الفهرس

فرد الشعر

يعاني الكثيرون من مشكلة خشونة الشعر، أو ظهور التجعيدات في طبقات الشعر بشكلٍ واضح، فتلجأ الفتيات إلى صالونات التجميل لفرد الشعر بالمواد الكيميائية كالكراتين، بالرغم من أنّها تعطي النتائج السريعة وتبقى لمدّة ثلاث أشهر دون الحاجة إلى استعمل مصفّفات الشعر، ولكنها تتسبّب بأضرار لصحّة الشعر، ممّا يؤدّي إلى تلفه، وتساقطه أحياناً، ولهذا سوف نذكر في هذا المقال كيفيّة فرد الشعر بمكوّنات طبيعيّة آمنة على الشعر.

طريقة فرد الشعر طبيعياً

الزبادي مع البيض والعسل

امزجي كوباً من اللبن الزبادي مع ملعقتين كبيرتين من العسل الطبيعيّ، وحبة من البيض في وعاء، ثم ضعي هذه الوصفة على شعركِ لمدة ساعتين قبل غسله بالماء الدافىء، كما يمكن إضافة القليل من زيت الزيتون.

البيض والموز

اخلطي حبّة من الموز المهروسة مع زلال بيضة، مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، والعسل في وعاء، ثم ضعي هذا المزيج على شعركِ لمدة ساعة قبل غسله بالماء الفاتر.

الأفوكادو

اهرسي حبة من الأفوكادو مع نصف ملعقة كبيرة من زيت جنين القمح، وزيت الجوجوبا، ثمّ طبّقي هذه الوصفة على شعركِ من الجذور حتى الأطراف مع تغطيته بغطاء بلاستيكيّ لمدّة نصف ساعة قبل غسله بالماء الفاتر.

صفار البيض والعسل والليمون

اخلطي ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون الحامض، والعسل مع إضافة أربع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون، ثمّ ضعي هذه الوصفة على شعركِ لمدّة ساعة قبل غسله الماء البارد.

حليب جوز الهند وعصير الليمون

امزجي كوباً من عصير الليمون مع كوب من حليب جوز الهند، وضعيه في الثلاجة حتى تتكوّن طقة دسمة على الوجه، ثم دلّكي شعركِ بهذا الطبقة لمدّة ثلث ساعة مع تغطيتها بغطاء بلاستيكيّ لمدّة نصف ساعة قبل غسله بالماء الدافىء.

زيت الزيتون والألوفيرا

اخلطي نصف كوب من زيت الزيتون، وهلام الألوفيرا مع ست نقاط من زيت خشب الصندل، وزيت إكليل الجبل، ثم ضعيه على شعركِ لمدة ساعتين مع تغطيته بغطاء بلاستيكيّ.

عصير الليمون وحليب جوز الهند

اخلطي كميات متساوية من حليب جوز الهند، وعصير الليمون الحامض، ثمّ ضعيه على شعركِ قبل غسله بالماء الدافىء مع تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

زيت الزيتون وأوراق إكليل الجبل

ضعي نصف كوب من أوراق إكليل الجبل المجفّفة، وكوب زيت الزيتون على النار حتى يدفىء المزيج، ثم دلّكي المزيج على شعركِ لمدّة ثلاثين دقيقة قبل غسله.

الموز والبابايا

اهرسي كميات متساوية من فاكهة البابايا، والموز مع ملعقة كبيرة من العسل، ثمّ ضعي هذه الوصفة على شعركِ، واتركيها حتى تجفّ تماماً قبل غسله بالماء الدافىء.

الحليب والعسل

اخلطي ملعقتين كبيرتين من العسل الطبيعيّ في كوب من الحليب، والقليل من الفراولة، ثمّ ضعي هذا المزيج على شعركِ لمدّة ساعتين قبل غسله بالماء والشامبو.

ملاحظة: قد لا تناسب هذه الوصفات بعض أنواع الشعر، أو فروات الرأس الحساسة، أو التي يشكو أصحابها من أمراض جلدية معينة، لذلك يفضل استشارة مختص قبل الاستخدام.