الفهرس

نقص التغذية

تُعرّف نقص التغذية بأنّها فقر في الحصول على الكميّة الكافية من الغذاء والسعرات الحراريّة التي يتناولها الفرد خلال اليوم، وتُسمى أيضاً بسوء التغذية، وتختلف نقص التغذية عن نقص أو عوز الفيتامنيات والمعادن حيث تعتبر حالة مختلفة عنها تماماً، وهي تنتشر في الدول الفقيرة والنامية خاصة بين فئة الأطفال، مما ينتج عنها الإصابة بمجموعة من الأمراض التي تُصنّف على أنّها من الأمراض خطيرة، حيث سنتطرق للحديث عن هذا الموضوع في هذا المقال بالتفصيل.

أمراض نقص التغذية

الكساح

هو مرض ينتج عن نقص في تناول الألبان، والأسماك، والكبد، وهي من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د، والكاليسيوم، والبوتاسيوم المهم لبناء وتقوية العظام، ويُصيب في العادة العظام، ومن أهم علاماته تقوس الساقين ولين العظام، ويمكن علاجه من خلال التعرض لأشعة الشمس حيث تعتبر من أغنى مصادر فيتامين د.

هشاشة العظام

نقص التغذية وخاصة عدم الحصول على الغذاء الذي يحتوي على الكاليسيوم، وفيتامين د يؤثر سلباً في صحة العظام، والعمود الفقري، وتُصبح العظام أكثر عرضة للكسر.

الاكتئاب

عدم القدرة على تأمين الغذاء اليومي يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب، إضافة إلى أنّ نقص فيتامين ب المركب والذي يُعرف باسم البيوتين يُسبب مشاكل نفسيّة وعصبيّة، والتهاب الجلد، وتساقط الشعر.

تضخم الغدة الدرقيّة

يعدّ عنصر اليود المتوفر في الأسماك والمأكولات البحريّة الأخرى من العناصر المهمة التي تقي الإنسان من أمراض الغدة الدرقيّة، ونقصه يؤدي إلى تضخمها، وإصابتها بالقصور، وبالتالي تأخر النمو عند الأطفال، والإصابة بالتقزم، والتخلف العقلي.

فقر الدم

هو من أكثر الأمراض التي تصيب الفرد نتيجة عدم الحصول على الغذاء المتنوع والمتوازن والذي يحتوي على نسبة جيدة من عنصر الحديد، ومن أعراضه التعب والخمول، وصعوبة في التنفس، وشحوب في الجسم، والدوار والدوخة.

مرض الأسقربوط

هو من الأمراض المرتبطة بنقص التغذية والعناصر الغذائيّة اللازمة، وخاصة نقص فيتامين ج أو حمض الأسكوربيك الذي يسبب الإصابة بهذا المرض، ومن أهم أعراضه توقف إنتاج مادة الكولاجين وتحلّل اللثة والجلد، والنزيف وعدم التئام الجروح بسرعة .

شرب الكحول

إنّ سوء التغذية وعدم الحصول الشخص على التغذية السليمة قد يدفعه إلى شرب الكحول مما يؤدي إلى إصابته بالإدمان.

مرض البري بري

ينتج بسبب نقص في كمية الغذاء الذي يحتوي على الفيتامينات وخاصة فيتامين ب1 الذي يتوفر في البيض، والحبوب الكاملة كالقمح والعدس، واللحوم الحمراء، والألبان، ومن أهم أعراض هذا المرض: اضطرابات في حركة العضلات ووظيفتها، وتحلل الأعصاب، ومشاكل في الأوعية الدمويّة والقلب.