الفهرس

مدينة مدريد

الموقع

مدينة مدريد هي عاصمةُ مملكة إسبانيا وأكبر مدينة فيها بل وتُعتبر رابع أكبرِ مُدن الاتحاد الأوروبي بعد لندن، وبرلين، وباريس، وتُعد مدينة مدريد من أهمِّ المدن الأوروبية من حيث الثقافة، والاقتصاد، والسياحة، وتبلغ مساحتها 706 كم2، وتقع على ضِفاف نهر مانثاناريس في وسط إسبانيا، ويوجد فيها مقرُّ الحكومة الإسبانية والعائلة المالكة، بالإضافة إلى أن فيها سِت جامعات حكومية، والكثيرُ من المعاهد العليا، وأهم الشركات الكبرى، وهي رابع أكبر مدينة من حيث عدد السياح في أوروبا، وهي مقر المنظمة العالمية للسياحة الدولية.

المناخ والطبيعة الجغرافية

تَرتفع مدريد عن سطح البحر حوالي667 متر تقريباً، وتَتَمتع بمناخٍ معتدل، مُقاربٌ لمناخ البحر الأبيض المتوسط، إلّا أنَّ شتاءها باردٌ بسبب ارتفاعها عن سطح البحر، أمّا أمطارها فهي خفيفة ولكنْ احتمال سقوطها يبقى قائماً طوال السنة، وتكثُر في فصلي الخريف والربيع. وتوجد فيها سلسةُ جبالٍ تُسمى سييرا دى غواداراما، ويبلغ ارتفاعها حوالي 2.429 متراً وتَقع في الشمال الغربي من المدينة، ويدها من الشرق وادي إيناريس.

تعتبر اللغة الإسبانية هي اللغةُ الرسمية للبلاد إلى جانب اللغة الإنجليزية، وفيها الكثير من المهاجرين من البلدان الأخرى من جميع أنحاء العالم، وأهمها المهاجرين مِن أمريكا اللاتينية، وأوروبا، وآسيا، وشمال إفريقيا وغربها، وأمّا سكانها الأصلينن الإسبان فيُشكلون حوالي 83.8% من عدد السكان، والسكان المهاجرون يشكلون 16.2%. 

التقسيم الإداري وأنشطة الحياة

تنقسم مدريد إدارياً إلى 21 محافظة إدارية، وفيها حدائقٌ جميلةٌ وكثيرة، وأكبر حديقةٍ فيها هي حديقةُ باركي ديل ريتييرو، بالإضافة إلى العديد من المَتاحف وأهمها مُتحف ديل برادو، ويوجد فيها العديد مِن أنماط الحياة الجميلة من مَعارض فنية، وملاهي ليلية، وأسواق شعبية، ومطاعم، وأهم ما يميزها هو المستوى المعماري الرائع.

التعليم والرياضة والثقافة

إنّ التعليم في مدريد مجاني وإلزامي، وفيها عددٌ كبيرٌ من الجامعات العامة والخاصة، وأهمّها جامعة مدريد، بالإضافة إلى جامعة ألكالا إيناريس، وجامعة كارلو الثالث، وجامعة الملك خوان كارلوس (العامة). 

مدينة مدريد هي مَقر نادي ريال مدريد، وملعبه سانتياغو بيرنابيو، ويُعتبر نادي أتلتيكو مدريد هو المنافس الأول لنادي ريال مدريد على مستوى المدينة؛ حيث يلعب الفريقان في الدوري الإسباني، واستضافت مدريد المباراة النهائية لِكأس العالم عام 1982 م، وبعيداً عن كرة القدم يُمكن ممارسة رياضة التَزلج على الثلوج في الجبال القريبة من مدريد، والتي يُوجد فيها أماكن للتزلج، أهمها ناڨاثيررادا وڨالديسكي.

يُقام فيها كل عام معرض للكتاب في باركي دل ريتييرو، وتَجدر الإشارة إلى أنّ مدريد هي واحدةٌ من عواصم الأزياء الأوروبية، ومطارُ مدريد هو مطارُ باراخاس الدولي.