الابتعاث الى بريطانيا

الابتعاث الى بريطانيا

يسعى الكثير من الشباب إلى التطوير من أنفسهم ، ولعل التعليم ودراسة العلوم المختلفة ، هي الوسيلة الوحيدة للتطوير من الذات ، فعلى الرغم من كون الدخول إلى الجامعة خطوة هامة في حياة الفرد ، إلا أن البعض يفكر بطريقة أكثر اختلافاً ، إذ تفكر فئة من الشباب في الابتعاث إلى الخارج ، وهذا للحصول على تجربة تعليمية مختلفة ، نظراً لتقديم الجامعات الخارجية تجارب مختلفة للطلاب المبتعثين .

لعل الابتعاث إلى بريطانيا هو أحد التجارب التعليمية الخارجية التي تشغل الملايين من الشباب ، اليوم سوف نتعرف على كل ما يخص الابتعاث إلى بريطانيا ، كما سنتعرف على أبرز الجامعات البريطانية التي تستقطب الطلاب المبتعثين .

مفهوم الابتعاث الى بريطانيا

الابتعاث إلى بريطانيا هي عملية السفر والدراسة في الجامعات البريطانية ، فالكثير من الشباب يطمحون إلى الدراسة في الجامعات البريطانية ، نظراً لتصنيف هذه الجامعات المتقدم بين جامعات العالم ، لذا فهي مطمح لدى الكثير من الشباب والشابات في الوطن العربي .

تختلف بعثات الدراسة في بريطانيا باختلاف مجال الدراسة ، فالمملكة المتحدة توفر لك فرصة للدراسة في مجالات متعددة ، منها دراسة الهندسة والقانون وإدارة الأعمال والشئون المالية ، بالإضافة إلى دراسة الفنون المختلفة ، وهذا ما يجعلها ملاذ طلاب وطالبات العالم ، من الراغبين في الحصول على البكالوريوس والماجيستير والدكتوراه . [1]

افضل جامعات بريطانيا للابتعاث

جامعة أكسفورد

تعتبر جامعة أكسفورد واحدة من أهم وأعرق الجامعات في بريطانيا ، بل على مستوى العالم بشكل عام ، حيث تقوم أكسفورد بجذب الدارسين إلى 44 كلية مصنفة ضمن أفضل كليات العالم ، تقدم جامعة أكسفورد للطلاب المبتعثين مساكن مخصصة ، كما تقدم لهم مجموعة من الأنشطة الترفيهية ، كما تمتلك الجامعة أكثر من 100 مكتبة ، تمتلك آلاف الكتب العلمية ، الجدير بالذكر أن جامعة أكسفورد قامت بتعليم أكثر من 30 قائد بالعالم ، وسبعة وعشرون من رؤساء وزراء العالم ، كما علمت 50 من الحاصلين على جائز نوبل .

جامعة كامبريدج

لا تختلف جامعة كامبريدج في عراقتها عن جامعة أكسفورد ، بينما تختلف في عدد الكليات التي تضمها الجامعة ، إذ تضم كامبريدج 31 كلية مختلفة ، بينما ما تشتهر به هذه الجامعة هو دراسة الرياضيات ، لذا فهذه الجامعة هي ملاذ دائم لكل علماء الرياضيات في العالم .

جامعة لندن الإمبريالية Imperial College London

تم تصنيف جامعة لندن الإمبريالية ضمن الجامعات الأفضل في العالم ، خاصةً في مجالات العلوم والتكنولوجيا ، إذ تشتهر الجامعة بتدريس الطب والهندسة وإدارة الأعمال ، حيث تستقبل الجامعة ما يفوق 100 جنسية مختلفة من جميع أنحاء العالم

جامعة كاليفورنيا UCL

تمتلك جامعة كاليفورنيا تاريخاً مُشرفاً ، فهي أول جامعة في إنجلترا تقوم بقبول الطلاب من جنسيات مختلفة ، ومن أعراق وأديان مختلفة ، كما أنها عُرِفت بالمساواة بين الرجل والمرأة في حق التعليم والدراسة ، وقد كشفت الإحصائيات الأخيرة أن ما يقرب من نصف عدد طلاب الجامعة ، هم من خارج المملكة المتحدة .

جامعة لندن للاقتصاد والعلوم السياسية

تضم هذه الجامعة النسبة الأعلى من الطلاب الدوليين ، حيث تصل نسبة الطلاب المبتعثين داخل الجامعة إلى 70% ،  تضم الجامعة أقسام الاقتصاد والقانون والتاريخ والسياسة والفلسفة ، يتطلب القبول في الجامعة الحصول على درجة A أو أعلى من ذلك ، مثل باقي جامعات المملكة المتحدة . [2]

دليل المبتعث في بريطانيا

نقدم أهم المعلومات التي يجب على المبتعث للمملكة المتحدة معرفتها قبل السفر

  • تحديد الميزانية : تحديدك للميزانية الخاصة بالدراسة والمعيشة في بريطانيا ، تعتبر أمر هام للغاية ، خاصةً أن المعيشة في بريطانيا ليست رخيصة ، فحتى إن كنت فرداً من البعثات الخارجية لدولتك ، عليك معرفة التكاليف اللازمة للاستمتاع بأطول وقت ممكن ببريطانيا .
  • الرعاية الصحية : التعرف على نظام الرعاية الصحية بالمملكة المتحدة أمر هام ، لذا يجب عليك التعرف على نظام الرعاية الصحية إذا كنت مبتعثاً ، وهل تتم تغطيته بالكامل أم تحتاج إلى دفع نفقات إضافية .
  • السكن : توفر البعثات الخارجية السكن للطلاب والطالبات ، لذا عليك التعرف على محل الإقامة الخاص بك ، وتحديد رغبتك في المعيشة بذلك السكن ، أم أنك ترغب في الاستعانة بسكن آخر مناسب بصورة أكبر بالنسبة إليك .
  • العمل أثناء الدراسة : تأشيرة الدراسة من الصعب أن تتحول إلى تأشيرة عمل ، وبالتالي فمن الصعب العمل داخل المملكة المتحدة إلا بشروط عليك التعرف عليها ، وإلا ستضطر إلى العودة لدولتك ؛ ومن ثم الحصول على تأشيرة العمل داخل بريطانيا .
  • اختلاف الثقافة : احترام الاختلافات الثقافية هو واحد من أهم الأمور في السفر بشكل عام ، لكن إذا كنت ستقوم بالدراسة في بريطانيا هنا الأمر يلزمك احترام ثقافة زملاؤك من الدارسين .
  • التنقل في بريطانيا : تعرف على أهم وسائل التنقل في البلاد ، إذ يمكنك الحصول على بطاقة السكك الحديدية لتسهيل عملية تنقلك بسهولة داخل البلاد . [3]

مميزات الابتعاث الى بريطانيا

  • الابتعاث في بريطانيا سيعطيك فرصة الدراسة في أهم الجامعات العالمية ، تلك الجامعات التي قامت بتخريج مئات بل آلاف القادة والسفراء والوزراء والعلماء والأدباء ، وذلك من كل أنحاء العالم .
  • جودة التعليم تعتبر من المميزات الرئيسية للابتعاث ، فالجامعات البريطانية تخضع لنظام تفتيش دقيق لضمان جودة التعليم ، مما يضمن لك الحصول على المادة العلمية بشكل كامل .
  • خيارات الدراسة المتعددة هي كذلك ميزة هامة ، فحسب اهتماماتك الخاصة ستقوم بالدراسة ، إذا كنت مهتماً بالقانون فستجد أهم كليات القانون في العالم بالمملكة المتحدة ، وهكذا في الطب والهندسة والفلسفة ، فجميع الكليات تقدم جودة عالية .
  • الحياة في المملكة المتحدة ستقوم بتوسيع أفاقك ، وتجعلك أكثر انفتاحاً على العالم ، نظراً للتنوع الثقافي الذي ستجده في كل مكان ، سواء داخل الجامعات أو خارجها .
  • تقدم معظم الجامعات البريطاني منح دراسية ذات دعم مادي متكامل ، فقط كل ما عليك هو التقديم إلى الجامعة ، واجتياز اختبار القبول في الدورة الدراسية .
  • الحصول على تأشيرة المملكة المتحدة للطلبة ليست في غاية الصعوبة ، فقد تحتاج للتعرف على الإجراءات والقيام بها بكل سهولة . [4]

طرق الابتعاث الى بريطانيا

توفر بعض الدول العربية كالمملكة العربية السعودية الابتعاث إلى بريطانيا من خلال نظام خاص ، إنه نظام الابتعاث الخارجي المقدم من قبل ” برنامج خادم الحرمين الشريفين ” .

هذا البرنامج الذي يوفر للطلاب والطالبات الابتعاث الخارجي ، من خلال التعرف على أهم شروط الابتعاث ، ومن ثم التقديم فوراً للحصول على البعثة بأحد المجالات الدراسية المتاحة .

كذلك يمكن للطلاب السفر على نفقتهم الشخصية ، وهذا يتطلب التعرف على مصاريف الدراسة الخاصة بالكلية ، لأن مصاريف الدراسة قد تختلف من كلية إلى أخرى ، كما يجب عليك التعرف على كافة الشروط الخاصة بالقبول في الجامعات البريطانية المختلفة ، بالإضافة إلى التعرف على شروط القبول الخاصة بالكلية ذاتها .

ضرورة إتقان اللغة الإنجليزية مع الدليل وهو شهادة IELTS ، فهو أحد الشروط الهامة لكل مبتعث ، مع ضرورة الحصول على التأشيرة الخاصة بالدراسة في المملكة المتحدة . [5]

#غير مصنف
#الى, #بريطانيا, الابتعاث

image_pdf
image_print

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *