الفهرس

الرياض

تعدّ الرياض عاصمةً للملكة العربيّة السعوديّة، ويقطن هذه الندينة أكثر من ستة ملايين نسمة يعيشون على مسطح إجمالي يبلغ 1,798 كيلو متر مربع، وتعُتبر المدينة واحدةً من الآلاف من المدن التي تحتوي على معالم جذب سياحيّ للمواطنين، وتوفر مجموعة من الخدمات المتنوعة كالطرق الواسعة، ووسائل النقل المختلفة، وتتأثر المدينة بالمناخ الحار خلال فصل الصيف، والبارد خلال فصل الشتاء.[1]

أشهر المناطق في الرياض

من هذه المناطق:[2]

  • نادي الفروسيّة: يُعرف باسم ميدان الملك عبد العزيز للفروسية والذي تأسس سنة 1965 ميلاديّة، ويوجد منطقة الجنادريّة الموجودة في الجهة الشرقيّة من المدينة، ويختص هذا النادي بإقامة مجموعة من المسابقات للخيول الأصيلة.
  • قصر المصمك: يُعرف باسم المسمك أيضًا، وهو مبني من الطوب، والطين، ويوجد في وسط المدينة، ويتكوّن من بوابة تقع في الجهة الغربيّة منه بارفاع يبلغ 3.60 متراً، وعلى مسجد يوجد في الجهة الشماليّة من المدخل، ويحتوي على مجموعة من الأعمدة بداخله، وعلى محراب، وفتحات للتهويّة، وعلى مجلس للديوانيّة، وبئر في الجهة الشماليّة الشرقيّة من القصر، وعلى برج أسطوانيّ بارتفاع 18 متراً.
  • مركز الملك عبد العزيز التاريخي: تم تأسيس هذا المركز بمناسبة مرور مائة عام على تأسيس البلاد في عام 1419 هجريّة، ويعدّ هذا المركز واحداً من التصاميم المعماريّة الحديثة، ويحتوي المركز على متنزه عام، وومتحف وطني، ووكالة الآثار والمتاحف، وقاعة الملك عبدالعزيز للمحاضرات، ومكتبة الملك عبدالعزيز العامة، وقصر المربع، وقصر الأحمر، وجامع الملك عبدالعزيز، ومسجد المديّ.
  • متنزه الملك عبد الله: يتألف هذا المتنزه من مساحة مسطحة خضراء تصل إلى 318 ألف متر مربع، وتحتوي على بحيرة صناعيّة، ونافورة يصل ارتفاعها إلى 110 متر وتُعرف بالنافورة الراقصة، وتقوم الجهة المسؤولة عن المتنزه بالحصول على رسوم رمزيّة كدخوليّة.
  • قاعدة الرياض الجوية: تُعرف القاعدة باسم مطار الرياض الدولي القديم، وتتمّ فيه فعاليات تدريب الطيّارين على طيّارات السونا والتي لا يمكنها أن تطير على مستويات مرتفعة.

الأبراج في الرياض

هذه الأبراج هي:[3]

  • برج المملكة: يقع هذا البرج في وسط المدينة الرياض، ويُعتبر أشهر الوجهات التي يمكن الذهاب إليها في المدينة، وتم بناء البرج على مساحة إجماليّة تبلغ 300 ألف متر مربع في عام 2002 ميلاديّة بتكلفة وصلت حوالي 1.7 مليون ريال سعوديّ، ويُعتبر البرج مكاناً للتسوق، وإقامة الحفلات، والإقامة السكنيّة فيه، وفيه مرافق لتناول المأكولات المختلفة العالميّة.
  • برج الفيصليّة: يوجد هذا البرج في شمال المدينة، وتحديداً في حي العليا على طريق الملك فهد من الجهة الغربيّة، وتبلغ مساحة البرج 240 ألف متر مربع، تكلفته وصلت حوالي 1.200 مليار ريال سعوديّ، ويصل ارتفاعه إلى 267 متر، ويحتوي على العديد من الأسواق التجاريّة المختلفة، والفنادق الفخمة.

المراجع

  1. “Riyadh”, britannica, Tschangho J. Kim، Retrieved 15-10-2018. Edited.
  2. “Attractions”, lonelyplanet, Retrieved 15-10-2018. Edited.
  3. “List of Famous Riyadh Buildings & Structures”, ranker, Retrieved 15-10-2018. Edited.