ازرع التين الشوكي واربح 80 الف (شرح كامل)

ازرع التين الشوكي واربح 80 الف (شرح كامل)

 

المعلومات المتوفرة لدي اغلب الناس عن التين الشوكي هي انة عبارة عن ثمار ذات مذاق رائع يبيعها بعض الافراد علي عربات خشبية في المناطق العامة والمصايف والمناطق الترفيهية. هذة المعلومات قد نقول انها كافية جداً للافراد العاديين ولكنها لا تليق ابداً بهواة الزراعة والراغبين في استثمار اموالهم في القطاع الزراعي. فكل هاو لمجال الزراعة وكل راغب في الاستثمار في المجال الزراعي يجب ان يعرف الكثير عن من المعلومات عن التين الشوكي لأنة وبساطة يمكن ان يحقق عن طريقة ارباح قد لا يتمكن من تحقيقها اذا استثمر اموالة في زراعة نوع اخر من النباتات. وفيما يلي سنعمل علي توضيح العديد من المعلومات والاسرار التي ستجعلك راغباً وبشدة في الاستثمار في هذا القطاع.
اقرأ ايضاً مشروع زراعي بأرباح اكثر من 2 مليون
اقرأ ايضاً دراسة جدوى زراعة الاسطح وارباح 9500 جنية

التين الشوكي

حقائق ومعلومات عن التين الشوكي:

1- الفدان الواحد يمكن ان ينتج حوالي 8 اطنان من ثمار التين الشوكي ويمكن بيع الكمية المنتجة بحوالي 80 الف جنية.

2- حول العالم يوجد حوالي 6 مليار فدان صالحة لزراعة هذا النبات المتميز.

3- 100 كيلو جرام من البذور تنتج حوالي 5 كيلو جرام من الزيت، سعر لتر الزيت الواحد يتراوح من 800 الي 1300 يورو.

4- مخلفات هذا النبات يمكن تحوليها الي علف حيواني عالي الجودة.

5- النبات لدية القدرة علي النمو في الاراضي الصحرواية والمناطق الجافة والفقيرة بالمياة فهو من فصيلة الصباريات.

6- في بلادنا العربية توجد مساحات كبيرة  من الاراضي الصحراوية الغير مستغلة ويمكن استصلاحها وزراعتها بهذا النبات الرائع.

7- من المحاصيل التي تحقق عوائد استثمارية مرتفعة خصوصاً اذا ما تمت مقارنة احتياجاتة الزراعية المنخفضة التكلفة من ري وتسميد ومكافحة افات بإحتياجات المحاصيل الاخري التقليدية.

التين الشوكي في ايطاليا

اعداد وتجهيز الثمار في ايطاليا لتسويقها

اتجاة دول المنطقة للاستثمار في التين الشوكي:

العديد من الدول في المنطقة العربية ايقنت ان التين الشوكي منتج ذوا اهمية قصوي وعملوا علي انتاجة وقاموا بتصديرة الي الاسواق الاوروبية واصبح يمثل لتلك الدول مصدراً جيداً للدخل، فمثلاً دولتي تونس والمغرب تمكنتا من زراعة وانتاج وتصدير ثمار وزيوت التين الشوكي الي الدول الاوروبية بمبالغ هائلة، حيث ان سعر الكليو جرام الواحد من الثمار يصل سعرة الي عدة دولارات وسعر لتر الزيت يصل الي 1300 دولار.

ايضاً تمكن (الصهاينة) من زراعة مساحات واسعة من صحراء النقب ونجحوا في الحصول علي محصولين سنوياً رغم فقر صحراء النقب بالموارد المائية وتمكنوا بالطبع من غزو الاسواق الاوروبية وحققوا الكثير من الارباح.

التين الشوكي في مصر

القيمة السعرية للفدان الواحد:

الفدان الواحد يقدم انتاجية لا تقل عن 8 اطنان من ثمار التين الشوكي، وسعر الكليو جرام الواحد لا يقل حالياً عن عشرة جنيهات وهذا يعني ان الفدان الواحد يحقق مبيعات تصل الي 80 الف جنية ويمكن ان تزيد اذا كانت الانتاجية اعلي او نسب الاهدار ضعفية.

شرائح كفوف التين الشوكي
البذور التي يتم استخدامها في انتاج الزيوت باهظة السعر

القيمة الاقتصادية لنبات التين الشوكي:

كل جزء في هذا النبات له قيمة واهمية علي عكس العديد من انواع النباتات الاخري، فالثمرة ذات فائدة ويتغذي عليها الانسان وقشور الثمار يتم تحويلها الي اعلاف ذات قيمة غذائية عالية، بل توجد دول تزرع التين الشوكي فقط من اجل انتاج الاعلاف منة، كذلك البذور يتم تحويلها الي زيوت عالية الجودة وتباع بأسعار مرتفعة كما سبق وأن اوضحناً.

ايضاً الكفوف او السيقان الخاصة بالنبات تستخدم في بعض الدول اللاتنينة مثل المكسيك والبرازيل كحضروات طازجة وفي كثير من الاحيان تكون احدي مكونات السلطة الخضراء وكذلك يقوم العديد من الناس في تلك البلدان بطهيها والتغذي عليها، وفي بعض الدول يتم تربية حشرة الكوشينيال علي تلك السيقان لانتاج صبغة الكارمن القرمزية منها وهذة الصبغة باهظة الثمن وتدخل في العديد من الصناعات مثل الصناعات العذائية والمنسوجات ومستحضرات التجميل والادوية وغيرهم.

التين الشوكي في مصر
الطرق البدائية لتسويق التين الشوكي في مصر

التين الشوكي في مصر:

للاسف ورغم كل الاستخدامات والقيم الغذائية والاقتصادية السابق ذكرها الا انة لا يتم الاهتمام بزراعة التين الشوكي في مصر كما ان الاستهلاك منحصر علي الثمار وفقط ويتم التسويق لها بطرق تسويقية بدائية جداً واغلب الكميات التي يتم انتاجها توزع محلياً وبطرق بدائية مما يفقد المحصول العديد من قية الاقتصادية، فالبذور والقشور والسيقان يلقي بهم في سلال القمامة علي الرغم من انهم قادرين علي تحقيق ارباح تفوق حجم الارباح التي يمكن ان تحقق عبر بيع الثمار.

تعليق اخير:

يجب علي المسثمرين الراغبين في استثمار اموالهم في المجال الزراعي ان يبتعدوا قليلاً عن زراعة المحاصيل التقليدية التي يزرعها جميع الناس ويفكروا في زراعة المحاصيل التي يمكن عن طريقها تحقيق ارباح اكثر بتكاليف اقل مثل محصول التين الشوكي وغيرة من المحاصيل. فتخيل انك راغب في الاستثمار في هذا المجال وقمت بشراء ارض صحراوية كبيرة بسعر رخيص وزرعتها بهذا النبات فإنك قد تحقق مبيعات وارباح تصل الي ملايين الجنيهات.

 

#ازرع, #التين, #الشوكي, #الف, #شرح, #كامل, 80, واربح

افكار مشاريع

image_pdf

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *