إلى البادية الكازاخية ومنغوليا والصين من الجنوب، وتغطي ما يقرب من 77% من مساحة روسيا.[1]

يعتبر مناخها شديد البرودة بالنسبة للسائحين في فصل الشتاء وخاصّة عند التوجه إلى سيبيريا الشمالية، أما في الصيف فيصبح المناخ معتدلا في المناطق الجنوبية ويصبح شديد البرودة في المناطق الشمالية، كما تعتبر المناطق الغربية أكثر دفئاً من المناطق الشرقية.

أهم المدن السياحية في سيبيريا

 مدينة إيركوتسك 

حاولت مدن سيبيريا بطريقة ما الاحتفاظ بجوهر عصرها القديم على الرغم من النمو المستمر والتنمية و يجب على المرء بالتأكيد زيارة مدن سيبيريا لكي ينغمس في الثقافة الروسية ، و خير مثال على ذلك مدينة إيركوتسك التي يوجد بها بعض المباني الخشبية والحجرية الجميلة ، وبعض المتاحف والكنائس والأسواق المركزية، هي ليست مجرد بوابة إلى بحيرة  بايكال ، ولكنها أيضًا نموذج رائع للتناقضات بين القديم والجديد.

مدينة نوفوسيبيرسك 

ثالث أكبر مدينة في روسيا و تعتبر من أهم المراكز الصناعية والثقافية، تحتوي على الكثير من المتاحف والآثار المثيرة للاهتمام و أماكن مميزة للزيارة نذكر منها كاتدرائية نيفسكي الكسندر، حديقة حيوان نوفوسيبيرسك، أكاديمية جورودوك و متحف مومنتو موري وغيرها.

مدينة تومسك

 الهندسة المعمارية الخشبية في هذه المدينة جذابة للغاية حيث لا يمكن للزائر أن يتوقف عن التصوير، هي جنة معمارية واحدة من نوعها تمامًا، كما تتميز بالعديد من المنتزهات والحدائق العامة وغابات الصنوبر، وتحتوي على الكثير من المسارح والعديد من دور السينما والنوادي والملاعب الرياضية، والأماكن الثقافية.

مدينة أولانأودي 

هي مركز لثقافة بوريات البوذية، وبالتالي ستجد الأديرة الكلاسيكية وبعض المعالم السياحية العتيقة الأخرى بما في ذلك القصور والمتاحف و المعارض، لهواة زيارة المعالم التاريخية هذه المدينة هي الخيار المناسب لكم.

مدينة كراسنويارسك

هذه المدينة هي قلب سيبيريا النابض و تقع على بعد حوالي 4000 كم من العاصمة الروسية موسكو، وتعتبر أحد أهم المراكز الصناعية والثقافية والتجارية في روسيا.

و تشتهر بالحديقة الوطنية “ستولبي”، التي تقع على بعد 20 دقيقة فقط بالسيارة من وسط المدينة، و توجد هناك محمية الأعمدة الصخرية التي تعتبر من أشهر المواقع الطبيعة التي يقصدها السياح وهواة تسلق الجبال كما تحتوي المحمية على الكثير من الحيوانات وو من أبرز الاماكن أيضاً جسر كراسنويارسك و متحف كرانسويارسك للتقاليد المحلية و كتدرائية العذراء و غيرها.

إذا كان لديك أكثر من بضعة أيام في رحلتك السياحية ، فيمكنك الذهاب إلى خقاسيا أو إلى جمهورية توفا، التي تقع جنوب كراسنويارسك وتقدم الكثير من الأنشطة المختلفة، بما في ذلك ركوب الرمث والرحلات وتسلق الجبال.

مدينة أومسك 

هي واحدة من المعالم البارزة في سيبيريا اليوم ، تعد سابع أكبر مدينة في روسيا ويبلغ عدد سكانها أكثر من 1.1 مليون نسمة،  وسيجد عشاق الأدب و الثقافة ضالتهم في هذه المدينة التي  تواجد فيها الكاتب الروسي الكبير طيلة سنوات نفيه من سانت بطرسبرغ.[2]

أشهر  المناطق السياحية في سيبيريا

تغطي منطقة سيبيريا 30٪ من مساحة روسيا ، تحتفظ بأكثر من 12 مدينة و تضم ، تعتبر سيبيريا مكانًا مثاليًا للمسافرين الذين يرغبون في رؤية جمال الطبيعة التي لم يمسها أحد والجبال الجبارة والألغاز غير المستكشفة وتوجد بها العديد من الأماكن الرائعة التي تستحق الزيارة، من أجمل مكان في سيبيريا “بحيرة بايكال” إلى جبال ألتاي الرائعة إلى المدن المثالية لالتقاط الصور، سيبيريا لها طرقها الخاصة لجذب زوارها.

بحيرة بايكال أقدم بحيرات العالم

بحيرة بايكال هي بحيرة كبيرة قديمة للغاية تقع في المنطقة الجبلية الروسية في سيبيريا ، شمال الحدود المنغولية و تعتبر أعمق بحيرة في العالم، وقد أعلنتها اليونسكو موقعًا تراثيًا محميًا في 1996، تجذب البحيرة أكثر من 500,000 سائح سنويًا لجمال طبيعتها وفقًا لمجلة التايمز السيبيرية.

لا يمكنك وضع بحيرة بايكال خارج قائمتك إذا كنت تخطط لزيارة سيبيريا، مناظر طبيعية خلابة من المياه الزرقاء الصافية محاطة بمحيط أخضر خصب يأسرك بسحره الشديد ، بحيث لا يمكنك التغلب على فضولك لاستكشافها ، على عمق حوالي 1620 مترًا ، تعد هذه البحيرة ذات موطنًا لبعض الحيوانات الأصلية مثل الفقمة و ما يقرب من 1700 نوع من أنواع النباتات والحيوانات الفريدة التي لا توجد في أي مكان غيرها لذا يتوافد عليها الكثير من السياح من مختلف دول العالم لكي يستمتعوا بمشاهدتها.

حتى إذا قمت بزيارة البحيرة خلال فصل الشتاء ، يمكنك رؤية مناظر في غاية الروعة مطلة على البحيرة المتجمدة، وكذلك بعض الأنشطة الجليدية “الممتعة”.

منطقة ألتاي الجبلية

تمتد جبال ألتاي المهيبة على ارتفاع 2000 كيلومتر مع أعلى نقطة على ارتفاع 4500 متر ،  كانت جبال ألتاي دائمًا في دائرة السياحة السيبيرية، حيث يمكنك الذهاب للمشي والتزلج و ركوب الدراجات أو التسلق أو ركوب الرمث أو قضاء بعض الوقت الجميل مع أسرتك في الغابة ، بالإضافة إلى أنشطة البدو هناك التي تعرف عن المنطقة وتقاليدها.

يوجد في جمهورية ألتاي أيضًا متحفان يستحقان الزيارة بالتأكيد، متحف  ألتاي للدراسات الإقليمي والتاريخ ، ومتحف للفنون.

نهر ينيسي

نهر ينيسي هو أحد ثلاثة أنهار سيبيريا العظمى ويتميز بموقعه في بحر كابا على مقربة من المحيط القطبي الشمالي كما يتميز بوقوع أجمل المدن في سيبيريا على ضفافه وهي مدينة كراسنويارسك ، و يزوره الكثير من السياح كل سنة من كل بلدان العالم ،  من المزايا الفريدة لهذه الرحلة هو عبور الدائرة القطبية الشمالية، وزيارة محمية بلاتو بوتورانا الطبيعية الوطنية ، وزيارة مدينة دودينكا واحدة من الأكثر برودة.

صحراء تشارا

تقع هذه الصحراء وسط سيبيريا، في شرق وشمال شرق روسيا، وتغطي الرمال الذهبية 11% من الأراضي وتبلغ مساحتها 2850 هكتار. تعتبر هذه الصحراء ظاهرة طبيعية استثنائية في العالم كله، حيث تقع الرمال الذهبية وسط الوديان والأنهار وتحيط بها الغابات والجبال المغطاة بالثلوج.

كما أنها واحدة من أكثر الأماكن الفريدة في سيبيريا، حيث يمكنك المشي حافي القدمين على الرمال الساخنة ، والجلوس فوق الكثبان الرملية الضخمة، والاستحمام في بحيرة باردة و التقاط التوت، من خلال هذه الزيارة ينتقل السائح من منطقة جغرافية شتوية إلى منطقة صحراوية في دقائق معدودة، هل هناك متعة أكثر من ذلك؟ [3]

هناك بعض الوجهات الخلابة الأخرى التي تستحق الاكتشاف أيضا في سيبيريا أجمل البلاد الروسية، و هي هضبة أوكوك ونهر لينا وجبال سايان ومتنزه أرجاكي الوطني، و بعض المعالم التي تجذب ملايين الزوار سنوياً.

#السياحة
#السياحة, #سيبيريا, #في

image_pdf
image_print

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *