الفهرس

الزلزال

الزلزالُ ظاهرةٌ من الظواهر الطبيعيّة التي تحدث على الأرض، ويُعرّف بأنّه موجاتٌ زلزاليّة واهتزازيّة ارتجاجيّة تنتج عن حركة القشرة الأرضيّة نتيجة حدوث حركة في الصفائح الصخريّة الموجودة في طبقات الأرض، أو نتيجة كسر قي القشرة الأرضية، وتختلف حدّة هذه الموجات وفقاً لكميّة الطاقة المفرغة. يمكن قياسُ قوة الزلزال بواسطة جهاز قياس خاصّ يصلُ إلى مسافات بعيدة يسمّى مقياس العزم أو مقياس رختر.

أقوى زلزال بالعالم

يعدّ زلزال فالديفيا أو ما يسمّى بزلزال تشيلي الكبير من أقوى الزلازل التي شهدتها الأرض، والذي وقع يوم الأحد 22 مايو من عام 1960م، حيث تراوحت شدّته بين 9.4 إلى 9.6 درجات وفقاً لمقياس رختر. وقد استمرّ لمدّة عشر دقائق، ونتج عنه حدوث كارثة تسونامي في جنوب تشيلي، واليابان، والفلبين، وجزر ألوشيان، وهاواي، والجزء الشرقيّ من نيوزلندا، وجنوب شرق أستراليا، وأوقع خسائر مادية تراوحت بين 3.2 مليار دولار إلى 6.4 مليار دولار أمريكي، وخسائر بشريّة كبيرة تتراوح بين 1000 إلى 6000 قتيل.

زلازل الأرض

زلزال شانكسي

زلزال شانكسي أو زلزال محافظة هاو، وهو من أسوأ زلازل الأرض وأكثرها دماراً؛ فقد حدث في شهر يناير من عام 1556م في مقاطعة شانسي، وبلغ تأثيره لأكثرَ من سبعٍ وتسعين مقاطعة في مقاطعات شانشي، وشنشي، وخينان، وقانسو، وخيبي، وشاندونغ، وهوبي، وهونان، وجيانغسو وآنهوي. وأوقع هذا الزلزال الكثيرَ من الخسائر، فقد بلغ عدد الضحايا إلى ما يقارب 830000 نسمة، إلى جانب الخسائر الماديّة الكبيرة التي قُدّرت بحوالي 500 ميل من الأراضي المُدمرة.

زلزال توهوكو

وقع زلزال توهوكو في 11 مارس من عام 2011 م في السواحل الشرقيّة اليابانية، وتحديداً في شبه جزيرة أوشيكا من منطقة توهوكو تحت مركز الانفجار النوويّ، وأدى إلى قتل أكثر من ألف شخص، وتدمير مطار سنداي في اليابان والبنية التحتية، والمحطات النفطيّة والنووية وتوقفها عن العمل، ويعتبرُ هذا الزلزال رابعَ أقوى الزلازل التي حدثتْ في العالم كلّه.

زلزال المحيط الهندي

وقع هذا الزلزال قبالة السواحل الغربيّة لسومطرة في أندونيسيا في 26 ديسمبر من عام 2004 م، وهو يعدّ من الزلازل العنيفة التي ضربت المحيط الهنديّ، حيث سُجلت قوته حسب مقياس رختر بـ 9 درجات. وتكبّدت إندونيسيا الكثير من الخسائر فقد راح ضحية هذا الزلزال ما يقارب 300,000 شخص، وغرق المجتمعات الساحليّة 30م تحت الماء.