أخطر وأفضل أنواع الأطعمة للكلى

أخطر وأفضل أنواع الأطعمة للكلى

تؤدي الكليتين دور هام في تنقية الدم وتحسين تدفق الدورة الدموية لجميع أجزاء الجسم، كما أنها تعمل على طرد السموم من الدم بكفاءة وطرحه في البول، مما يعيد النشاط والحيوية للجسم، فيشعر الإنسان بالطاقة تتدفق إليه مجدداً، حتى يتمكن من القيام بالعمليات الحيوية المعتادة بكفاءة عالية دون توقف، ويمكنك مساعدة الكلى في الإستمرار بنفس الكفاءة للعمل والتمتع بصحة جيدة من خلال التعرف على أخطر وأفضل أنواع الأطعمة للكلى، فالغذاء يقوم بدور لا غنى عنه في تحسين حالة الجسم أو إصابته بالأمراض، وكلٍ له وجهان ويتوقف النفع أو الضرر على الحفاظ على نظام غذائي متوازن أو الإفراط في تناول بعض أنواع الأطعمة، مما يلحق الضرر بالعديد من أجهزة الجسم المختلفة.

أخطر أنواع الأطعمة للكلى

هناك بعض الأطعمة التي تزيد الضغط والعبء على الكلى، مما يتسبب في عملها بكفاءة أقل، والإصابة بأمراض الكلى مثل تكوّن الحصوات والجفاف، ومنها ما يتسبب بتلف الكلى تماماً، مما يترك المصاب في حاجة لزرع كلى جديدة، ولذلك ينبغي تجنبها حفاظاً على الصحة، ومن أخطر أنواع الأطعمة للكلى:

أخطر أنواع الأطعمة للكلى
أخطر أنواع الأطعمة للكلى

البروتينات

البروتينات من الأطعمة التي يصعب هضمها وتحتاج لوقت أطول حتى يمكنها أن تتحول لطاقة يستفيد منها الجسم بأكملها، والكلى هي العضو المسئول عن تحليل البروتينات وضخها في الدم حتى يتمكن الجسم من الإستفادة منها في بناء القوة العضلية، ومنحه الطاقة اللازمة للقيام بالعمليات الحيوية بشكل طبيعي.

لذلك كلما زادت نسبة البروتينات في الطعام زاد الضغط والجهد الذي تبذله الكلى لمحاولة هضمها وتصريفها في الدم، ولذلك تبدأ الكلى في التلف ويحدث لها نوع من الخلل يتسبب بآلام شديدة للشخص المصاب، وخاصةً إذا كان من مرضى الكلى.

تتوفر البروتينات بكثرة في اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان والبقوليات بأنواعها كالعدس والفول وغيرهم.

الصوديوم بملح الطعام

يعتبر عنصر الصوديوم من العناصر المؤذية للكلى، حيث تعمل الكلى جاهدة للتخلص من عنصر الصوديوم المسبب لإرتفاع ضغط الدم، وطرحه في البول، مما يزيد من المجهود التي تبذله الكلى للقيام بوظائفها المتعددة.

كما يتسبب الصوديوم في زيادة معدل البروتينات، مما يتسبب لها بالضرر كما يتسبب لها بحصوات الكلى المؤلمة.

السكر المصنّع

إن السكر المحلّي الصناعي الذي يطلق عليه سكر الدايت أو المحليات الطبية من أخطر أنواع الأطعمة للكلى، وذلك بسبب ما يحتويه من رواسب تتسبب بحصوات الكلى والمثانة مسبباً ألماً وضرراً حقيقي للشخص المصاب.

كما يتوفر المحليات المصنّعة في المشروبات الغازية والعصائر والمعلبات الجاهزة، والتي تزيد من خطر الإصابة بأمراض الكلى والأمراض المتعددة على مستوى الجسم بأكمله.

المشروبات الغنية بالكافيين

مادة الكافيين بالرغم من فوائدها للجسم إلا أن زيادتها عن المعدل الطبيعي في الدم يتسبب بالعديد من الأضرار وخاصةً لعضو الكلى، بإعتباره المسئول عن تصفية الدم وتنقيته من السموم والشوائب، وتعد مادة الكافيين من المواد المسئولة عن رفع ضغط الدم، مما يتسبب بالعديد من الأمراض.

وتتسبب مادة الكافيين في بعض الحالات بالجفاف الشديد بإعتبارها من المواد المدرّة للبول، مما ينتج عنها ترسب الأملاح على الكلى مسببة حصوات الكلى التي يعاني منها معظم مرضى الكلى.

تتوفر مادة الكافيين في المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، والمشروبات المنبهة كالشاي والقهوة والقهوة سريعة الذوبان، كما تتوفر أيضاً بالشوكولاتة بمختلف أنواعها.

أفضل أنواع الأطعمة للكلى
أفضل أنواع الأطعمة للكلى

أفضل أنواع الأطعمة للكلى

هناك بعض الأطعمة الصديقة للكلى وأعضاء الجسم، والتي تمد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة للقيام بالعمليات الحيوية على أكمل وجه، ومن أهم العناصر التي ينبغي أن تتوفر في الغذاء المواد المضادة للأكسدة، والتي تقي من العديد من الأمراض منها أمراض القلب والأوعية الدموية، وأمراض السكر وإرتفاع ضغط الدم المسببان للجلطات والنوبات القلبية، وتعتبر المواد المضادة للتأكسد من أهم المواد التي تساعد على إمتصاص البروتين وتسهيل عمل الكلى، كما أنه تقاوم الكولسترول الضار وتحد من تكون الدهون بالدم وتراكمها بشكل يؤثر على الحالة الصحية للشخص، بالإضافة لإمكانية التخلص من الجذور الحرة المسببة لأنواع السرطان المختلفة، ومن أفضل أنواع الأطعمة للكلى:

الملفوف

يعتبر الملفوف أحد أفضل أنواع الأطعمة للكلى حيث أنه يحتوي على مضادة الأكسدة الغنية التي تساعد في الحفاظ على صحة الكلى، كما أنه من الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية التي تسهل عملية الهضم وتحسن إمتصاص الجسم للطعام، مما يسهل على الكلى القيام بوظائفها.

كما يحتوي الملفوف أيضاً على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم، بالإضافة لحمض الفوليك الذي يساعد على التمتع بصحة جيدة، ويحسن من حالة الجهاز المناعي.

القرنبيط والبروكلي

يتمتع كلاً من القرنبيط والبروكلي بالعناصر الغذائية الغنية والهامة للحفاظ على صحة الجسم، فكلاهما غني بالفيتامينات والمعادن اللازمة للحفاظ على صحة الجسم بشكل عام.

كما أنهما من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة الهامة للحفاظ على صحة الكلى، حيث تقوم مضادات الأكسدة بالتخلص من السموم بالطعام والجسم بشكل عام، مما يسهل على الكليتين عملهما؛ ليتمتع الشخص بصحة مثالية.

لذلك يُنصح مرضى الكلى بتناول حصة يومية من القرنبيط أو البروكلي بإعتبارهما من أفضل أنواع الأطعمة للكلى.

الثوم

يعتبر الثوم من الأطعمة الصديقة للعديد من أجهزة الجسم المختلفة من أهمها الجهاز المناعي، فهو يتمتع بنسبة عالية من مضادات الأكسدة ومضادات الإلتهابات؛ التي تساعد الجسم في التخلص من السموم بفاعلية، مما يحافظ على صحة أجهزة الجسم والكلى بشكل خاص.

بينما ينصح بالحد من تناولها لمرضى القولون، فهو من الأطعمة المهيجة للقولون مما يتسبب بآلام وتقلصات القولون.

الفلفل الأحمر

الفلفل الأحمر من أغنى الأطعمة بمضادات الأكسدة وخير دليل على ذلك هو لونه الأحمر القاتم والغني، ولذلك فهو من أفضل أنواع الأطعمة للكلى، حيث أنه غني بالأحماض الأمينية وحمض الفوليك.

كما أنه من أغنى الأطعمة بالفيتامينات والمعادن الهامة للحفاظ على صحة الجسم بشكل عام، وصحة الكلى بشكل خاص، حيث أنه غني بالألياف التي تحسن من وظائف الكلى.

الفراولة

تعتبر الفراولة من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة القوية، والتي تعالج الإلتهابات بالجسم بما في ذلك الكلى، وتعمل على تقوية الجهاز المناعي بشكل فعّال؛ لكي يتمكن الجسم من مقاومة الجذور الحرة المسببة للسرطان والإلتهابات.

كما أنها تتمتع بنسبة عالية من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الجسم، وينصح بتناولها مرضى القلب ومرضى الضغط، ومرضى الكلى أيضاً.

العنب الأحمر

يتمتع العنب الأحمر بفعل لونه القرمزي القاتم بمضادات الأكسدة القوية، والتي تحسن من حالة الجسم والجهاز المناعي وتجعل الجسم أقل عرضة للإصابة بالأمراض المختلفة.

كما أنه من أفضل أنواع الأطعمة للكلى حيث يتمتع بنسبة عالية من الألياف، بالإضافة لمضادات الأكسدة التي تعمل على طرد السموم من الجسم، وتُحسن من عمل الكلى لتقوم بوظائفها على أكمل وجه.

يتمتع أيضاً بنسبة عالية من الفيتامينات والمعادن الهامة للحفاظ على صحة الجسم.

المأكولات البحرية

تحتوي المأكولات البحرية على نسبة عالية من الفسفور والمعادن والفيتامينات، بالإضافة للأحماض الأمينية المعروفة بالأوميجا 3، والتي تساعد على التخلص من الكولسترول الضار بالجسم، مما يساعد الكلى على القيام بوظائفها بكفاءة وبجهد أقل.

#صحتك

<

p style=”text-align: left;”>صحتك

image_pdf

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *