الفهرس

البثور

تتعدد المشاكل الّتي قد تصاب بها البشرة، والّتي تسبب القلق والإحراج وأحياناً الألم للشخص المصاب بها، حيث تكون هذه المشاكل إمّا مؤقتة مثل الإصابة بحروق الشمس، أو الحساسيّة من بعض المواد والمستحضرات الكيميائية، أو قد تكون مزمنة مثل حب الشباب والنمش والبثور وغيرها، وفي هذا المقال سنقدّم لكم بعض الوصفات الطبيعيّة الّتي من شأنها التخلّص من مشكلة البثور والتقليل من آثارها.

طرق التخلص من البثور

معجون الأسنان

يعتبر الهدف الأساسي لمعجون الأسنان هو العناية بها وتطهير الفم من الأوساخ والجراثيم، ولكن اكتشف بأنّ لمعجون الأسنان القدرة على علاج العديد من المشاكل، مثل الحروق، وخاصّة من الدرجة الأولى، هذا بالإضافة إلى المساعدة على علاج البثور الّتي تظهر على الجسم، والتخفيف من التهابها واحمرارها، من خلال تطبيق القليل من معجون الأسنان على البثور لمدة ليلة كاملة، وملاحظة الفرق في الصباح.

النعناع والكركم

يدخل النعناع في العديد من الوصفات العلاجيّة والجمالية، حيث يستخدم في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، كما وأنه يساهم بشكل كبير في القضاء على البثور الّتي تظهر على الوجه، ويكون ذلك من خلال مزج منقوعه مع كميّة من الكركم للحصول على عجينة سهلة الفرد، حيث يجب تطبيقها لمدة نصف ساعة قبل غسلها بالماء الفاتر.

العسل والقرفة

يحتوي العسل الطبيعي على العديد من المواد المضادة للأكسدة، والّتي من شأنها التحفيز من عمليّة إنتاج وبناء الخلايا في الجسم، هذا بالإضافة إلى العديد من المواد الأخرى الّتي تمد البشرة بالعناصر الغذائية الضرورية للحفاظ على نضارتها وصحتها، وفي حالة مزج ثلاث ملاعق كبيرة من العسل الطبيعي مع ملعقة من مسحوق القرفة، فسينتج قناع لعلاج البثور والحبوب، مع المواظبة على تطبيقه في كل ليلة، وغسله في الصباح الباكر لمدة أسبوعين.

الخل والملح

يفضل استخدام خل التفاح، الذي يعالج مشاكل البشرة، ويمدها بالعناصر الغذائية الّتي تحافظ على شبابها ونضارتها، وذلك لأنّه يحتوي على المواد المضادة للأكسدة بالإضافة إلى المغذيات الأخرى، ويكون مفعول الخل أفضل في حالة مزجه مع كميّة مناسبة من ملح الطعام، وتطبيقه على أماكن البثور، ثم تركه لمدة ربع ساعة قبل غسله بالماء البارد.

الحليب وجوزة الطيب

يعد الحليب من أهم المنتجات الطبيعية الّتي من شأنها التخلص من احمرار البثور، هذا بالإضافة إلى تطهير البشرة ووقايتها من التعرّض للإصابة بالحبوب والمشاكل والعدوات المختلفة، حيث يتم استخدامه في إعداد العديد من الوصفات والأقنعة التجميلية، ومن أهمها قناع الحليب مع جوزة الطيب، وذلك من خلال مزج كمية من الحليب مع مسحوق جوزة الطيب، وتطبيقه على البثور وملاحظة الفرق.

أوراق الفراولة

تعتبر الفراولة من الفواكه الصيفيّة اللذيذة والمفيدة لجسم الإنسان، ولكن ما قد يجهله البعض، هو أنّ أوراق الفراولة تحتوي على العديد من المواد الّتي من شأنها المساهمة في علاج البثور ومشاكل البشرة المتعددة، وذلك من خلال وضعها بشكل مباشر على المناطق المصابة لمدة ربع ساعة.