أهمية جهاز تنقية الهواء لمرضى الربو

أهمية جهاز تنقية الهواء لمرضى الربو

الربو هو حالة تصيب الرئة بسبب ضيق وتضخم الشعب الهوائية ، عندما يحدث الربو ، تشد العضلات حول هذه الشعب الهوائية ، مسببة أعراض مثل: ضيق الصدر والسعال والصفير مشاكل في التنفس ،لا يوجد علاج للربو ، لكن من الممكن التحكم في الأعراض ، الطريقة واحدة هي تقليل التعرض لمسببات الحساسية في البيئة التي يمكن أن تسبب الربو ويكون لجهاز تنقية الهواء قد دور في الحد من التعرض لمسببات البيئية.

ما هو جهاز تنقية الهواء ؟

جهاز تنقية الهواء هو منظف للهواء ويقوم بتصفية الملوثات من الهواء داخل المنزل ، كما أنه يعقم الهواء الذي يأتي من خلاله أحد أكثر أنواع أجهزة تنقية الهواء شيوعًا هو جهاز تنقية الهواء المؤين ، والذي يستخدم مجالًا كهربائيًا لاحتجاز الجزيئات.[1]

جهاز تنقية الهواء لتقليل أعراض الربو

تتضمن مسببات الربو البيئية الشائعة داخل المنزل : الغبار ، وبر الحيوانات الأليفة ، الدخان ، حبوب اللقاح من الخارج

يمكن لجهاز تنقية الهواء إخراج هذه المسببات  من المنزل عن طريق احتجازها في الفلتر ، إنه يعمل عن طريق جلب الهواء ومحاصرة هذه الجزيئات الصغيرة ، ثم إطلاق الهواء النظيف ، جهاز تنقية الهواء يعقم الهواء المحيط به ، ومع ذلك ، فقد وجدت الدراسات نتائج مختلطة أو غير حاسمة فيما يتعلق بما إذا كانت أجهزة تنقية الهواء تساعد في علاج أعراض الربو أم لا.

وفقًا للجمعية الأمريكية لمهندسي التدفئة والتبريد ومكيفات الهواء (ASHRAE) ، قد تكون أجهزة تنقية الهواء أقل فعالية من مرشحات الهواء العادية ، حيث أنها غالبًا لا تحبس الجزيئات وكذلك مرشحات الهواء ، إذا لم يتم حبس المواد المثيرة للحساسية بشكل فعال ، فقد يتم إعادة توزيعها على الأسطح القريبة من جهاز التنقية ،دراسات أخرى لها رأي مختلف ، وجدت دراسة أجريت عام 2018 أن أجهزة تنقية الهواء فعالة للمساعدة في تخفيف أعراض الربو ، وخاصة بالنسبة للأطفال.

وفقًا لدراسة أجريت عام 2016 ، قد تكون أجهزة تنقية الهواء أفضل في التخلص من بعض المواد المثيرة للحساسية ، مثل الدخان ، ولكنها أقل فعالية في الحد من مسببات الحساسية الأخرى ، مثل وبر الحيوانات.

بشكل عام ، يعتمد مدى قدرة جهاز تنقية الهواء على معالجة أعراض الربو على :

  • معدل تدفق الهواء من تنقية
  • تصميم مرشح
  • حجم الجزيئات المثيرة للحساسية[2]

كيفية اختيار جهاز تنقية الهواء ؟

أجهزة تنقية الهواء التي تزيل الجزيئات الصغيرة فقط هي التي ستساعد في الحد من ظهور أعراض الربو ، إذا كان ذلك ممكنًا يجب أن يفي بمتطلبات HEPA ، مما يعني أنه سيتم تصفية الجزيئات الصغيرة جدًا ، للحصول على أفضل النتائج ، تأكد من تنقية الهواء الخاص بك وتعقيم الهواء.

تحتوي بعض أنواع فلاتر الهواء على مرشحين: أحدهما للغازات والأخرى للجزيئات ستساعد هذه المرشحات معًا في الحصول على أفضل هواء نظيف.

يجب أيضًا التأكد من أن جهاز تنقية الهواء هو الحجم الصحيح للغرفة التي تريد تنظيف الهواء بها ، قد تحتاج إلى أجهزة تنقية هواء متعددة إذا كنت ترغب في تنقية غرفة كبيرة أو أكثر من غرفة واحدة.

تنتج بعض أجهزة تنقية الهواء نوعًا من الغاز يسمى الأوزون ،تأكد من تجنب هذه المنتجات يمكن للأوزون أن يهيج الرئة ويزيد من أعراض الربو  بالإضافة إلى ذلك هذا النوع من المنقي يعقم الهواء فقط ولا يزيل الجزيئات منه.

طرق أخرى لتقليل أعراض الربو 

  • التنظيف بانتظام في المناطق الرطبة: هذا يمكن أن يمنع العفن من تشكيل في مناطق مثل الحمام.
  • التنظيف بانتظام في مناطق أخرى: إذا كان منزلك متربًا ، فارتدي قناعًا لحماية نفسك.
  • استخدام أغطية مضادة للغبار على المرتبة والوسائد.
  • غسل الفراش الخاص بك بانتظام.
  • كنس على الأقل مرة واحدة في الأسبوع ، استخدم مكنسة عالية الجودة لتجنب إعادة الغبار إلى الهواء.
  • التخلص من الأشياء التي يمكن أن تحبس الغبار والمواد المثيرة للحساسية الأخرى. 
  • الحفاظ على النوافذ مغلقة خلال موسم حبوب اللقاح ، هذا هو الحال خاصة إذا لم يكن لديك تكييف الهواء.
  • تنظيف الحيوانات الأليفة بانتظام ، هذا يمكن أن يساعد في الحد من وبر.[1]

علاج  الربو

أهم طريقة للسيطرة على الربو هي العمل مع الطبيب لوضع خطة علاج ومتابعتها ، من المحتمل أن تشتمل خطة العلاج الخاصة بك على دواء ، لكن قد تتضمن أيضًا خطوات يمكنك اتخاذها بنفسك لتجنب مسببات الربو وتشمل :

الحفاظ على الوزن المعتدل: إن زيادة الوزن يمكن أن تجعل الربو أسوأ ويسبب مشاكل صحية أخرى.

تمارين التنفس: قد تساعد تمارين التنفس على فتح مجرى الهواء وتعليمك التنفس بطريقة لا تؤدي إلى الإصابة بالربو.

ممارسة الرياضة بانتظام:  قد يساعد التمرين المنتظم في تقليل أعراض الربو عن طريق تحسين صحة الرئة، المفتاح هو القيام بالنوع الصحيح من التمارين ، إذا كان الربو ناجم عن التمرين ، فتحدث إلى طبيبك حول كيفية التمرين بأمان.

تجنب مسببات الطقس: إن تغطية أنفك وفمك في طقس بارد أو عاصف قد يساعد في منع نوبة الربو ، أو يمنع الربو من أن يزداد سوءًا.

إدارة الإجهاد:  في بعض الحالات ، يمكن أن يكون سبب الربو الأحداث المجهدة ، قد تساعد معرفة كيفية إدارة الإجهاد بفاعلية في الوقاية من نوبة الربو.

تجنب مسببات الحموضة: إذا كنت تعاني من أعراض الحموضة أو مرض الجزر المعدي المريئي (GERD) ، فقد يساعد تجنب مسببات هذه الحالة على منع اشتعال الربو ، إذا لم تنجح العلاجات المنزلية ، فتحدث إلى الطبيب حول العلاج.

حتى لو اتبعت خطة العلاج الخاصة بك ، فمن المهم أن تستشير طبيبك أو تحصل على الرعاية الطبية إذا:

  • عندما تزداد الأعراض سوءًا ، خاصةً إذا شعرت أن أدويتك لا تعمل أو أنك تستخدم جهاز استنشاق سريع الإغاثة في كثير من الأحيان
  • لديك أي تغييرات في الأعراض الخاصة بك.
  • لديك ضيق في التنفس مع الحد الأدنى من النشاط.[1]

أفضل أنواع منقيات الهواء لتعامل مع الربو

جهاز  LEVOIT CORE 300

هو أحدث جهاز لتنقية الهواء مضغوطًا في Levoit ، ويعمل على تنقية الهواء  بشكل رائع وبتكلفة أقل بأقل من 100 دولار ، وهو جهاز قادر على التقاط جزيئات كبيرة مثل الغبار والوبر والألياف والشعر والفراء للحيوانات الأليفة ولكنه فعال فقط لفترة قصيرة.

جهاز  GERMGUARDIAN

هو أحدث طراز من أجهزة تنقية الهواء ، يتم دمجه مع  فلتر الكربون المنشط لإزالة الجزيئات الكبيرة من الملوثات وتقليل الروائح الناتجة عن الدخان والطبخ والحيوانات الأليفة.

جهازCOWAY AP-1512HH

يتم تنقية الهواء على أربع مراحل ،  ويساعد هذا الجهاز القابل للغسل في التقاط الجزيئات الكبيرة من الملوثات ، من شعر الحيوانات الأليفة وشعر الإنسان والعفن ، ويعمل أيضا على إزالة الروائح الكريهة واعتراض الغاز الضار للحفاظ على مكان نظيف ، وهو جهاز عالي الأداء حيث يلتقط 99.97٪ من المواد المسببة للحساسية إلى 0.3 ميكرون ، جزيئات الفيروسات ، حبوب اللقاح ، جزيئات العفن والفطريات.[3]

#غير مصنف
#الربو, #الهواء, #جهاز, #لمرضى, أهمية, تنقية

image_pdf
image_print

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *